صحف ومواقع عالمية تسلط الضوء على افتتاح هرم زوسر أقدم مبنى حجرى بالعالم

السبت، 07 مارس 2020 04:00 م
صحف ومواقع عالمية تسلط الضوء على افتتاح هرم زوسر أقدم مبنى حجرى بالعالم هرم زوسر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط عدد من الصحف والمواقع العالمية الضوء على افتتاح هرم زوسر المدرج، الذى يعد أقدم مبنى حجرى فى العالم، بعد 14 عاما من البدء فى ترميمه، وافتتح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، هرم زوسر المدرج، الخميس الماضى، بعد الانتهاء من مشروع ترميمه والذى استمر قرابة الـ14 عاما بتكلفة مقدارها 104 ملايين جنيه.

فرانس 24
فرانس 24

قال موقع "فرانس 24" تحت عنوان "مصر تعيد فتح هرم زوسر، أقدم هرم فى البلاد، بعد ترميم دام 14 عامًا" أعادت السلطات المصرية فتح هرم زوسر البالغ من العمر 4700 عام أمام الجمهور يوم الخميس، بعد سنوات من التجديد، وتابع: "يسيطر الهرم البالغ ارتفاعه نحو 60 مترًا (نحو 200 قدم) على مقبرة سقارة الشاسعة جنوب القاهرة، وهو جزء من العاصمة القديمة لممفيس، أحد مواقع التراث العالمى لليونسكو"، ونقلت تصريح وزير الآثار الدكتور خالد العنانى بأن الهرم: "أول مبنى فى العالم مصنوع بالكامل من الحجر".

الديلى ستار
الديلى ستار

وتحت عنوان "مصر تعيد فتح هرم الخطوة القديمة بعد التجديدات" احتفى موقع "ديلى ستار" بافتتاح الهرم العريق قائلا: إنه أول وأقدم هرم فى مصر، لمؤسس المملكة القديمة وهو الملك زوسر، كما أنه أول مبنى فى العالم مصنوع بالكامل من الحجر".

الديلى ميل
الديلى ميل

فيما نشرت "الديلى ميل" البريطانية تقريرا بالصور تحت عنوان "أقدم هرم فى العالم فى مصر يفتح للجمهور لأول مرة منذ 90 عامًا بعد أن أنقذ المهندسون البريطانيون الهيكل الذى يبلغ عمره 4700 عام من الانهيار"، حيث لفت التقرير إلى أنه "تم إنقاذ هرم مصري عمره 4700 عام من الانهيار من قبل شركة هندسية بريطانية وفتحت للجمهور لأول مرة منذ حوالي 90 عامًا" وتابعت: " يبلغ ارتفاع هرم زوسر 200 قدم (60 متر) ويعتقد أنه أول هرم في مصر وأقدم مبنى في العالم".

الجارديان
الجارديان

وتحت عنوان "مصر تعيد فتح هرم زوسر" احتفت جريدة "الجارديان" البريطانية، قائلة: " هرم الملك زوسر هو نقطة الجذب الرئيسية في مقبرة سقارة. بدأ مشروع ترميم بدأ في عام 2006 وتوقف مؤقتًا بين عامي 2011 و 2013 على الواجهات الخارجية والممرات الداخلية المؤدية إلى بئر الدفن والتابوت الحجري والسلالم عند مدخلين".

abc news
abc news

وسلط موقع "ABC NeWS" الأمريكى الضوء على افتتاح الهرم الأقدم في العالم قائلا: "هرم الخطوة البالغ من العمر 4700 ، الذي بني في القرن 27 قبل الميلاد، للسلالة الثالثة فرعون زوسر ، يعتبر أقدم هيكل حجري من حيث الحجم في العالم. تعرض الهيكل القديم لأضرار بالغة في زلزال بلغت قوته 5.8 درجة ضرب مصر عام 1992 وكان معرضًا لخطر الانهيار قبل أكثر من عقد من الزمان".

فيما نشر موقع "CNN" تقريرا عن افتتاح الهرم وأوضحت "أن هرم زوسر المدرج هو "أول هرم بُني في مصر القديمة، وأقدم بناء حجري كبير في العالم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة