ترامب يضغط على سول.. و"CNBC": عرض الكوريين الجديد لم يكن مرضياً

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 11:31 ص
ترامب يضغط على سول.. و"CNBC": عرض الكوريين الجديد لم يكن مرضياً ترامب
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


يحاول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضغط على كوريا الجنوبية للحصول على مقابل مادى أكبر من الذى تدفعه نظير التواجد العسكري الأمريكي لحمايتها من تهديدات جارتها الشمالية، وذلك بحسب تقرير نشرته شبكة سى إن بي سي الأمريكية.

 

وتتفاوض سيول وواشنطن حاليًا على اتفاقية جديدة تحدد كيف يتقاسم البلدان تكاليف حوالي 28500 جندي أمريكي متمركزين في كوريا الجنوبية لردع سيطرة كوريا الشمالية في المنطقة.

 

وتوجد اتفاقيات تقاسم التكاليف المشار إليها أيضًا باسم اتفاقية التدابير الخاصة الكورية منذ عام 1991 وانتهت صلاحية آخر اتفاقية في نهاية عام 2019.

 

وقال ترامب ردا على سؤال أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي يوم الإثنين من فريق عمل مكافحة تفشي كورونا "نحن نتفاوض من أجل الرئيس مون (جايين) وكوريا الجنوبية لمساعدتنا بشكل نقدي".

 

ووفقا للتقرير ترى إدارة ترامب أن التحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الذي يرجع للحرب الكورية في الخمسينات ، هو حجر الزاوية للحفاظ على الاستقرار والسلام في شبه الجزيرة الكورية وكذلك في منطقة الهند والمحيط الهادئ الأوسع.

 

ومع ذلك ، قالت واشنطن إن سيول بحاجة إلى المساهمة بشكل أكبر في اتفاق الدفاع لتقاسم التكاليف، كما طلبت الولايات المتحدة من الحلفاء الآخرين في جميع أنحاء العالم زيادة مساهماتهم في الشراكات القائمة أيضًا.

 

قال ترامب في مؤتمر بالبيت الأبيض ان كوريا الجنوبية دولة ثرية جدا ولديهم الكثير من الصناعات مثل أجهزة التلفاز والسفن ، وأشار ان الولايات المتحدة تدافع عنها منذ عقود عديدة.

 

وأضاف ترامب: "لقد ذهبت إليهم في الماضي. في العام الماضي ذهبت إليهم ، وهم الآن يدفعون مليار دولار سنويًا ، وذهبت إليهم مرة أخرى وقلت ، "انظروا سأعود مرة أخرى لأن هذا مجرد جزء بسيط.. مرة أخرى ، العلاقة رائعة ، لكنها ليست مجرد علاقة عادلة".

 

ووافقت سيول في اتفاق سابق على تقاسم التكاليف على دفع ما يقرب من 900 مليون دولار ، وفقًا لرويترز. وذكرت وكالة الأنباء في وقت سابق من هذا الشهر أن كوريا الجنوبية عرضت في المفاوضات الحالية حول اتفاقية جديدة زيادة بنسبة 13% على هذا العدد. وقالت رويترز إن هذا المبلغ لا يزال أقل من 5 مليارات دولار طرحتها الولايات المتحدة التي اعتبرتها كوريا الجنوبية "غير مبتدئة" في المفاوضات.

 

وقال ترامب في مؤتمر صحفي دون أن يحدد أي مبلغ "لقد عرضوا علينا مبلغًا معينًا من المال ورفضته.. يجب أن نعامل بشكل منصف وعادل "

 

وقال محللون من مجموعة أوراسيا إنهم يتوقعون استمرار المواجهة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في الوقت الذي لا يرغب فيه الجانبان في إعطاء الكثير.

 

وجاءت تعليقات ترامب قبل دقائق فقط من التقارير الإعلامية المتضاربة حول تدهور صحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون التي أثارت هذه التقارير انخفاضات في الأصول الكورية الجنوبية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة