40 من نقابات المحامين التركية تدين قمع أردوغان المتعمد ضد وسائل الإعلام

الأحد، 08 مارس 2020 02:15 م
40 من نقابات المحامين التركية تدين قمع أردوغان المتعمد ضد وسائل الإعلام ادروغان
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت ما مجموعه 40 نقابة للمحامين الأتراك بيان أدانت فيه تجدد القمع الحكومى على وسائل الإعلام بعد اعتقال ثمانية صحفيين على الأقل هذا الأسبوع، حسبما أفاد موقع تي 24 الإخباري.

وقالت نقابات المحامين إن الممارسات المتمثلة في اعتقال واحتجاز واستجواب الصحفيين في الموقع المعارض OdaTV، والخطوة التي اتخذتها محكمة تركية لمنع الوصول إلى الموقع، تمثل ضغوط على حرية التعبير في البلاد.

وكانت الشرطة التركية القت القبض على رئيس تحرير OdaTV باريش بليفان يوم الجمعة بسبب تقرير يغطي جنازة ضابط مخابرات تركي توفي في الحرب الدائرة في ليبيا. وجاء اعتقال بليفان في أعقاب اعتقال مدير أخبار OdaTV، باريش تيركوغلو، والصحفية هوليا كيلينك، التي احتجزت أيضا لدى الشرطة بسبب التقرير نفسه يوم الأربعاء.

حجبت السلطات التركية يوم الخميس موقع OdaTV. تحتفظ بوابة الأخبار بهوية مسؤول المخابرات الذي تم الكشف عنه بالفعل من قبل أحد نواب المعارضة.

وأصبحت تركيا فى حالة الطوارئ لمدة عامين في أعقاب الانقلاب الفاشل في يوليو 2016، أكبر سجن في العالم للصحفيين مع بعض التصنيفات الأكثر حداثة التي تضعها في المرتبة الثانية وراء الصين فيما يتعلق بتراجع حرية التعبير.

وأعلن ثمانية محامين أتراك، معتقلين، من بينهم الرئيس العام لجمعية المحامين المعاصرين سلجوق قوزاغتشلي، إضرابهم عن الطعام، للتأكيد على أن مهنة المحاماة لا يمكن أن تخضع للمحاكمة، حيث أعلن الرئيس العام لجمعية المحامين المعاصرين سلجوق قوزاغتشلي، وأعضاء الجمعية: أيجان تشيشك، وأيتاتش أونسال، وباركين تيمتيك، وإبرو تيمتيك، وإينجين جوك أوغلو، وعائشة جول شاغاتاي، وأويا أصلان، إضرابهم عن الطعام في السجن.

وقال موقع تركيا الآن التابع للمعارضة التركية، إن هؤلاء المحامون أكدوا أن مهنة المحاماة لا يمكنها أن تكون موضوعًا للمحاكمة، مؤكدين أنهم في إضراب عن الطعام للمطالبة بإعادة حقوق جميع السجناء السياسيين الذين عوقبوا بمحاكمات مزعومة لا أساس لها من الصحة، والقضاء على نتائج تلك المحاكمات.

وأوضح المحامون أنهم مضربون عن الطعام من أجل الدفاع عن كرامة الإنسان ضد التعذيب الذي يتم بحق السجناء المرضى ومن هم بحبس انفرادي.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة