مش زى بعض وعلاجهم مش واحد.. اعرف الفرق بين الفيروسات والبكتيريا.. أشهر الأمراض فى كل نوع وازاى تمنع انتشارها.. المضاد الحيوى مناسب لأى نوع فيهم.. ومهم جدا معرفة الفرق بين نزلات البرد والأنفلوانزا

الأحد، 12 أبريل 2020 11:30 م
مش زى بعض وعلاجهم مش واحد.. اعرف الفرق بين الفيروسات والبكتيريا.. أشهر الأمراض فى كل نوع وازاى تمنع انتشارها.. المضاد الحيوى مناسب لأى نوع فيهم.. ومهم جدا معرفة الفرق بين نزلات البرد والأنفلوانزا البكتيريا والفيروسات-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمجرد لمس الأسطح أو التواجد فى أماكن مزدحمة قد تتعرض للإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية، ولكن هناك فرق كبير بين الفيروس والبكتيريا ولكل منهم مشكلة صحية نتعرض لها وعلاج مختلف عن الآخر، وفى التقرير التالى يقدم "اليوم السابع" الفرق بين البكتيريا والفيروس وفقا لما ذكره موقع insider

 

ما هو الفرق البيولوجى بين البكتيريا والفيروسات

البكتيريا عبارة عن كائنات وحيدة الخلية تعيش من حولنا و داخل أمعائنا، و معظم البكتيريا ليست ضارة، و يمكن أن تكون نسبة صغيرة ضارة وتسبب المرض.

 أما الفيروسات طفيلية، وتصيب الفيروسات خلايا الكائنات الحية ، بما في ذلك البشر ، ويمكن أن تسبب أمراضًا مثل نزلات البرد أو الإيدز و على الرغم من أن معظم الفيروسات قد تكون ضارة ، إلا أن بعضها قد يكون مفيدًا بالفعل.

الامراض التى يسببها الفيروس والبكتيريا

البكتيريا كائنات حية  تتكاثر  ويمكن مضاعفة أعدادهم كل 20 دقيقة، لهذا السبب على الرغم من صغرها ، يمكن أن يكون للبكتيريا تأثير كبير على الصحة،  فيمتلك جسم الانسان عدد كبير من البكتيريا و معظمها تبقينا بصحة جيدة من خلال دعم وظائف الجسم مثل الهضم.

ومع ذلك ، يمكن أن يسبب حوالي 1 ٪ من البكتيريا الامراض ومنها: المكورات العنقودية الذهبية التى تسبب التهابات فى الجهاز التنفسى العولى، الالتهاب الرئوى،التسمم الغذائى.

ومن ناحية أخرى فلا تعتبر الفيروسات كائنات حية ، لأنها تحتاج إلى خلية مضيفة لتتكاثر، على غرار البكتيريا ، وتنتشر الفيروسات عند التلامس.

بمجرد ملامسة الفيروس ، يهاجم الخلايا السليمة في جسمك، وتتكاثر وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، ومع ذلك  يهاجم جهازك المناعي معظم الفيروسات الضارة قبل أن تتمكن من إحداث تأثير، بينما تقتصر العدوى البكتيرية عادة على منطقة واحدة من الجسم  مثل عدوى الأذن أو التهاب الحلق ، و تميل العدوى الفيروسية إلى الانتشار بسهولة أكبر وتؤثر على الجسم كله،  وتشمل الامراض الفيروسية.

1:نزلات البرد التي تحدث عادة بسبب فيروسات الأنف مما تسبب ألم فى الراس والصدر والتهاب الحلق والعطس.

2:الانفلونزا التي يسببها فيروس الانفلونزاو تشمل الأعراض الحمى والسعال وألم شديد فى الجسم..

3:فيروس كورونا ، أو COVID-19 ، الناجم عن فيروس سارس - CoV - 2. وتشمل الأعراض الحمى والسعال وضيق التنفس.

كيف تمنع انتشار البكتيريا والفيروسات

على الرغم من اختلافاتهم ، ولكن المياه والصابون هى الوسيلة الفعالة للقضاء عليهما ووفقا للابحاث فأن الصابون والمياه هما خط الدفاع الأول أو استخام المطهر اليديوى الذى يحتوى على الكحول، حيث وجدت الابحاث ان غسل اليدين بشكل صحيح يقلل من عدد البكتيريا والفيروسات عن طريق قتلها وإزالتها من اليدين والجلد.

كما نصح الاطباء بعد لمس الاسطح ومقابض الابواب بغسل اليدين جيدا للوقاية من الفيروسات والبكتيريا، وتغطية الفم عند السعال والعطس لعدم انتشار العدوى

المضادات الحيوية مناسبة للفيروسات ام البكتيريا

يخطأ الكثيرون فى تناول الأدوية المناسبة للفيروس والبكتيريا ويعتقد أن علاجهم واحد وهو المضاد الحيوى ولكن، توصف المضادات الحيوية للالتهابات البكتيرية وليست الالتهابات الفيروسية، وخصوصا فى حالات التهابات الأذن والتهابات الجهاز التنفسى المتكررة.

ولا يمكن علاج الفيروسات بالمضادات الحيوية ومع ذلك ، يمكن علاج بعض الأمراض الفيروسية باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات، حيث انها من العلاجات المخصصة لمحاربة فيروس معين عن طريق مقاطعة قدرته على تجديد الخلايا السليمة أو غزوه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة