التعليم تحدد موضوعات البحث لأولى وثانية ثانوى منازل وأبنائنا فى الخارج.. "التلوث البيئى والقضية السكانية" لأولى ثانوى و"الصحة والأرض والفضاء" لثانية.. وتؤكد: مضمون المشروع مرتبط بمقرر الترم الثانى حتى 15 مارس

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 05:28 م
التعليم تحدد موضوعات البحث لأولى وثانية ثانوى منازل وأبنائنا فى الخارج.. "التلوث البيئى والقضية السكانية" لأولى ثانوى و"الصحة والأرض والفضاء" لثانية.. وتؤكد: مضمون المشروع مرتبط بمقرر الترم الثانى حتى 15 مارس وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل المشاريع والمواضيع البحثية لطلاب النقل من الثالث الابتدائى حتى الثانى الثانوى دمج، حيث يعد طلاب الصف الثانى الثانوى أدبى دمج وتربية خاصة موضوع عن الحضارة، وبحث عن الصحة بالنسبة لطلاب الصف الثانى الثانوى شعبة علمى، والسياحة لطلاب الصف الرابع الابتدائى والصف الثالث الابتدائى والخامس والسادس والبيئة للصف الثالث الاعدادى والثانى والبيئة للصف الأول الثانوى.

وأوضحت الوزارة، أن طلاب الصف الأول الثانوى، يتم الاعتماد على بنك المعرفة المصرى والمصادر المتاحة، وأيضا طلاب الصف الثانى الثانوى، كما أعلنت الوزارة، مشروعات الصف الأول والثانى الثانوى لطلاب "المنازل" و"أبنائنا فى الخارج"، مؤكدة أن طلاب الأول والثانى الثانوى "النظاميين" سوف يؤدون الامتحانات إلكترونياً حسب الجداول المعلنة.

 وأكدت الوزارة أن طلاب الصف الأول الثانوى منازل، يقومون بإعداد مشروع بحثى عن التلوث البيئى، على أن تكون الموضوعات داخل البحث مرتبطة بالمواد الدراسية المختلفة التى درسها الطالب فى الفصل الدراسى الثانى حتى 15 مارس الماضى وهو موعد توقف الدراسة والمناهج الدراسية أيضا، حيث يتم بناء البحث على مجموعة من الأفكار منها على سبيل المثال" مفهوم التلوث البيئى وأسبابه وبعض التعاليم الدينية التى تحث على الحفاظ على البيئة من التلوث والتأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة وأثر تلوث البيئة فى خارطة توزيع السكان ودور العلماء وحرصهم على التواصل إلى حلول لمسكلة تراكم النفايات من خلال تدويرها وتحويلها إلى منتجات يمكن الاستفادة منها فى تنمية مجتماعاتهم اقتصاديا واجتماعيا.

كما أتاحت الوزارة موضوع آخر لطلاب الصف الأول الثانوى منازل وأبناؤنا فى الخارج بعنوان" القضية السكانية"، حيث يقوم الطال بإعداد مشروع بحثى عن القضية السكانية يكون مرتبطا بالمناهج الدراسية المتعلقة بالترم الثانى يتحدث فيها عن مفهوم القضية السكانية وأبعادها وواقعها فى مصر والوسائل الحديثة للقضية السكانية وعلاقتها بقوانين الحركة والجاذبية والتعاليم الدينية وقيم الولاء والانتماء وعلاقتها بالسكان ومنهجية التفكير العلمى والقضية السكانية وجهود مصر فى حل بعض المشكلات السكانية والهجرة الداخلية من الريف إلى المدن وتداعياتها.

وبالنسبة لطلاب الصف الثانى الثانوى، منازل وأبناؤنا فى الخارج، حددت الوزارة 4 موضوعات أحدهم عن الأرض والفضاء، وفيه، يلتزم الطالب بإعداد البحث مرتبطا بمنهج الترم الثانى فقط وفق المقررات المحددة، ويجيب عن بعض الأسئلة فى رحلة إعداد البحث منها التركيب الداخلى للأرض وأهم العناصر والثروات المعدنية بها والغلاف الجوى المحيط بالأرض وخصائصها والغلاف الجوى والموانع السكانية وأساليب التعجب من وصف مكونات الكون وأسراره واستخدام علم المثلثات فى تحديد ساعان النهار بمختلف دول العالم والجاذبية وتأثيرها فى حركة الإجرام السماوية وبعض الظواهر المرتبط بحركة الأجرام المساوية " الليل والنهار والفصول الأربعة والمد والجذر والكسوف والخسوف".

وأكدت الوزارة، أن طلاب الصف الثانى الثانوى منازل وأبناؤنا فى الخارج الشعبة العلمية يعدون بحثا عن الصحة فى ضوء منهج ومقرر الترم الثانى، يتضمن الإجابة عن بعض الأسئلة الهامة هى: أسسس النظافة العامة والشخصية والتعاليم الدينية التى تحث على الحفاظ على الصحة المجتمع والتكنولوجيا الحديثه وتأثيرها على صحة الإنسان وبعض أمراض الجهاز العصبة وطرق الوقاية منه والغذاء الصحة أهميته ودور المرأة المصرية فى الارتقاء بالحالة الصحية للأسرة والمجتمع، كما اتاحت الوزارة لطلاب الصف الثانى الثانوى إجراء مشروع بحث عن التنمية المستدامة من حيث مفهوم التنمية المستدامة وأبعادها ونبذة عن بعض المؤتمرات الدولية التى تناولت قضية التنمية المستدامة وأهم ملامح استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، وأسس نشر ثقافة التنمية المستدامة فى المجتمع المصرى، إضافة إلى موضوع أخر بعنوان التغيرات المناخية.

وشددت الوزارة على ضرورة صياغة العبارات بطريقة صحيحة لغويا فى ضوء ما درسه الطالب فى قواعد النحو الإعراب وترجمت أهم المفاهيم والمصطلحات العلمية الوارده فى المشروع المبدئى فى اللغتين الأجنبيتين الأولى والثانية والاستعانة بمصادر تعلم مختلفة من كتب مدرسية أو وسائل تكنولوجية أو دوريات علمية وإعداد قائمة بالمراجع المستخدمة فى البحث وإعداد ملخص للأفكار الأساسية المتضمنة بالمشروع البحثى باللغتين فيما لا يزيد عن صفحة واحدة فقط لكل لغة مع الاستعانة بالصور التوضيحية والرسوم البيانية والجداول الإحصائية على أن تحدد الوزارة آليات تسليم البحث فى مايو المقبل.

وأكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة متابعة دخول المعلمين على منصة التواصل (Edmodo) وإنشاء الفصول الافتراضية وإلحاق الطلبة بها، ومتابعة نشاط المعلمين داخل الفصول الافتراضية من نشر المواد التعليمية والتواصل مع الطلاب لمساعدتهم فى إعداد المشروعات البحثية.

 وشددت الوزارة على التصدى بكل حزم لكل من يسعى إلى استغلال الطلاب وأولياء الأمور فى تنفيذ المشاريع البحثية أو إلحاق الطلاب بالفصول على منصة التواصل (Edmodo) والمتاجرة بأكواد الطلاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة