أكرم القصاص - علا الشافعي

المصدرون: 5.2 مليار دولار قيمة صادرات مواد البناء وأبرزها الحديد والصلب فى 2019.. والملابس الجاهزة لديها فرصة لغزو السوق الأمريكى.. والكيماويات تبحث التصدير لأفريقيا.. والمشروعات القومية تدعم السوق المحلي

الأربعاء، 15 أبريل 2020 08:30 م
المصدرون: 5.2 مليار دولار قيمة صادرات مواد البناء وأبرزها الحديد والصلب فى 2019.. والملابس الجاهزة لديها فرصة لغزو السوق الأمريكى.. والكيماويات تبحث التصدير لأفريقيا.. والمشروعات القومية تدعم السوق المحلي صادرات - ارشيفيه
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت صادرات الصناعات الكيماوية استمرارا فى التصدير وغزو الأسواق الخارجية رغم الأزمة العالمية بانتشار فيروس كورونا، حيث استمرت الصناعات الكيماوية خلال الربع الأول من العام الجارى، فى تصدير الخامات مثل البولى إيثيلين والبولى بروبلين، كما أنها تبحث تصدير المنتجات تامة الصنع إلى السوق الأفريقى تعويضا عن الأسواق الأوروبية.  
 
كما تنتظر صادرات الملابس الجاهزة فرصة حقيقة لضخ كميات كبيرة للسوق الأمريكى بمجرد الإعلان عن انتهاء أزمة كورونا، حيث إن التصدير للولايات المتحدة يستغرق 10 أيام، فى الوقت الذى تصل إليها المنتجات الصينية من الملابس فى مدة لا تقل عن 40 يوما، ما يجعل للملابس المصرية فرصة لا تعوض فى التصدير، وفيما يخص مواد البناء فرغم تعطل بعض الصادرات من الحديد والصلب والذهب إلا أن المشروعات القومية للدولة تدعم ضخ منتجات مواد البناء للسوق المحلى. 

التصديرى للكيماويات : 5.4 مليار دولار صادرات فى 2019  

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن صادرات الصناعات الكيماوية ارتفعت خلال العام الماضى 2019 بنسبة 9% مقارنة بالعام السابق عليه ، لتبلغ 5.4 مليار دولار، وهو ما يمثل حوالى 22% من إجمالى هيكل الصادرات المصرية، بالإضافة إلى أن صادرات قطاع البلاستيك استحوذت على نحو 1.8 مليار دولار خلال نفس العام 2019 ".

وأضاف أبو المكارم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك تعطل فى الصادرات للصناعات الكيماوية بسبب توقف عدد من الأسواق الأوروبية بعد أزمة انتشار فيروس كورونا، ونبحث وضع أسواق بديلة ومخاطبة الحكومة تذليل أى عقبات فيها مثل السوق الإفريقى، لافتا إلى أن الصادرات مستمرة فى البولى ايثلين والبولى بروبلين فقط خلال تلك الفترة.

وأوضح ، أنه لا يمكن حصر أى تراجع فى الصادرات فى الربع الأول من العام الحالى ، ولكن حصر كافة البيانات سيتم خلال يونيو المقبل بعد مرور النصف الأول من العام الجارى لحين استقرار الأوضاع الحالية. 
 
التصديرى للغزل والملابس الجاهزة : مصر لديها فرصة فى غزو الملابس الجاهزة للسوق الامريكى بدلا من الصين.
 
قال مجدى طلبة، رئيس المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، أن مصر من الدول المهيأة للكسب والانطلاق بعد أزمة كورونا، ولابد أن نستغل هذة الفرصة ولا نجعلها تضيع من أيدى المنتجات المصرية وتسبقها منتجات الدول الأخرى إلى الأسواق العالمية.
 
وأوضح، أن الفرصة الذهبية لمصر هى موقعها المتميز أكثر من الصين، حيث أن صادرتها وخاصة للولايات المتحدة تصل فى مدة زمنية لا تتعدى الـ 10 أيام فى حين أن التعاقدات الصينية إلى الولابات المتحدة تصل بعدها الشحنات فى 40 يوما، والعالم كله سيبدأ فى الانطلاق بعد كورونا بسبب تجميد تبادل السلع خلال الفترة الحالية على أن تبدأ التعاقدات وبقوة عقب انتهاء الأزمة أو استقرارها ولابد أن تكون مصر فى الصدارة لتحقيق صادرات قوية تدعم من الاقتصاد الوطنى. 
 
وأضاف طلبة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الماركات العالمية فى الولايات المتحدة والدول الأوروبية جمدت تعاقداتها الاستيرادية مع مصر وكافة دول العالم بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد، وهذة الأسواق هى الأولى فى الصادرات المصرية من الملابس الجاهزة والمفروشات حيث صدر القطاع خلال عام 2019 الماضى بقيمة 3 مليارات دولار تمثل نسبة الملابس الجاهزة منهم مليار و 700 مليون دولار، وتراجعت نسبة صادرات الملابس الجاهزة منذ بداية العام وحتى شهر إبريل الجارى بسبب تجميد العالم لأى تعاقدات استيرداية مما يضعف من حجم الصادرات المصرية بقيمة تمثل 800 مليون دولار على الأقل حتى الآن ، إلا أن هذة القيمة يمكن تعويضها بعد فتح التصدير وتوجيه كافة المتأخرات الحالية. 
 
وأوضح طلبة، أن مصانع المنسوجات والملابس الجاهزة من الصناعات كثيفة العمالة التى تتراوح من 5 آلاف إلى 10 آلاف عامل بكل مصنع، كما أن متوسط الآجور فى هذه الصناعة يمثل نسبة 25% من حجم المبيعات ولابد أن تنظر الحكومة إلى هذة القطاعات المتضررة بعامل السرعة فى تنفيذ الاجراءات لأن عنصر الوقت هو المنقذ الوحيد لأى صناعة قبل تعرضها للخسائر أو تسريح عمالها.
 

التصديرى لمواد البناء: 5 مليار و250 مليون دولار صادرات فى 2019 أبرزها الذهب والحديد

 
وقال وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والصناعات المعدنية، أن حجم الصادرات المصرية من مواد البناء بلغت فى عام 2019 نحو 5 مليار و250 مليون دولار، موضحا أن الفترة الحالية هناك تعطل فى بعض الكميات المصدرة من الحديد والصلب ، إلا أن تشغيل المشروعات القومية أدت إلى ضخ كميات كبيرة من الانتاج فى السوق المحلى. 
 
وأضاف جمال الدين فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع" ، أن أبرز السلع التصديرية التى نصدرها هى الذهب فى صورته الخام ، والحديد والصلب الذى يصدر كمنتج نهائى أو قطع من الحديد ومن أبرز الدول المستهدفة هى الامارات والسعودية وليبيا فى حالة استقرار أوضاعها الأمنية فهى مستمرة فى الاستيراد من مصر فى أوقات مختلفة. 
 
وأشار رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والسلع المعدنية، إلى أن الفترة الحالية لا يمكن حصر حجم الصادرات فى الربع الأول نتيجة تجميد تعاقدات تصديرية كثيرة خلال أزمة كورونا ، على أن تستعيد الصادرات المصرية دورها فى التصدير بعد فتح الأسواق وانتهاء الحظر على المصانع والعاملين فى الدول المختلفة .
 
وطالب جمال الدين بسرعة تنفيذ قرارات الرئيس عبد الفتاخ السيسى فى صرف متأخرات المساندة التصديرية بنحو 30% منها أى ما يعادل 5 مليون جنية لكل مصدر ، حتى تستطيع الشركات استمرار العمل والانتاج وصرف رواتب العمالة ، موضحا أن السرعة هى القرار الصائب خلال الفترة الحالية ولابد من تنفيذ الصرف سريعا ، ولفت إلى أن مصانع مواد البناء عادت للعمل بطاقة انتاجية جيدة نسبيا خاصة بعد تشغيل مواقع المشروعات العقارية قائلا إن حال الصناعة المصرية جيد ومستقر مقارنة بالدول الأخرى. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة