"فتح أمريكا".. ترامب يدعم مظاهرات "ضد العزلة".. ويغرد: حرروا البلاد.. آلاف يتظاهرون فى تكساس وميتشجان ضد قيود كورونا والتباعد الاجتماعى.. حكام الولايات يحذرون من العواقب.. واتهامات للرئيس بالتحريض على التمرد

السبت، 18 أبريل 2020 05:51 م
"فتح أمريكا".. ترامب يدعم مظاهرات "ضد العزلة".. ويغرد: حرروا البلاد.. آلاف يتظاهرون فى تكساس وميتشجان ضد قيود كورونا والتباعد الاجتماعى.. حكام الولايات يحذرون من العواقب.. واتهامات للرئيس بالتحريض على التمرد
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تصعيد جديد للتوترات القائمة بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وحكام الولايات، بدأت مظاهرات عدة فى الخروج فى بعض المدن الأمريكية فى استجابة للدعوة التى أطلقها "ترامب" لتحرير الولايات من قيود الحكام المفروضة لدواعي مكافحة انتشار وباء كورونا وسط انتقادات ومخاوف من تداعيات تلك المظاهرات.

مظاهرات تطالب بإعادة فتح البلاد
مظاهرات تطالب بإعادة فتح البلاد

 

وانضمت تكساس اليوم السبت للاحتجاحات بحسب ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، حيث دعا المتظاهرون لإعادة فتح الولاية والبلاد، معربين عن رفضهم قيود التباعد الاجتماعى وتبنى الموافقة الضمنية للرئيس ترامب.

وقالت الصحيفة أن هذا التجمع بمثابة تحد عام للأوامر المفروضة لإبطاء انتشار الفيروس التاجى والأحدث فى موجة من الاحتجاجات المماثلة هذا الأسبوع من ميشيجان إلى نورث كارولينا ومن كنتاكى إلى كاليفورنيا.

واعتبرت الصحيفة أن النشطاء المحافظين ومؤيدى ترامب الذين يتوقع منهم المشاركة فى تجمع "لا يمكنكم إغلاق أمريكا" فى أوستن، ينتهكون أوامر الدولة والقيود المحلية بالبقاء فى المنزل، تمامًا مثل المتظاهرين فى أوهايو، ميشيجان ومنيسوتا عندما رفعوا شكاواهم إلى حكامهم هذا الأسبوع.

 

الحرية ضرورية أما الفزع لا
الحرية ضرورية أما الفزع لا

 

وقالت إدارة السلامة العامة بولاية تكساس، التى تؤمن أراضى الكابيتول، فى بيان إنها تطلب من الجمهور الامتثال لإرشادات التباعد الاجتماعى الموجودة فى الأوامر التى وقعها الحاكم جريج أبوت وفى التوصيات الصادرة عن مسئولى الصحة الفيدراليين. وجاء فى البيان: "سيتخذ ضباطنا إجراءات إنفاذ مناسبة - كما هو الحال مع أى احتجاج آخر - إذا استدعت الحالة مثل هذا الإجراء".

وتم تخفيف الحاجة الملحة للمسيرة إلى حد ما يوم الجمعة من قبل الحاكم أبوت، الذى أعلن أنه سيفعل بالضبط ما طالب به المتظاهرون: إعادة فتح تكساس.

وقال الجمهورى، أبوت إنه بدأ نهجًا "تدريجيًا" لإعادة فتح اقتصاد الدولة، بما فى ذلك رفع بعض القيود فى الأيام القادمة على الإجراءات الطبية غير الفيروسية والتسوق والحدائق العامة.

 

وشجع الرئيس ترامب يوم الجمعة علانية الاحتجاجات ونشر سلسلة من التغريدات التى أعلن فيها "حرروا ميشيجان!" و"حرروا مينيسوتا!" – وهما ولايتان فرض حكامهما الديمقراطيون قيودًا صارمة على المباعدة الاجتماعية.

وانتقد ترامب أيضًا ولاية فرجينيا، حيث ضغط الحاكم الديمقراطى والمجلس التشريعى من أجل إجراءات صارمة.

وقال حاكم الولاية جاى إنسلى من واشنطن أن التغريدات "تشجع الأعمال غير القانونية والخطيرة" وقد تعرض أنصار ترامب - وغيرهم - لخطر الإصابة بالفيروس.

ونشر دونالد ترامب تغريدات ورسائل وصفتها صحيفة "الجارديان" البريطانية بالتحريضية للغاية تثير احتجاجات ضد الإبعاد الاجتماعى وغيرها من إجراءات مكافحة فيروسات التاجية بالبقاء فى المنزل فى ثلاث ولايات بقيادة الحكام الديمقراطيين.

وكتب الرئيس الأمريكى بحروف كبيرة يوم الجمعة فى تغريدات مختلفة "حرروا مينيسوتا!، "حرروا ميشجان! وكتب فى تغريدة ثالثة: "حرروا فيرجينيا، واحفظوا التعديل الثانى العظيم. إنها تحت الحصار! " - إشارة إلى حاكم ولاية فرجينيا، رالف نورثام، الأسبوع الماضى الذى دخل فى قانون إجراءات جديدة للسيطرة على الأسلحة.

 

 

وقالت "الجارديان" أن ترامب تجاهل مرارًا وتكرارًا دعوته الخاصة لوضع السياسة الحزبية جانبًا خلال جائحة فيروس كورونا. وجاءت آخر تدخلاته الاستفزازية بعد المظاهرات ضد أوامر البقاء فى المنزل فى ميشيجان وأوهايو ونورث كارولينا وفرجينيا وغيرها من الولايات التى رسمت عناصر أقصى اليمين.

وحمل بعض المتظاهرين البنادق ولوحوا بأعلام ترامب والكونفدرالية وسعوا إلى تأطير النقاش كدفاع عن الحريات الدستورية. لقد تم تشجيعهم من قبل مضيفين إعلاميين محافظين مثل جانين بيرو من قناة فوكس نيوز، الذين قالوا: "ما حدث فى لانسينج (ميشيجان) اليوم، باركهم الله: سيحدث فى جميع أنحاء البلاد."

وفى إيجاز إعلامى لقوة المهام الخاصة بالفيروس التاجى فى البيت الأبيض يوم الجمعة، قلل ترامب من المخاوف من أن المتظاهرين أنفسهم يمكن أن ينشروا مرض كوفيد 19 عن طريق الازدحام معًا. وقال للصحفيين "هؤلاء أناس يعبرون عن آرائهم.. أرى أين هم وأرى الطريقة التى يعملون بها، يبدو أنهم أشخاص مسئولون للغاية بالنسبة لى، لكنهم عوملوا بقسوة".

فى عام 2017، أدين الرئيس لرده على اشتباك مميت بين القوميين البيض والمحتجين المعادين فى شارلوتسفيل، فيرجينيا، بملاحظة أنه "كان هناك أشخاص طيبون للغاية من كلا الجانبين".

وقالت صحيفة "الجارديان" أن آلاف الأشخاص يستعدون لحضور احتجاجات فى جميع أنحاء الولايات المتحدة فى الأيام القادمة، حيث تستمر حركة اليمين ضد أوامر البقاء فى المنزل، بدعم من الجماعات المحافظة الثرية والتى يروج لها دونالد ترامب.

 

 

ويطالب النشطاء المحافظون الحكام برفع الأوامر الموضوعة لوقف انتشار الفيروس التاجي ، على الرغم من توصيات مسئولي الصحة العامة. قام ترامب ، الذي اشتبك مع حكام ديمقراطيين حول موعد إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي ، بتغريد دعمه يوم الجمعة ، في تأييد غير مسبوق للعصيان المدني من قبل رئيس حالي.

وقد استوحى العديد من المسيرات المخطط لها من احتجاج في مبنى الكابيتول بولاية ميشيجان يوم الأربعاء، والذي حضره الآلاف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة