إنذار من الصحة العالمية: لا مجال للأعذار فى جدية التعامل مع "كورونا".. الفيروس يقتل 124 فى إيران و41 فى إيطاليا خلال 24 ساعة.. واشنطن تخضع ركاب سفينة "جراند برنسيس" للفحص.. ورصد 3 إصابات لأمريكيين عائدين من مصر

الجمعة، 06 مارس 2020 05:00 م
إنذار من الصحة العالمية: لا مجال للأعذار فى جدية التعامل مع "كورونا".. الفيروس يقتل 124 فى إيران و41 فى إيطاليا خلال 24 ساعة.. واشنطن تخضع ركاب سفينة "جراند برنسيس" للفحص.. ورصد 3 إصابات لأمريكيين عائدين من مصر كورونا
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى – وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمر فيروس كورونا في انتشاره بلا هوادة في جميع أنحاء العالم الجمعة، وسط تحذيرات من مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس ادهانوم جيبريسوس من أن بعض البلدان لا تتعامل بالجدية اللازمة مع إجراءات مكافحة الوباء.

وحذر من أن "قائمة طويلة" من البلدان لا تفعل ما يكفي لمحاربة فيروس كورونا، قائلا "هذا ليس تمرينًا، هذا ليس وقت الاستسلام، ليس وقت البحث عن أعذار" لكنه لم يسم البلدان المستهدفة بكلامه.

لكن في الولايات المتحدة، سلطت كبرى نقابة الممرضين الضوء على حالة العديد من المستشفيات غير المستعدة لمواجهة الوباء وعبرت عن القلق إزاء نقص المعدات والمعلومات لدى العاملين في الرعاية الصحية وعدم حصولهم على التدريب اللازم.

وبدأت السلطات بإخضاع ركاب سفينة "جراند برنسيس" قبالة كاليفورنيا للفحص لمعرفة إن كانت توجد بينهم إصابات بفيروس كوفيد-19. يوجد على متن السفينة السياحية نحو 3500 شخص وتملكه الشركة نفسها التي تملك سفينة "دايموند برنسيس" التي خضعت للحجر الصحي في فبراير في اليابان. وقد أصيب أكثر من 700 من ركاب تلك السفينة بالفيروس وتوفي ستة منهم.

وقالت وكالة "فرانس بريس" إن بكين أبلغت الجمعة عن 30 حالة وفاة جديدة، وهو أدنى عدد منذ 27 فبراير. لكن المسؤولين يشعرون بالقلق إزاء مخاطر إعادة إدخال الفيروس مع قادمين من دول أجنبية. وقد سجلت في الصين 36 إصابة مستوردة من إجمالي 80552 حالة.

وسجلت إيطاليا من ناحية أخرى،  41 حالة وفاة  بسبب فيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية ، وبالتالي ارتفع الرقم الإجمالى إلى 148 شخص، حسبما قال المفوض الحكومى لطوارئ فيروس كورونا، أنجيلو بوريلى.

وأكد بوريلى أن عدد المصابين يصل إلى 3300 شخصا بزيادة قدرها 25% فى حين أن الأشخاص الذين تعافوا وصل عددهم 414 شخصا، ولا تزال إيطاليا ثالث أكبر دولة متأثرة بعد الصين وكوريا الجنوبية"، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وأشارت الوكالة إلى أن إيطاليا قامت بإغلاق المدارس فى محاولة للحد من الوباء الذى أصبح مصدر قلق للعالم حيث أنه فى ينتشر سريعا ويهدد الاقتصاد العالمى، كما أنه حال إطالة فترة إغلاق المدارس فإنه أيضا يهدد الحق فى التعليم.

وقال رئيس الجمهورية الايطالى سيرجو ماتاريلا إن "إيطاليا تمر بمرحلة شديدة الصعوبة وتواجهها بكل وضوح وشفافية كاملة وبتوفير معلومات متكاملة إلى الرأى العام".

وأشار فى رسالة فيديو إلى الشعب الايطالى  إلى أن "تحدى فيروس جديد يسبب القلق، وهذا أمر مفهوم"، مؤكداً فى ذات الوقت أن الوضع "يتطلب إحساس الجميع بالمسؤولية وأن نتجنب بشكل مطلق حالات القلق غير المبررة والتى غالبا ما تؤدى إلى نتائج عكسية".

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الحكومة "وضعت سلسلة من متطلبات السلوك اليومى، وأود أن أدعو الجميع إلى مراعاة هذه المتطلبات بعناية حتى لو غيرت بعض أنماط حياتهم".

كما أن رئيس الوزراء الايطالى جوزيبى كونتى أعلن أن حكومته خصصت صندوقاً بقيمة 7.5 مليار يورو لدعم القطاعات المتضررة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مشدداً على أن حالة الطوارئ الراهنة "ليست صحية فحسب بل اقتصادية".

ومن ناحية أخرى، أعلنت إيران اليوم الجمعة وفاة 124 حالة من أصل 4747 حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد.

وعرض المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور - خلال مؤتمر صحفي أوردته وكالة أنباء "أرنا" - أعداد الضحايا الناجمة عن انتشار "كورونا"، حيث اعترف بوصول الفيروس إلى كافة المحافظات الإيرانية الـ31؛ فيما لم يدل بأي تصريحات حول تهديدات استخدام القوة للسيطرة على "كورونا".

 

وقال إن عدد المتعافين من المرض منذ دخوله البلاد بلغ 913 شخصا، موضحا أنه تم تشخيص 1234 حالة إصابة جديدة خلال الـ 24 الساعة الأخيرة الماضية.

يذكر أن إيطاليا وإيران سجلتا لديهما أكبر أعداد وفيات بسبب "كورونا" بعد الصين.

وقد قررت لجنة مكافحة فيروس "كورونا" بمجال الرياضة في إيران، اليوم الجمعة، إيقاف جميع الأنشطة الرياضية في البلاد بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد إلى 20 مارس الجارى، وذكرت اللجنة - في بيان أوردته وكالة أنباء (ارنا) الإيرانية - أن قرار وقف جميع الأنشطة الرياضية في أنحاء البلاد ومنها دوريات كرة القدم وجميع المراكز الرياضية والتمارين والمنافسات، جاء في ضوء تقارير اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا والتي أكدت ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية.

وكان رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني كيانوش جهانبور قد أكد ، أمس الخميس، ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد إلى 107 أشخاص في حين بلغ عدد المصابين 3513 والمتعافين 739 .

 

 

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق، تعطيل الدراسة في الجامعات والمدارس حتى نهاية العام الإيراني الجاري بسبب انتشار فيروس "كورونا".

وذكرت صحيفة الشعب اليومية الرسمية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم بالصين أن مدينة شنجهاي سجلت ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا لمواطنين صينيين أصيبوا بالمرض في الخارج، وأضافت أن الثلاثة طلاب يدرسون في إيران.

 

وأكد مسئولون في مدينة هيوستن الأمريكية إصابة ثلاث حالات بفيروس كورونا، قائلين إن الثلاثة كانوا في رحلة إلى مصر مع أشخاص آخرين، من بينهم رجل رابع من ضاحية قريبة كان أول من جاءت نتائج التحليل الخاصة به ايجابية فى ولاية تكساس، بحسب وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية.

وقال الدكتور عمير شاه كبير المسؤولين الصحيين في مقاطعة هاريس، حيث توجد هيوستن  إن أحدث الحالات تشمل رجلين وامرأة تتراوح أعمارهم بين 60 و 70 عامًا ولا يزالون في حالة صحية مستقرة.

 

وقال المسئولون إنهم يعتقدون أن الثلاثة تعرضوا للفيروس بينما كانوا في رحلة.

جاء هذا الإعلان بعد يوم من إعلان مسئولي الصحة في تكساس أن رجلاً يبلغ من العمر 70 عامًا في مقاطعة فورت بيند خارج هيوستن ، أجرى اختبارًا جاءت نتيجته إيجابية.

وقال مسئولون في هيوستن يوم الخميس إن حالة مقاطعة فورت بيند كانت في نفس الرحلة التي قام بها شخصان من مقاطعة هاريس.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة