أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير مركز سموم ينصح أصحاب بعض الأمراض بعدم تناول فسيخ شم النسيم

الأحد، 19 أبريل 2020 08:03 م
مدير مركز سموم ينصح أصحاب بعض الأمراض بعدم تناول فسيخ شم النسيم فسيخ
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الدكتور نبيل عبد المقصود، مدير مركز علاج السموم بمستشفى قصر العينى الفرنساوى، من تناول الفسيخ من مكان غير معلوم المصدر، لحتوائه على ميكروبات ومن ثم سموم تتواجد فى لحم السمك وتصيب الجهاز العصبى وتعمل على تدميره، بداية من أضعف أنواع العصب وهو الجفن.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد" أن الأعراض الناتجة عن تناول الفسيخ المسموم تكون قريبة من الإصابة بكورونا، ومن ثم يكون هناك تجانس فى الأعراض.

وشدد على أهمية شراء الفسيخ من أماكن مرخصة من وزارة الصحة، واتخاذ الإجراءات الوقائية التى أقرتها وزارة الصحة أثناء الذهاب لشراء الخضروات والفسيخ.

وأكد مدير مركز علاج السموم أن الحل الأمثل للوقاية من فيروس كورونا خلال أعياد الربيع الاحتفال بشم النسيم في المنزل مع الأسرة .

وأشار إلى أن الله منّ على مصر بوجود نماذج خارجية لم تلتزم فكانت النتائج الكارثية ما يعتبر درس لمصر والمصريين للتعلم منه وتلاشى حدوثه فى مصر، مطالبا المصريين بالالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأردف عبد المقصود أن تناول الفسيخ يرفع الضغط، محذرا أصحاب أمراض الكلى والقرح فى المعدة والضغط  والذين يتناولون أدوية الكورتيزون من عدم تناول الفسيخ.

وكشف عن أعراض حدوث تسمم من الفسيخ وهى "خمول الجسم وزغللة فى العينين وشرق أثناء تناول المياه وصعوبة فى البلع وضيف التنفس"، هذا إلى جانب إسهال وقيء وآلام في البطن .

وشدد على أهمية من يشعر بهذه الأعراض التوجه إلى أقرب مركز للسموم لمعادلة السم في جسمه والسيطرة عليه، محذرا من التهاون والتجاهل لأنه قد يسبب الوفاة ، على أن يكون التوجه إلى مركز السموم في مدة أقصاها 8 ساعات .

وحذر من تناول أدوية لإيقاف الإسهال لأن الإسهال يساعد الجسم على التخلص من الميكروبات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة