خالد صلاح

4 مؤشرات تبشّر باستئناف الدورى المصرى.. سيناريو محتمل لاتحاد الكرة يعيد المسابقة للحياة.. تأجيل الارتباطات الدولية.. دعم وزارة الشباب والرياضة.. تصريحات المسئولين باستحالة الإلغاء

الإثنين، 13 أبريل 2020 07:30 م
4 مؤشرات تبشّر باستئناف الدورى المصرى.. سيناريو محتمل لاتحاد الكرة يعيد المسابقة للحياة.. تأجيل الارتباطات الدولية.. دعم وزارة الشباب والرياضة.. تصريحات المسئولين باستحالة الإلغاء الأهلي والزمالك
كتب رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتظر جماهير الكرة المصرية حتى مطلع شهر مايو من أجل استئناف بطولة الدورى، بعدما قرر اتحاد الكرة مد تعليق المسابقة حتى نهاية شهر أبريل بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وأعلن الاتحاد المصرى لكرة القدم، عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، عن مد قرار وقف المسابقات 15 يوما إضافية تنتهى بنهاية شهر أبريل، تماشيا مع قرارات مجلس الوزراء بمد حظر التجول لأسبوعين، يأتى ذلك فى الوقت على وجود مؤشرات تبشر العودة للممارسة الكرة بشكل طبيعى. ونستعرض فى السطور القادمة المؤشرات الأربعة باستئناف بطولة الدورى:

 

اتحاد الكرة يكشف السيناريوهات المحتملة لاستكمال الدورى المصرى

كشف مسئولو اتحاد الكرة أن الدور الثانى من عمر الدورى العام يحتاج لـ3 شهور حتى يتم إنهاء المسابقة بشكل كامل .

وتابع مسئولو اتحاد الكرة أن عودة الدورى، أول مايو المقبل تعنى نهايته قبل أولمبياد طوكيو 2020، أما إذا تأخر عن ذلك سيكون من الصعب استكماله إلا لو تم تأجيل الأولمبياد لوقت لاحق فهذا يعنى إنقاذ الدورى من الإلغاء .

وأوضح مسئولو اتحاد الكرة مصير لقبى السوبر اللذين حصل عليهما الأهلى والزمالك هذا الموسم فى حالة إلغاء الموسم الجارى وأقيم فى الموسم الجارى بطولى سوبر، الأولى قبل بداية الموسم بين الأهلى والزمالك، والمتعلقة بالموسم الماضى، كما أقيمت فى وسط الموسم بطولة سوبر أخرى بين الأهلى والزمالك أيضا متعلقة بالموسم قبل الماضى وأكد مسئولو الجبلاية أن اللقب الذى فاز به أى فريق حسم أمره وانتهى وقرار الإلغاء يسرى على البطولات التى لم تستكمل فقط، مثل الدورى والكأس هذا الموسم.

 

تأجيل الارتباطات الدولية والقارية 

يمنح تأجيل أولمبياد طوكيو إلى العام المقبل فضلاً إلى تأجيل المباريات الخاصة بالمنتخب فى التصفيات المؤهلة إلى بطولة أفريقيا بالكاميرون أو التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022، بالإضافة إلى تأجيل دورى أبطال أفريقيا والكونفدرالية الأفريقية إلى أجل غير مسمى، والتى يشارك فيهم أربعة أندية مصرية، أفضلية لاتحاد الكرة باستئناف بطولة الدورى ولعب المباريات دون توقف .

 

دعم وزارة الشباب والرياضة

أكد الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، أن وزارة الشباب والرياضة دعمت معظم الأندية بأكثر من 11 مليون جنيه، عقب توقف النشاط الرياضي.

وأضاف أشرف صبحى، أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات؛ لمواجهة فيروس كورونا المستجد، متابعا: "المشكلة التى تواجهنا فى الوقت الحالي؛ أن معظم الأندية تعانى من مشكلة الدخل".

وأكد وزير الشباب أن الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، يدرس تخفيض عقود اللاعبين خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه تواصل مع عمرو الجناينى، رئيس اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة من أجل دعم الأندية، وعمل صندوق مخصص لذلك، مطالبا اللاعبين الكبار بتوجيه الدعم اللازم للأندية، للخروج من تلك الأزمة.

 

تصريحات مسئولى اتحاد الكرة بفكرة الإلغاء خارج الحسابات

أكد جمال محمد على، نائب رئيس اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، أن فكرة إلغاء الدورى المصرى هذا الموسم بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خارج حساباتهم.

وقال جمال محمد على، فى تصريحات تليفزيونية: "أعضاء اللجنة الخماسية فى اجتماع شبه دائم عبر جروب واتساب"، وأضاف: "لا يوجد أى اتحاد فى العالم كشف عن موعد استئناف النشاط الرياضى، ونتمنى أن تزول تلك الغمة اليوم قبل الغد من أجل استئناف النشاط فى مصر".

وتابع: "فكرة إلغاء الدورى خارج الحسابات بالنسبة لنا، خاصةً أنه أمر شائك يرتبط بشركات راعية وأمور اقتصادية، وبالتالى لا يوجد لدينا أى تفكير يخص إلغاء المسابقة"، وأكمل: "هناك توجه عالمى لاستئناف المسابقات المحلية، وهو ما شدد عليه كل من الاتحاد الإفريقى والدولى والأوروبى، كما أن الاتحاد البلجيكى تراجع عن إلغاء الدورى وينتظر عودة النشاط".

وأوضح: "نحتاج 3 أشهر لإنهاء الدورى، حيث إذا تم استئنافه فى شهر يوليو سينتهى فى أكتوبر، وسيسبق ذلك فترة إعداد لن تقل عن شهر كامل، أما الدرجات الأدنى ستنتهى فى أقل من شهرينن"، مضيفا : "يجب أن يخوض اللاعبون فترة إعداد لمدة شهر لرفع معدل اللياقة البدنية بعد الراحة السلبية التى حصلوا عليها، إنهم يؤدون تدريبات فردية بالفعل لكنها لا تغنى عن العمل الجماعي".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة