أكرم القصاص - علا الشافعي

أولياء أمور يكشفون لـ"اليوم السابع": معلمون طالبوهم بشراء البحث مقابل 350 جنيها لـ"3 ابتدائى و500 جنيه للسادس.. ولى أمر: مدرسو الدروس يبيعون المشروع.. والتعليم تحذرهم وتطالب الأهالى بترك الطالب لتنفيذه

الإثنين، 13 أبريل 2020 10:17 ص
أولياء أمور يكشفون لـ"اليوم السابع": معلمون طالبوهم بشراء البحث مقابل 350 جنيها لـ"3 ابتدائى و500 جنيه للسادس.. ولى أمر: مدرسو الدروس يبيعون المشروع.. والتعليم تحذرهم وتطالب الأهالى بترك الطالب لتنفيذه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
كتب ـ محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، موضوعات المشروعات البحثية لطلاب النقل والشهادة الإعدادية، والتى تم تحديدها بأربعة موضوعات فى المرحلة الابتدائية وهى " الصحة والماء والسياحة والطاقة" وتحسين البيئة العلمية والتكنولوجية والزيادة السكانية والأمن الغذائى والبيئة للمرحلة الإعدادية" سارع بعض المعلمين فى استغلال أولياء الأمور والطلاب خاصة معلمى الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية فى المدارس.

وكشف أولياء الأمور، لـ" اليوم السابع" تفاصيل تواصل معلمى الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية، موضحين أنه تم إعداد مشروعات جاهزة من قبل المعلمين وبيعها لأولياء الأمور، حيث أكدت رافعت سيد" ولى أمر لطالبين فى الصف الثالث الابتدائى والسادس الابتدائى، أنه تفاجئ باتصال من بعض المعلمين طالبوه بالحجز لديهمم للحصول على مشروع البحث، مؤكدا أنه ذهب إلى أحدى مراكز الدروس الخصوصية بمنطقة العمرانية بالجيزة وفوجئ تكدس كبير من أولياء الأمور للحجز فى السنتر للحصول على البحث بشكل جاهز.

وأضاف ولى الأمر لـ" اليوم السابع"، أن المعلمين سعروا مشروع البحث، مقابل 300 جينه فى الصف الثالث الابتدائى والرابع و500 جنيه للسادس الابتدائى و700 جنيه للمرحلة الاعدادية، مؤكدا أن ولى هناك تخوف من بعض أولياء الأمور من رسوب أبنائهم وبالتالى وجدوا فى البحث الجاهز سبيل للهروب من الرسوب فى البحث.

 

وأوضح ولى الأمر: أن بعض المعلمين قرروا قالوا لأولياء الامور أنه فى حالة عدم حصول ولى الأمر على البحث سيحرم الطالب من درجات أعمال السنة وهو ما أدى إلى قلق كثير من أولياء الأمور واضطروا إلى شراء الأبحاث.

 

وقالت علا أ"، ولى أمر، إن مدرسى الدروس الخصوصية التى كانوا يمنحون أبنائها دورس قبل توقف الدراسة، طالبوها بإعداد البحث لأبنائها مقابل مبلغ مالى،  موضحة  أن عدد كبير من زملائها طالبوهم بشراء الأبحاث، موضحة أن سعر البحث تراوح بين 250 حتى 300 جنيه.

 

وقال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى: يجب أن يترك ولى الأمر أبنه لخروج المواهب على أن يقوم ولى الامر بإرشاد أبنه وسنسعد جميعًا عندما نراهم يتحدثون بهذه الثقة والطلاقة والمعرفة، موضحا أن تقييم البحث لن يكون من قبل معلم الفصل وسيكون دور معلم الفصل استرشادى، والوزارة هى من أعلنت البحث وستقوم بتصحيحه.

 

وشدد وزير التربية والتعليم على أنه سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصًا آخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلى دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلاً عن هذا المشروع، قائلاً: "نبذل أقصى مجهود لدينا ونعمل ليلاً ونهارًا للوصول إلى أبسط الطرق لتعليم الطلاب، مشددا على أن الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة ضد من يستغل الطلاب في المشروعات البحثية".

 

مصادر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكدت أن الهدف الحقيقى للبحث ليس رسوب الطلاب أو نجاحهم وإنما هى تعليم الطلاب آلية البحث، قائلة: يجب على أولياء الأمور تشجيع أبنائهم على خوض هذه التجربة بشكل فعلى، مشددة على أن شراء البحث بشكل جاهز أمر غير مقبول وجريمة يرتكبها ولى الأمر فى حق أبنه.

 

وأوضحت المصادر، أنه لا يوجد ما يسمى بأعمال السنة، فى البحث، مشددة على أن البحث من الأساس لا يتم تقييمه بدرجات وإنما بمقبول أو غير مقبول، وبالتالى لا يوجد أى تخوف من من درجات أعمال السنة ومن ثم يجب على ولى الأمر أن يترك أبنه للعمل على مشروع البحث ولا يشترى البحث جاهزا.

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة