وزير خارجية إيطاليا لصحيفة إسبانية: إذا قتل "كورونا" إيطاليا ستموت أوروبا

الأحد، 08 مارس 2020 11:15 ص
وزير خارجية إيطاليا لصحيفة إسبانية: إذا قتل "كورونا" إيطاليا ستموت أوروبا كورونا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية مقابلة مع وزير خارجية إيطاليا، لويجى دى مايو، لمناقشة تطورات فيروس كورونا بعد أن انتشر فى إيطاليا بشكل كبير، مع أكثر من 6 آلاف مصاب وحوالى 233 حالة وفاة.

وقال دى مايو للصحيفة "إيطاليا بالتأكيد لا تزال بلد آمن، لأننا الدولة الأولى التى تجرى المزيد من الاختبارات فى جميع أنحاء أوروبا، وهذا يعنى أن لدينا جدول بيانات يمكن إتاحته للاتحاد الأوروبية بأكمله لمواجهة حالة الطوارئ، ولقد تم عزل عشرات الآلاف من المواطنين، فالوضع معقد ولكنه تحت السيطرة.

 

وأكد دى مايو "نحاول الحد من انتشار العدوى إلى الحد الأقصى من خلال إجراءات صارمة مثل إغلاق المدارس والتى يجب ألا تنذر بالخطر، ولكننا نقول أننا نبذل قصارى جهدنا لتجنب العدوى".

 

وعن الوضع الاقتصادى، قال دى مايو "من الصعب حساب إثر فيروس كورونا على الوضع الاقتصادى فى الوضع الحالى، فنحن قلقين بشأن التأثير الاقتصادى بالفعل ولكن الأزمة لن تكون إيطالية فحسب بل ستكون أوروبية.

 

وأكد دى مايو أن "لا ينبغى لأوروبا أن توحد قواها بشأن مرونة الميزانية فحسب، بل تضع أفضل عقول الدول للعمل ضد فيروس كورونا، ولإجراء اختبار أسرع وكذلك لدراسة لقاح فى المستقبل، حيث أن الفيروس لن يقتل إيطاليا فقط، فإذا قتل إيطاليا فأوروبا كلها ستموت.

 

وأضاف وزير الخارجية أن المرسوم الذى أقره مجلس الوزراء الإيطالى الذى وافق على صرف 7.5 مليار يورو، يأتى تمديدًا لميثاق الاستقرار ودون أية حاجة لصدام على المستوى الأوروبى، وأن ميثاق الاستقرار يتضمن بالفعل أنه فى حالة حدوث أزمة ما، يمكن منح موارد إضافية، مضيفا "لكن قبل كل شيء، نريد الحصول على جميع الموارد اللازمة للخروج من هذه الأزمة، والتى ليست طبية فقط بل الاقتصادية أيضا".

 

وأوضح رئيس الدبلوماسية الإيطالية، أنه " لا توجد سقوف تؤخذ بالاعتبار أن كان الموضوع يتمثل بصحة مواطنينا والقدرة على الاستمرار بالعمل والنمو فى شركاتنا، لكن لن تكون هناك حاجة لمواجهة ما على المستوى الأوروبى، لأن الجميع يدرك حقيقة أن هذه مشكلة أوروبية".

 

وحول احتمالية الانفصال عن الاتحاد الأوروبى، قال دى مايو أن "لم نكن ضد الاتحاد الأوروبى بمعنى أننا نخرج من اليورو، فكنا دائما القوة السياسية التى تميل نحو الحوار مع الاتحاد الأوروبى وليس لتدميره.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة