س و ج .. هل يكون علاج فيروس كورونا من كوبا؟.. ما هو "إنترفيرون" المستخدم لمكافحة الوباء؟.. ما هو الدواء المستخدم فى البرازيل أكثر دول القارة انتشارا للوباء؟.. وهل تنجح بلازما النقاهة فى القضاء على الفيروس؟

الأربعاء، 01 أبريل 2020 11:30 م
س و ج .. هل يكون علاج فيروس كورونا من كوبا؟.. ما هو "إنترفيرون" المستخدم لمكافحة الوباء؟.. ما هو الدواء المستخدم فى البرازيل أكثر دول القارة انتشارا للوباء؟.. وهل تنجح بلازما النقاهة فى القضاء على الفيروس؟ ادوية فيروس كورونا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى محاولة لإنقاذ الأرواح يحاول الأطباء فى شتى أنحاء العالم وفى قارة أمريكا اللاتينينة بشكل خاص التوصل إلى الأدوية المفيدة للقضاء على فيروس كورونا ، وتعمل كل دولة على حدى للكشف عن هذه الأدوية، وفى أمريكا اللاتينية تم التوصل إلى عدد من الأدوية منها إنترفيرون ألفا 2 بى، والكلوروكيد، وأيضا العمل على بلازما النقاهة.

 

س: هل يكون علاج فيروس كورونا من كوبا؟

ج: أعلن الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل أن بلاده نجحت في تصنيع لقاح جديد باسم "إنترفيرون ألفا 2 ب" لمواجهة فيروس كورونا القاتل "كوفيد 19"
وهذا الدواء هو أحد المنتجات التي أنشأتها صناعة التكنولوجيا الحيوية في كوبا لعلاج الالتهابات الفيروسية الناجمة عن فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس الورم الحليمي البشري والتهاب الكبد الوبائي بي وسي.

 

س : ما هو انترفيرون ألفا 2 بى المستخدم لمكافحة آثار فيروس كورونا؟

أكد مركز التحضير الحيوي في كوبا قدرته على إنتاج كميات الإنترفيرون المؤتلف (ألفا 2بي) اللازم لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، والذى تم استخدامه لعلاج أمراض فيروسية فى الصين وقد يكون فعالا فى المراحل المبكرة.

ويستمر البحث عن لقاح لفيروس كورونا، وقررت بعض البلدان اختيار قعالية الأدوية الموجودة لعلاج المرض، مثل الانترفيون  Interferon Alpha 2B الذى تم تطويره خصيصا فى كوبا ويمكن ان يكون مفيدا لعلاج وباء كورونا فى المراحل الأولى من العدوى مع أدوية آخرى.

وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن الدواء حقق نتائج إيجابية فى الجهاز المناعى للمرضى، ووفقا للسطات الكوبية فإن أكثر من 45 دولة طالبت بشرائها فى محاولة لتخفيف الضرر الناجم عن كوفيد 19 مع انتشار الوباء. 

ويعمل عقار الإنترفيرون على تقوية جهاز المناعة ويمنح القدرة لجسم الإنسام المصاب على استكمال انخفاض الانتاج الطبيعى للانترفيرون الناجم عن الفيروس، وتحقيق تقوية أجهز المناعة لدى المرضى .

والإنترفيرون هو مجموعة من البروتينات تنتجها الخلايا المضيفة ردًا على وجود فيروسات بداخلها. .وتنتج الخلايا المصابة بالفيروسات الانترفيرون وهو ما يحفز الخلايا القريبة على تعزيز دفاعاتها المضادة للفيروس.. ولا يتدخل الإنترفيرون في دخول الفيروس للخلية ولكنه يمنع تكاثر الفيروس داخلها مما يقلل انتشار العدوى الفيروسية من خلية إلى أخرى في الجسم، لهذا فهو مهم جدا للوقاية من الفيروسات.

 

س: كيف يستخدم الانترفيرون فى كوبا؟

ج: يستخدم الانترفيرون على شكل بخاخات ويتم اعطاءه للمريض عن طريق التبخير من خلال الجهاز التنفسى ، لأنه على حد قول خبراء مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجية الحيوية CIGB بهافانا إنه " يمثل طريقة سريعة تصل إلى الرئتين ويمكن أن يعمل فى المراحل المبكرة من الإصابة".

 

س: ما هو الدواء المستخدم فى البرازيل أكثر الدول اللاتينية انتشارا للوباء؟

أكدت السلطات الصحية فى البرازيل استخدام دواء " الكلوروكين" الذى يتم استخدامه لعلاج الملاريا ومرض الذئبة لعلاج المصابين من فيروس كورونا.

وأوضح وزير الصحة البرازيلى هنريك مانديتا من أن معدل انتشار الفيروس سيستمر فى الارتفاع خلال أسابيع، وأعلن أنه يتم التحقق الآن من فعالية دواء "الكلوروكين" بعد استخدامه على مرضى فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه يتم استخدام الدواء بأقصى قدر من السيطرة، حسبما قالت صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية.

وحث وزير العلوم والتكنولوجيا فى الصحة البرازيلية، دنيزار فيانا ، البرازيليين على عدم استخدامهم للدواء خارج محيط المستشفيات، لأن الاستخدام الخاطئ وغير المناسب يمكن أن يسبب مشاكل القلب والرؤية، ولذلك فإن دواء الكلوروكين ، واعد فى الوقت الحالى، إذا ثبتت فعاليته مع فيروس كورونا فى البرازيل، خاصة وأنه يعالج 200 الف حالة إصابة بمرض الملاريا سنويا.

 

هل تنجح "بلازما النقاهة" في القضاء على الفيروس؟

أكد الطبيب الكوبى ، ارتورو كاساديفال، المتخصص فى علم المناعة، أن "بلازما النقاهة" وهى نقل الدم من الأشخاص المعافون من فيروس كورونا الذين يتمتعون بـ"فرط المناعة" يعزز الشفاء لدى المرضى الذين يعانون من الوباء، مشيرا إلى أنه فى كوبا يتم تطوير دراسة حول استخدام بلازما الدم للمتعافين على المرضى والذى بإمكانه وقف التطور العدوانى للفيروس"، وفقا لمجلة "ريبيستا ديمى كوبا" المتخصصة فى مجال الطب.

وأكد المتخصص الكوبى أن "دم المرضى الذين تم شفاؤهم من فيروس كورونا، يوجد به الجلوبولين المناعى المفرط ، وهى البروتينيات التى أنتجتها جسم الإنسان لمكافحة العدوى، ومن خلال إجراء نقل الدم لهذه البلازما، يمكن أن يظهر تحسنا ملحوظا على المصابين".

وسيتم إعطاء ما يسمى بـ"بلازما النقاهة"، وهو المستمد من أشخاص يستعيدون صحتهم تدريجيا بعد المرض لكنهم قد يظلون مصدرا للعدوى حتى وإن شعروا بالتحسن، وبهذا المعنى، فإن "التماثل للشفاء" للمرضى ومن على اتصال مباشر بهم في سلسلة من التجارب السريرية التي تخضع لاعتبارات هيئات التمويل الطبي.

ويحظى هذا العلاج للفيروس الذي اقترحه الطبيب الكوبي يحظى بموافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA). لذلك ، في الأيام القليلة المقبلة، سيبدأون تطبيقه في المرضى من مستشفى كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك، كما أبدت شركات طبية مهمة اهتمامها بدعم هذا العلاج الواعد.

 

س: لماذا تعانى المكسيك من عدم توافر العلاجات؟

اكتشفت المكسيك عدم توافر دواء الكلوروكيد الذى اتسخدمه الرئيس الامريكى دونالد ترامب فى علاج فيروس كورونا فى الولايات المتحدة الامريكية ، وذلك نتيجة الفساد المنتشر بالبلاد، وعدم توافر بعض المواد المستخدمة فى تصنيع الدواء، مما يثير مخاوف من تعزيز السوق السوداء إذا وجد بشكل غير رسمى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة