جامعة مطروح تسابق الزمن للانتهاء من منشآتها بعد توقفت أعمال البناء 12 عاما.. ومصطفى النجار: نسعى لنقل الكليات إلى المقر الجديد بدلاً من المقرات المؤقتة.. والتكلفة 50 مليون جنيه على مساحة 50 فدانا.. صور

السبت، 07 مارس 2020 06:00 م
جامعة مطروح تسابق الزمن للانتهاء من منشآتها بعد توقفت أعمال البناء 12 عاما.. ومصطفى النجار: نسعى لنقل الكليات إلى المقر الجديد بدلاً من المقرات المؤقتة.. والتكلفة 50 مليون جنيه على مساحة 50 فدانا.. صور جامعة مطروح تسابق الزمن
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسابق جامعة مطروح الزمن، للانتهاء من التشطيبات النهائية، لمباني المرحلة الأول للجامعة، من أجل نقل الكليات المختلفة، من المقرات المؤقتة إلى المقر الدائم، حيث صدر قرار محافظ مطروح، قبل 12 عاماً، بتخصيص 50 فدانًا بمنطقة الكيلو 9، شرقي مدينة مرسى مطروح، على طريق مطروح- الإسكندرية، لإنشاء مقر لجامعة مطروح، لتشمل مجمعًا للكليات ومبانٍ تعليمية وورش ومعامل ومكتبة ورعاية الشباب وسكن المدينة الجامعية، وتم إسناد عمليات الإنشاء للإدارة الهندسية بالقوات المسلحة، وتم تخصيص مبلغ 50 مليونا، للإنشاءات للمرحلة أولى.

جامعة مطروح تسابق الزمن (1)

وكان رئيس الوزراء قد أصدر قراراً نهاية عام 2018، بإنشاء جامعة مطروح، ومقرها محافظة مطروح، على أن يُلغى فرع جامعة الإسكندرية بمرسى مطروح، وتضم الكليات التابعة له إلى جامعة مطروح، وهي كليات التربية، والزراعة الصحراوية والبيئية، والطب البيطرى، والتمريض، والسياحة والفنادق، ورياض الأطفال، والتربية الرياضية، وعلوم البترول والتعدين، والتربية النوعية، والآثار واللغات.

وبعد فترة طويلة من التوقف المتكرر لأعمال البناء والتشييد لمباني جامعة مطروح، لأسباب إجرائية وتنظيمية من الجهات المعنية في الدولة، استؤنف العمل في سبتمبر الماضي، بالتزامن مع تولي الدكتور مصطفى يوسف النجار رئاسة الجامعة.

وتشهد الفترة الحالية، تكثيف الجهود والعمل لإنشاء التشطيبات النهائية، للمرحة الأولى من مقر ومباني الجامعة، استعدادا لتدشين العملية التعليمية والأنشطة الجامعية بالمقر الدائم للجامعة الوليدة.

جامعة مطروح تسابق الزمن (2)

وشهدت الفترة الماضية الانتهاء من معظم أعمال تجليد الالكوبوند للواجهة وجارى توريد الحوائط الزجاجية "curtin wall"، والانتهاء من نسبة 90 % من أرضيات الرخام للمبنى والاستقبال، والانتهاء من الأرضيات الباركيه وتجاليد الخشب للحوائط، وتوريد نسبة كبيرة من شبابيك الألمونيوم للمبنى من الداخل والخارج، والانتهاء من تركيب سيراميك الحوائط لدورات المياه، وتم الانتهاء أعمال إنشاء مباني الفصول والمدرجات والمعامل والورش وتنفيذ المرافق والبنية التحتية، وأسقف الدور الأرضي لمبنى المعامل والورش، كما تم إنشاء محطة خلط مركزية لإنتاج الخرسانة داخل أرض الجامعة، وذلك لتسريع معدلات التنفيذ في المراحل المتبقية، وتم الانتهاء من أعمال طبقة الأساس الأولى للمنطقة الخارجية أمام بوابة الجامعة ،كما تم الانتهاء من معظم أعمال إحلال وتجديد محطة المياه بمنطقة سملا بجوار أرض الجامعة، والتي ستمد الجامعة بمصدر متواصل للمياه عبر الخزانات المجمعة الجارٍ تنفيذها ضمن الأعمال.

وتم البدء في تركيب الحوائط الزجاجية، لمبنى الإدارة وبداية أعمال عزل أرضيات مجمع خزانات المياه، وتركيب الواجهات الزجاجية للمبنى الإداري وتركيب الأبواب الخشبية والقرب من الانتهاء من أعمال الرخام بكامل المبنى وذلك تحت اشراف فريق الإدارة الهندسية بالجامعة.

جامعة مطروح تسابق الزمن (3)

وأكد الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، أنه يتابع بشكل مستمر أعمال التشطيبات بمباني الجامعة، وما يتم إنجازه على أرض الواقع من أعمال المنشآت، سواء بالمبنى الإداري أو مباني المعامل والورش والفصول والمدرجات، بالإضافة إلى ساحة المواقف الخارجية بعد الانتهاء من تنفيذ البنية التحتية لها.

وأشار إلى أن ما يتم تنفيذه حاليا من أعمال صب الدور الأرضي للمبنى "د" وسيتبعه صب للمباني "أ"، "ب"، "ج"، كما يجري الانتهاء من الأعمال الخاصة بأعمال الأساسات وتجهيز أماكن الطلمبات الخاصة بالخزانات الرئيسية للمياه، والتي تمد مباني الجامعة باحتياجاتها من مياه الشرب، وتم توريد طلمبات مجمع خزانات المياه.

جامعة مطروح تسابق الزمن (4)

كما تم صب خرسانة مسلحة لسقف الأرضي الجزء الثاني من مبنى المعامل والورش على مساحة 1500متر مربع تقريبا، صب خرسانة سقف الجزء الثالث للدور الأرضي من مبنى المعامل والورش، كما تم الانتهاء من أعمال طبقات الأساس للمنطقة الخارجية أمام البوابة الرئيسية للجامعة، وجارٍ البدء في أعمال البلدورات.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن المبنى الإداري تم إنهاء أعمال التشطيبات فيه، مثل الألوميتال والباركيه والرخام، بالإضافة إلى أعمال التجليد، وأنه يحث المهندسين المشرفين على الأعمال في الموقع، على ضرورة تكثيف العمل، من أجل إنهاء الأعمال في أقرب وقت ممكن. حتى تتمكن الجامعة من أداء دورها على الوجه الأكمل تجاه طلابها ومجتمعها.

جامعة مطروح تسابق الزمن (5)

وكان قد تم تخصيص مبلغ 50 مليونا، لإنشاءات المرحلة الأولى خلال للعام المالي 2015/2016، وبدأت هذه المرحلة من إنشاء الجامعة في يوليو 2015 والتي كان من المقرر الانتهاء منها خلال عام ونصف، وتشمل إنشاء المباني التعليمية والمدرجات، قبل توقف أعمال التنفيذ فترات طويلة، وخلال شهر أكتوبر الماضي، تم إجراء تجارب التحميل على تربة الإحلال، لمجمع الخزانات بأرض الجامعة، على مساحة 1800 متر مسطح، وعلى بعمق حوالي 6 أمتار، وتتضمن ثلاثة أنواع من الخزانات "خزان مياه شرب، خزان ري، خزان حريق)،  وتم الانتهاء من أعمال صب الخرسانة العادية لمجمع خزانات المياه، بـ 600 متر مكعب خرسانة، كما تم الانتهاء من أعمال صب الخرسانة المسلحة لأعمدة الدور الأرضي للجزء الأخير من مبنى الفصول والمدرجات، وتم الانتهاء من أعمال مباني أساسات الردم الخاصة بالمبنى، واساسات الردم وعزلها لمبنى المعامل والورش، والانتهاء من صب مطابق الصرف وغرف المطر بالجزء الخارجي أمام بوابة الجامعة ضمن أعمال البنية التحتية.

جامعة مطروح تسابق الزمن (6)

كما تم الانتهاء من أعمال الخرسانة المسلحة لأعمدة الدور الأرضي للجزء الأخير من مبنى الفصول والمدرجات، وقصية الردم الخاصة بالمبنى، وتنفيذ أعمال طبقة الأساس لزوم الطريق أمام البوابة الرئيسية للجامعة، ومكان انتظار السيارات ضمن أعمال البنية التحتية للجامعة، ومباني المعامل والورش والمدرجات والفصول بعد الانتهاء من تنفيذ أعمدة الدور الأرضي بمساحة المبنى الواحد ما يقرب من 6000 متر مسطح.

جامعة مطروح تسابق الزمن (7)
 
جامعة مطروح تسابق الزمن (8)
 
جامعة مطروح تسابق الزمن (9)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة