100 لوحة عالمية.. "يهوذا يغادر العشاء الأخير" للخيانة عنوان

السبت، 18 أبريل 2020 06:00 ص
100 لوحة عالمية.. "يهوذا يغادر العشاء الأخير" للخيانة عنوان اللوحة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل الكنيسة الشرقية هذه الأيام بأسبوع آلام السيد المسيح وهى الأيام التي تنتهى بصلبه ثم قيامته، وقد كانت هذه المرحلة مادة خصبة لكثير من لوحات الفن التشكيلى، ومن ذلك لوحة "يهوذا يغادر العشاء الأخير" للفنان الدنماركي كارل بلوش نهاية القرن التاسع عشر.
 
يهوذا يغادر العشاء الأخير
 
تعكس اللوحة كيف انسلت يهوذا من وسط الجمع وتحرك ناحية الظلام تاركا المسيح ورفاقه فى الضوء، حيث يجلس المسيح على مائدة بينما حواريوه يحيطون به فى شفقة كأنهم يعرفون ما الذي سيحدث.بينما نرى يهوذا ينزل على سلم دليل على سقوطه إلى أسفل بسبب الخيانة، وعلى ملامحه ملامح الحذر يخشى أن يرى أحد خيانته.
 
والمعروف أن كارل بلوش كان شغوفا برسم اللوحات الدينية من الكتاب المقدس، وقد ولد فى كوبنهاجن بالدنمارك، درس مع زميله ويلهيلم مارستراند في الأكاديمية الملكية الدنماركية للفنون الجميلة. 
والدا بلوش/ بلوخ أرادا لابنهما أن يدخل ضمن ضابط القوات البحرية، وبالرغم من ذلك لم يكن هذا ما أراده كارل، حيث كان جل اهتمامه متعلقًا بالرسم والتصوير بالطلاء، وكانت تستهويه فكرة أن يصبح فنانًا، ولذلك ذهب إلى إيطاليا لدراسة الفن، حيث عبر من خلال هولندا، وهناك تعرف على أعمال رامبرانت، التي أصبحت عامل إلهام رئيسي له، وتقابل كارل مع زوجته ألما تريبكا في روما، وتزوجها هناك في 31 مايو 1868، كان زواجهما سعيدًا إلى أن ماتت مبكرًا في 1886.
 
أعماله المبكرة كانت تُظهر مشاهد قروية من الحياة اليومية. من الفترة 1859 إلى 1866 عاش بلوخ في إيطاليا، وكانت هذه الفترة مهمة لتطور أسلوبه التاريخي في الرسم.
 
أول نجاح ملحوظ له كان عندما عُرضت لوحته "Prometheus Unbound" في كوبنهاجن عام 1865، بعد وفاة الفنان ويليام مارستراند، كان كارل قد انتهى من زخرفة قاعة التخرج في جامعة كوبنهاجن. الألم والحزن الذي عاناه إثر خسارة زوجته كان ثقيلًا عليه، وتركه وحيدًا مع أطفاله الثمانية بعد وفاتها كان صعبًا جدا عليه، ورحل فى عام 1890.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة