أكرم القصاص - علا الشافعي

6 توصيات لمؤتمر "أثر وسائل التواصل الاجتماعى على نزاهة الانتخابات" بجنوب أفريقيا

الأحد، 08 مارس 2020 03:39 م
6 توصيات لمؤتمر "أثر وسائل التواصل الاجتماعى على نزاهة الانتخابات" بجنوب أفريقيا المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمستشار احمد عبود عضو الهيئة
كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عدد من التوصيات انتهى إليها مؤتمر بحث أثر وسائل التواصل الاجتماعى على نزاهه الانتخابات، والمنعقد بمدينه كيب تاون بجنوب أفريقيا، والذى شارك فيه المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمستشار احمد عبود عضو الهيئة.
 
هذه التوصيات تمثلت في 6 نقاط في مجالات عده منها:
 
1- التعاون:
يجب على الهيئات الانتخابات أن تقوم بالتعاون والتواصل مع جميع أصحاب المصلحة المتعلقة بالانتخابات بما في ذلك المرشحون والأحزاب السياسية والناخبون وأعضاء المجالس النيابية في سياق الانتخابات بما يعزز شفافية ونزاهة العمليه الانتخابية.
 
2 – الشراكات: 
يجب علي هيئات الانتخابات أن تقوم بعمل شراكات مع شركات خاصه خبراء في مجالي التكنولوجيا وأمن المعلومات وكذا إبرام شراكات مع منصات التواصل الاجتماعي لمكافحة التضليل والأخبار الكاذبة والتي تؤثر سلبا على نزاهة العملية الانتخابية.
 
3 - التوعية والتثقيف:
يجب علي هيئات الانتخابات أن تقوم بحملات توعيه وتثقيف لجميع الجهات المشاركة في الانتخابات بما في ذلك المرشحين والأحزاب السياسيه والناخبين ووسائل الإعلام بإجراءات الانتخابات واللوائح التنظيميه لها ودور كلًا منهم تحديدا.
 
4 - الأطر القانونية: 
يجب علي هيئات الانتخابات أن تطور نظمها القانونية ولوائحها التنظيمية لتشمل منصات التواصل الاجتماعي وبما لا يلحق ضرر بحريه التعبير وحقوق الإنسان.
 
5 - العمل علي كافه المستويات:
أن تقوم الهيئات الانتخابية بالعمل علي جميع المستويات المحلية والإقليمية والقارية والدولية لمناقشه التحديات والاستفادة من التجارب والخبرات والإمكانيات الأخرى بشكل مستمر ومتواصل.
 
6 – نحو مستقبل أفضل :
يجب أن يقوم المشاركين في المؤتمر من هيئات انتخابية بعمل مجموعة عمل لمتابعه توصيات المؤتمر تعمل بشكل أكثر تفصيلا لرسم الخطوط والسياسات التنفيذية اللازمة لتنفيذ ما تم طرحه خلال هذا المؤتمر.
 
وتضمنت فعاليات المؤتمر الحديث عن وسائل التواصل وتاريخها وتأثيرها الاجتماعي والسياسي وكذلك للوصول إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا في أفريقيا كما تضمن كيفية استخدام وسائل التواصل وسوء استخدامها في الانتخابات. 
 
كما تناول المؤتمر الحديث عن أطر العمل القانوني التي تحكم وسائل التواصل الاجتماعي وقد شارك بالحديث في المؤتمر كلا من مدير السياسة العامة بجنوب أفريقيا الصحراء المسؤل عن تويتر ورئيس قسم السياسة والتواصل الحكومي ssA عن الفيسبوك ومقدمي خدمات الإنترنت عن جوجل في أفريقيا ونائب الرئيس التنفيذي. 
 
وقد لاقت توصيات الوفد المصرى برئاسة المستشار لاشين إبراهيم قبول لدى المجتمعين، متمنين أن تكون هذه التوصيات ميثاق عمل تضيف إلى نزاهة الانتخابات في المستقبل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة