المجلس الأوروبى يعطى الضوء الأخضر لحل الخلافات مع منظمة التجارة العالمية

الأربعاء، 15 أبريل 2020 04:21 م
المجلس الأوروبى يعطى الضوء الأخضر لحل الخلافات مع منظمة التجارة العالمية رئيس المجلس الاوروبى
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعطى المجلس الأوروبى اليوم الضوء الأخضر لترتيب التحكيم المؤقت للاستئناف متعدد الأطراف MPIA ، وهو نظام جديد سيسمح للاتحاد الأوروبي ، مع أعضاء آخرين مشاركين في منظمة التجارة العالمية، بالتغلب على الشلل الحالي لهيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية وحل التجارة الخلافات فيما بينهم.
 
وسيكون الترتيب الجديد مؤقتًا ، ويستند إلى المادة 25 من منظمة التجارة العالمية لتسوية المنازعات (DSU). يعكس السمات الرئيسية لنظام الاستئناف لمنظمة التجارة العالمية.
 
وسوف تمكن MPIA الأعضاء المشاركين من الاستفادة من حل ملزم للنزاعات التجارية ولهم الحق في مراجعة الاستئناف المستقلة والنزيهة لتقارير الفريق ، كما هو الحال في نظام منظمة التجارة العالمية.
 
المقصود من MPIA كترتيب مؤقت ، حيث لا يزال الاتحاد الأوروبي ملتزماً بالعمل مع جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية لإيجاد حل دائم وعاجل لشلل هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية.
 
وكانت هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية لم تتمكن  من سماع الطعون منذ 11 ديسمبر 2019، وذلك بسبب عدم وجود عدد كاف من أعضاء الهيئة بعد حظر التعيينات الجديدة منذ 2017.
 
وفي 27 مارس 2020 ، أعلن وزراء البلدان التالية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية أنهم قرروا ، رهناً باستكمال الإجراءات المحلية الخاصة بكل منهم ، تطبيق قانون الإجراءات المتعلقة بالمتضررات على أساس وثيقة تم التفاوض عليها فيما بينهم: أستراليا ، البرازيل ، كندا ، الصين وشيلي وتايبي الصينية وكولومبيا وكوستاريكا والاتحاد الأوروبي وجواتيمالا وهونج كونج والصين والمكسيك ونيوزيلندا والنرويج وسنغافورة وسويسرا وأوروغواي.
 
إن MPIA مفتوح أمام أي عضو في منظمة التجارة العالمية للانضمام ، وسيصبح جاهزًا بعد إخطاره لهيئة تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية والمتوقع في الأسابيع القادمة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة