حكاية طريفة.. قصة "زغرودة" مستمع أم كلثوم وسر إحضاره عصا خشبية فى حفلاتها

الإثنين، 20 أبريل 2020 07:00 م
حكاية طريفة.. قصة "زغرودة" مستمع أم كلثوم وسر إحضاره عصا خشبية فى حفلاتها أم كلثوم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت وزارة الثقافة مبادرة "خليك فى البيت .. الثقافة بين ايديك"، فى ظل الظروف التى تمر بها مصر والعالم أجمع من تفشى فيروس كورونا المستجد، والتى دعت الدولة لاتخاذ إجراءات احترازية للمحافظة على صحة المواطنين، بفرض حالة الحظر، وتعتمد المبادرة على بث  حفلات فنية عبر قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب، والتى حققت نجاحًا باهرًا من خلال متاعبة آلاف الأشخاص لتلك الحفلات يوميًا، ولهذا وخلال السطور المقبلة نستعرض حكاية من حكايات  كانت تحدث فى حفلات سيدة الغناء العربى "أم كلثوم".

وتقول أم كلثوم فى  كتاب "مذكرات أم كلثوم"، ناقلا عن مجلة الكواكب، كنت أدرس بعض شخصيات الحضور النادرة الطباع، وكأننى أشاهد فيلمًا مسليًا، ومن بين هؤلاء الذين أتسلى بمراقبتهم فى أثناء حفلاتى الغنائية شخصية "المهرج".

وأضاف أم كلثوم، أكاد أشك فى أنه يحضر حفلاتى ليستمع إلى غنائى أكثر من رغبته فى أن يثير حوله انتباه الناس، إن هذا المستمع ينفرد بين بقية المستمعين بأسلوبه الغريب فى إبداء الإعجاب، فهو لا يصفق بيديه، بل يأتى معه بقطعة الخشب ليدق بها على الأرض، أو المقعد كلما انتشى طربًا.

وتتابع أم كلثوم، هو لا يقول "أعد" ولا "من الأول يا ست" مثل غيره، بل يطلق "زغرودة" طويلة تثير الضحك فى جنبات المسرح، وهناك الكثير من أنواع المستمعين الذين يستحقون أن أتحدث عنهم، غير أن الحديث عنهم قد يستغرق صفحات الملجلة كلها من هؤلاء يتألف الجمهور الذى يحبنى وأحبه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة