"مصر الفرعونية" كتاب يقرأه محمد صلاح.. تعرف على مضمونه

الإثنين، 13 أبريل 2020 02:00 ص
"مصر الفرعونية" كتاب يقرأه محمد صلاح.. تعرف على مضمونه غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر النجم محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزى ومنتخب مصر الوطنى، "استورى" على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "انستجرام"، لكتاب "مصر الفرعونية" للدكتور أحمد فخرى، وهو من أبرز المؤلفات فى علم المصريات والحضارة المصرية القديمة، والصادر عن مكتبة الأسرة، ونشر للمرة الأولى عام 1957.
 
والكتاب يعد موجزا لتاريخ مصر منذ أقدم العصور حتى عام 332 قبل الميلاد، ويعرض الكتاب بعضا من مظاهر الحضارة الفرعونية عبر إشارات عابرة إلى ما توصل إليه المصريون القدماء فى بعض نواحي مدينتهم ويؤكد على فضل الحضارة المصرية القديمة على غيرها من الأمم في شتى ميادين الفكر والفن والعلم والأدب والصناعة والزراعة.
 
65727-92572524_2687977621438478_6693187849090498560_n
 
يتناول الكتاب -في عشرة فصول- مولد الحضارة ونشأتها والأسر المبكرة، ثم الدولة الحديثة من بناة الإمبراطورية إلى العصر المتأخر المعروف بعصر الاضمحلال للأسرة الرابعة والعشرين؛ حيث يستعرض الكتاب تاريخ مصر من خلال مرور سريع مع توضيح موجز لفضل الحضارة المصرية على غيرها من الأمم، الذي حققته من تقدم في مختلف الميادين من الفكر والفن والأدب والعلم والزراعة والصناعة، حيث يؤكد الكاتب -مما لا يدع مجالًا للشك- أن ثقافة وحضارة المصريين قد وصلت إلى غيرهم من الشعوب.
 
يقول الكاتب "إن تاريخ مصر طويل ومتشعب، وكذب فيه الكثيرون، وبخاصة غير المصريين، وكان كل كاتب ينظر إليه من زاوية خاصة متأثرًا بثقافته الخاصة، وشعوره الشخصى".
 
14625383
 
يصف الكاتب مصر قائلا: "كانت لمصر حضارة ومدينة منذ فجر التاريخ، وكان لغيرها من شعوب الشرق حضارات ومدن، وكما أعطت مصر لغيرها أخذت منهم أيضًا، ولكن بقى لمصر دائمًا طابعها الشخصى وبقيت لها مميزاتها لأنها نشأت وترعرعت فى ثرى هذا الوادى الكريم، وكان لنيلها الفضل الأول عليها".
 
يعرض الكاتب مولد الحضارة ونشأتها ، فمنذ آلاف السنين بدأ المصريون يخطون نحو المدينة، وكانت خطاهم وئيدة فى البداية، ثم أخذوا يسرعون فى تلك الخطى، وكونوا حضارة هى ما نسميه الحضارة المصرية التى نشأت وترعرعت فى وادى النيل، ولم يقتصر خيرها على المصريين وحدهم بل كان لها فضل غير قليل على من اتصل بالمصريين من الشعوب.
 
 
يطرح الكاتب سؤال حول معرفة المصريين لعلم التأريخ .. متسائلا: هل عرف قدماء المصريين فكرة التاريخ ؟ وهل خلفوا لنا وثائق دونوا فيها تاريخهم الصحيح ؟؟ كان الجواب على الجزء الأول من السؤال أن المصريين كغيرهم من شعوب العالم لم يفهموا التاريخ كما نفهمه الآن، وإذا كانت فكرة التاريخ كما نعرفها الآن لم يكن لها وجود فى تلك العصور القديمة، فلا شك أنه كان لديهم ما يمكن أن نسميه إحساسًا بالتاريخ، أما عن الجواب على الجزء الثانى من السؤال فقد خلفوا لنا وثائق بتاريخهم كما كانوا يتصورون التاريخ ، فنرى آثارًا سجلوا عليها أعمال الملوك.
 
يستعرض الكاتب حال المصريين ، فقد قام المصريون منذ نشأة حضارتهم بدور هام فى تاريخ البشرية، فقد اخترعوا الكثير من المخترعات التى ساعدت على التقدم ، وقاموا بدورهم فى نشر حضارتهم بين من جاورهم من الشعوب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة