أكرم القصاص - علا الشافعي

مصطفى فرغلى

عاصفة "السيتوكين"

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 04:45 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جسم الإنسان يتوقف عن النمو فى نهاية مرحلة المراهقة، فنجد نمو البنت يتوقف عند سن 16 سنة، بينما يستمر الأولاد فى النمو حتى سن 22 سنة تقريبا، لكن يبدو إن "الكرش" ملوش دعوة بالموضوع ده، فنتسلل كثيرا إلى المطبخ، نفتح الثلاجة عمّال على بطّال، عاوزين ننأنأ أى حاجة، مش عارف هل القعدة فى البيت بتفتح النفس؟ جعانين طول الوقت، والكرش ما شاء الله عدى الست الحامل فى شهرها التاسع.. "لا أستثنى أحدا".
 
الحكومة اتخذت عدة قرارات احترازية للوقاية من ومكافحة انتشار فيروس كورونا، منها حظر التجوال فى الشوارع من 8 مساء وحتى 6 صباحا، وعمل بعض الموظفين من المنزل من تسمح لهم طبيعة عملهم بهذا الإجراء، ما عزز قلة الحركة.
 
منذ أيام ليست بالبعيدة، كشفت دراسة حديثة أعدتها هيئة "SM C&C" المختصة فى الترفيه بكوريا الجنوبية، أن مكوث الناس فى المنازل بسبب الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الحكومات لمواجهة تفشى فيروس كورونا، يدفعهم إلى التهام الطعام بشكل أكبر، ما ينذر بزيادة الوزن، فى ظل عدم ممارسة النشاط البدنى والتمارين الرياضية، الدراسة أكدت أن الناس يلتهمون كميات أكبر من الطعام حين يبقون فى البيوت ويشعرون بالملل.
 
وزارة التموين، ساعدت فى الموضوع بطريقة غير مباشرة وبحسن نية منها بصراحة، فقد طرحت الكثير من السلع لسد احتياجات المواطنين وإحباط محاولات تجار الاحتكار والغش فى حجب ومنع السلع عن المواطنين ورفع سعرها أيضا، كما أعلنت غرفة الصناعة باتحاد الصناعات المصرية عن زيادة الكميات الموردة من سلع الأرز والمكرونة لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الشهر الجارى.
 
قد تعتقد أن الأمر عبارة عن نكتة أو هزار، وتقول لنفسك: "أيه يعنى كرشى زاد شوية"، لكن ثمة مشكلة قد تواجهنا لا قدر الله، فقد أكدت دراسة بريطانية حديثة أن زيادة الوزن تهدد حياتك إذا أصابك فيروس كورونا ودخلت المستشفى، حيث ربط العلماء بين الوزن الزائد وتطور الأعراض الشديدة لكورونا بعد اختبارات عدة أجرتها على بعض المرضى المصابين بالفيروس.
 
العلماء أكدوا أن الدهون الزائدة حول الأعضاء الداخلية تعزز عمل "عاصفة السيتوكين" التى تحدث فى الجسم، وهو رد فعل شديد لجهاز المناعة لمواجهة كورونا، حيث يطلق الجسم الكثير من البروتينات فى محاولة لمحاربة الفيروس، لكن "عاصفة السيتوكين" يمكن أن تضر الجسم نفسه، حيث إن الجهاز المناعى للأشخاص البدناء يتم تشغيله باستمرار أثناء محاولته حماية وإصلاح الضرر الذى يسببه الالتهاب للخلايا، وهذا يعنى استخدام كل طاقته لصد الالتهاب، مما يجعل نظام الدفاع فى الجسم لديه القليل من الموارد المتبقية للدفاع ضد عدوى جديدة مثل كورونا.
 
يا نهار أبيض.. طب أيه الحل؟.. الموضوع مش صعب لكن محتاج إرادة واتباع نظام غذائى يحتوى على القليل من الألياف ومضادات الأكسدة – لأنها بتملى بطنك وتحسسك بالشبع وهتحافظ على صحة جهازك المناعى - مثل الفواكه والخضروات، كمان حدد مواعيد لـ3 وجبات فقط وعدم تناول وجبات إضافية، حافظ على ممارسة التمارين الرياضية فى المنزل، ولا تشترى الأطعمة المعلبة لأنها عالية السعرات الحرارية، اشرب مياه كثيرا "2 لتر يوميًا"، تناول الفيشار أو الشوفان لأنه غنى بالعناصر الغذائية ولا يتسبب فى زيادة الوزن.. ربنا يحفظكم من أى سوء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة