100 كتاب عالمى.. "حكايات خرافية" حكايات الأطفال الشعبية فى صيغة روائية

السبت، 11 أبريل 2020 01:00 ص
100 كتاب عالمى.. "حكايات خرافية" حكايات الأطفال الشعبية فى صيغة روائية غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الأديب الدنماركى هانس كريستيان أندرسن (2 أبريل 1805 - 4 أغسطس 1875م)، واحد من أكبر شعراء الدنمارك، وقد أطلق عليه النقاد شاعر الدنمارك الوطنى، كتب روايات ومسرحيات وأعمالاً شعرية، لكن إسهاماته الكبرى فى الأدب العالمى كانت هى كتابه "الحكايات الخرافية"، والتى تأخذ بشكلها قالب الحكاية الشعبية، وبعض منها ينطلق من القصص الخرافية الشهبية التي كان الشاعر قد سمعها عندما كان صغيراً.
 
واحتل الكتاب المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل 100 كتاب عالمى على مر التاريخ تبعاً للتصنيف الدولى والتى قامت به مكتبة بوكلوبن العالمية بمشاركة 54 دولة على مستوى العالم.
 
5900831
 
لكن المحتوى لحكم هـ.ك. أندرسن أكثر تعقيداً بكثير، فهى تتضمن فى الوقت نفسه مستويات عدة فى بنائها، وعندما تكون الحكايات الخرافية هى أجمل ما يكون، يمكننا نحن الكبار وبالمتعة ذاتها التى يشعر بها الأطفال لدى سماعهم لها، أن نفهمها وبشكل أعمق عندما نقرؤها لهم بصوت عال.
 
ويقول المؤلف نفسه: "حكاياتى الخرافية هى للكبار كما هى للصغار فى الوقت نفسه، إذ الأطفال يفهمون السطحي منها، بينما الناضجون يتعرفون على مقاصدها ويدركون فحواها، وليس هناك إلا مقدار من السذاجة فيها، أما المزاح والدعابة فهى ليست إلا ملحاً لها".
 
ويتابع أندرسن: "لقد وضعت قصصي الصغيرة على الورق تماماً كما لو كنت جالساً على الأطفال بالتعابير التي أستخدمها شفهياً، وقد توصلت إلى إدراك أن الغالبية بأعمارهم المختلفة قد تفاعلت معها، أكثر ما استمتع به الأطفال كان ما أسميه السطحي، الكبار بالمقابل كانوا مهتمين بالفكرة العميقة. الحكايات الخرافية صارت للصغار والكبار، وباعتقادي يجب أن يكون ذلك مهمة من يرغب في كتابة الحكاية الخرافية في زماننا هذا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة