أكرم القصاص - علا الشافعي

مقتل 9 مدنيين وحرق 22 منزلا بسبب صراع بين رعاة الماشية وسط نيجيريا

الخميس، 16 أبريل 2020 06:38 ص
مقتل 9 مدنيين وحرق 22 منزلا بسبب صراع بين رعاة الماشية وسط نيجيريا شرطة نيجيريا- أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الشرطة النيجيرية أنّ مسلّحين مجهولين قتلوا، تسعة مدنيين فى قرية بوسط البلاد، فى هجوم يندرج على الأرجح فى إطار الصراع الدائر فى المنطقة بين رعاة الماشية الرحّل من إتنية الفولانى، والمزارعين المحليّين الحَضَر.
 
ونقلت قناة فرانس 24 ، أن متحدث باسم شرطة ولاية الهضبة ، قال إنّ المهاجمين قتلوا بالرصاص تسعة من سكان قرية هورا وأضرموا النار فى 22 من منازلها.
 
ويأتي الهجوم في خضمّ التوتّرات المتزايدة في المنطقة بسبب النزاعات الدائرة على المراعي والمواشي بين الرعاة الرحّل من إتنية الفولاني والمزارعين المحليّين من إتنية إيريجوى.
 
وندّدت النائبة عن المنطقة هارونا مايتالا بـ"الهجمات والهجمات المضادّة التي تتكرّر بصورة مقلقة"، وأضافت في بيان أنّ "الهجمات مستمرّة بلا هوادة، مع تزايد واضح لكراهية غير مبرّرة بين الإثنيّتين".
 
وتقع ولاية الهضبة في ما يسمّى "حزام الوسط" في نيجيريا، وهو شريط يفصل شمال البلاد الذي يغلب عليه المسلمون عن جنوبها الذي يغلب عليه المسيحيون.
 
ومنذ سنوات عدّة تشهد المنطقة اشتباكات مميتة بين رعاة الماشية الرحّل والمزارعين الحضر، وذلك بسبب تنازع الطرفين على الأراضي والمراعي وحقوق المياه.
 
وكانت منظّمة "ميرسي كوربس" غير الحكومية الإنسانية قالت في مايو 2019 إنّ أعمال العنف بين الطرفين "أوقعت أكثر من 7000 قتيل خلال السنوات الخمس الماضية".
 
وعلى الرّغم من أنّ الهجمات التي تحصل في مناطق نائية من البلاد لا يتمّ الإبلاغ عنها في غالب الأحيان، إلّا أنّ السلطات تؤكّد أنّ منسوب العنف انخفض منذ بدأت محاولات لتحقيق مصالحة بين الطرفين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة