أفريقيا × أسبوع.. أبو الغيط يلتقى وزير خارجية تونس.. وتحذيرات من التدخل الأجنبى فى ليبيا.. السودان تواجه أزمة غذائية حادة.. الرئيس الجزائرى يبحث تعديل الدستور..والكاميرون تعلن تسجيل أول حالة مصابة بفيروس كورونا

الجمعة، 06 مارس 2020 03:30 م
أفريقيا × أسبوع.. أبو الغيط يلتقى وزير خارجية تونس.. وتحذيرات من التدخل الأجنبى فى ليبيا.. السودان تواجه أزمة غذائية حادة.. الرئيس الجزائرى يبحث تعديل الدستور..والكاميرون تعلن تسجيل أول حالة مصابة بفيروس كورونا
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة الأفريقية خلال الأسبوع الماضى جاء على رأسها، أبرزها بحث الرئيس الجزائرى تعديل الدستور مع مجموعة من السياسيين، بالإضافة لذلك تسجيل الكاميرون أول إصابة بفيروس كورونا. واليكم التفاصيل

 

أبو الغيط يلتقى وزير خارجية تونس.. وتحذيرات من التدخل الأجنبى فى ليبيا

أبو الغيط يلتقى وزير خارجية تونس.. وتحذيرات من التدخل الأجنبى فى ليبيا
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط
 
 
 

التقى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية صباح الأربعاء الماضى، نور الدين الري وزير الشئون الخارجية التونسي الذي يترأس وفد الجمهورية التونسية في اجتماع مجلس الجامعة الذي يعقد اليوم على المستوى الوزاري بمقر الأمانة العامة بالقاهرة.  

 

وقال مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة أن الملف الليبي تصدر مباحثات أبو الغيط والوزير التونسي، مشيراً إلى أنهما أكدا أهمية تعزيز الدور العربي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية جامعة ووطنية خالصة للوضع في ليبيا بعيداً عن التدخلات الأجنبية وعبر الوقف الفوري للعمليات العسكرية الدائرة حول العاصمة طرابلس واستكمال مسارات الحوار الأمنية والسياسية والاقتصادية التي ترعاها الأمم المتحدة.

 

 

وأضاف المصدر أن أبو الغيط استهل اللقاء بالترحيب بالوزير التونسي وتهنئته على توليه مهام منصبه في الحكومة التونسية الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ، متمنياً له كل التوفيق والسداد ومؤكداً على حرص الجامعة العربية على مواصلة تعاونها مع الدولة التونسية في كل ما يحقق لها ولشعبها مصالحها وأهدافها ويدعم من العمل العربي المشترك.

 

وأضاف المصدر أن أبو الغيط والوزير الري بحثا مجمل الأوضاع على الساحة العربية وأبرز القضايا المعروضة على جدول أعمال المجلس الوزاري للجامعة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ومواصلة الجهود العربية دعماً للقيادة الفلسطينية في مواجهة خطة ترامب للسلام التي طرحتها الإدارة الأمريكية والمخططات الإسرائيلية أحادية الجانب في الأرض الفلسطينية المحتلة، ودفع الجهود العربية والدولية الرامية إلى التوصل إلى تسوية سياسية للأزمات في سوريا واليمن وليبيا.

 

وقال المصدر أن وزير الخارجية التونسي أكد في هذا الإطار على حرص تونس على مواصلة دورها الداعم للجامعة العربية ولكل ما تقوم به في سبيل الارتقاء بمستوى العمل العربي المشترك والدفاع عن مصالح الدول والشعوب العربية، بما في ذلك في سياق عضويتها الحالية في مجلس الأمن والتي تمتد حتى نهاية عام 2021.

 

السودان تواجه أزمة غذائية حادة

 
منظمة الأغذية بالأمم المتحدة : السودان تواجه أزمة غذائية حادة
البنك المركزى السودانى
 
 
 
حذرت منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “الفاو” السودان من مواجهة أزمة غذائية حادة بسبب نقص في إنتاج المواد الغذائية.

وقالت المنظمة إن إنتاج السودان من الذرة الرفيعة للعام 19-2020، انخفض بنسبة 36 في المئة من الإنتاج القياسي للعام السابق و18 في المئة أقل من متوسط في السنوات الخمس الماضية، مبينة أنه قد يكون لذلك تأثير خطير على الأمن الغذائي في البلاد حيث يعاني ما يقدر بنحو 14 في المئة من إجمالي السكان من أزمات أو مستويات أسوأ من عدم استتباب الأمن الغذائي”.

وذكرت المنظمة وفقًا لنشرة صحفية تصدر عن مكتب الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة "اوتشا" أن حوالي مليون شخص يواجهون مستويات طوارئ من عدم استتباب الأمن الغذائي الحاد وحوالي 4.8 مليون شخص هم في وضع الأزمة في حين أن ما يقرب من 11.8 مليون هم في مرحلة الإجهاد.

وكان وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي قال أمس الخميس إن بلاده في أمس الحاجة إلى العملة الصعبة لمواصلة شراء سلع استراتيجية، وبخاصة القمح، بعد أن تراجعت احتياطيات البلاد من القمح إلى ما "لا يساوي أكثر من سبعة أيام".

وأثار نقص الخبز، الناجم عن صعوبات في الحصول على عملة صعبة لاستيراد القمح، الاحتجاجات الحاشدة التي قادت الجيش لإنهاء حكم الرئيس عمر البشير الذي استمر ثلاثين عاما في أبريل .

ومنذ ذلك الحين، تتلقى البلاد شحنات من القمح والبنزين من حليفتيها الخليجيتين الإمارات والسعودية، لكنها اضطرت لتنفيذ مشتريات إضافية لتغطية احتياجاتها في ظل نقص كبير في العمة الأجنبية.

 وقال البدوي في ديسمبر لم يستطع تدبير 28 مليون دولار كانت لازمة للحصول على شحنة خمسين ألف طن من القمح في الميناء وتعين اللجوء إلى الفاخر، وهي شركة خاصة غير معروفة تأسست في 2015، للحصول على الأموال في مقابل جنيهات سودانية.

وقال البدوي إن الأموال كانت مشروطة بشراء ذهب محلي للتصدير، وهو ما فعلته الشركة من خلال بيع 155 كيلوجراما بشكل مبدئي.

وقال "هذه الباخرة كنا في أمس الحاجة لها حتى نستطيع توفير قمح يغطي حاجة البلاد حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) حيث كان المخزون المتبقي من القمح لا يساوي أكثر من سبعة أيام".

الرئيس الجزائرى يبحث تعديل الدستور مع وفد من حركة الإصلاح الوطنى

 
الرئيس الجزائرى يبحث تعديل الدستور مع وفد من حركة الإصلاح الوطنى
الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون
 
 
 

استقبل الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، أمس الخميس ، بمقر رئاسة الجمهورية، وفدًا من حزب حركة الإصلاح الوطنى برئاسة فيلالى غوينى رئيس الحركة، وذكر بيان للرئاسة الجزائرية أن هذا اللقاء يأتى فى إطار المشاورات التى يجريها الرئيس تبون مع مختلف القوى السياسية حول تعديل الدستور.

وكان الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، استقبل الثلاثاء الماضى، فى مقر الرئاسة بالجزائر العاصمة، المرشح الرئاسى السابق عبد القادر بن قرينة رئيس حزب حركة البناء الوطنى، وذكر بيان للرئاسة الجزائرية أن هذا اللقاء يأتى فى إطار المشاورات الجارية حول تعديل الدستور.

يذكر أن الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، أكد فى فبراير الماضى، أن التعديلات الدستورية المرتقبة تهدف إلى بناء دولة قوية وتجنيبها الاضطرابات التي تشهدها العديد من دول العالم.

 

وقال تبون في كلمة له بمناسبة احتفال المجلس الدستورى بالذكرى الثلاثين لتأسيسه، ألقاها نيابة عنه مستشاره بوعلام بوعلام، إن "فكرة تعديل الدستور تعديلا عميقا وشاملا والتي عبرنا عنها قبل الانتخابات الرئاسية الماضية وبعدها بإعتبارها خطوة أساسية نحو الجمهورية الجديدة التي نؤمن بضرورة بنائها والتي يحتل فيها تعديل الدستور أولوية، الهدف منها دولة قوية يتساوى فيها المواطنون أمام القانون ويمارسون فيها حقوقهم بكل حرية في إطار القانون".

وأضاف: "التعديل الدستوري يهدف أيضا إلى مساندة ومرافقة مسار انفتاح المجتمع الجزائري على العصرنة في ظل احترام قيمه الحضارية والعمل على الحفاظ على استقراره وتجنيبه الاضطرابات التي تنخر البلدان الشقيقة والصديقة التي تحيط بنا رفقة العديد من دول العالم الذي يشهد تحولات عميقة".

وأكد أن الجزائر تستعد لتعديل دستورها بمنهجية مدروسة، حيث تزامن انطلاق مشاورات مع شخصيات وطنية حول هذا المسعى أساسا مع تكليف لجنة صياغة أوكلت لها مهمة تحضير تعديل الدستور، والتي تتشكل من خبراء ذوي مستوى علمي رفيع على أن يعقب ذلك نقاش واسع لمناقشته داخل البرلمان، والتي ستبث مباشرة على مختلف وسائل الإعلام حتى يدرك المواطن ويشارك في النقاش حول مختلف محاور التعديل، كما سيشمل النقاش أيضا مختلف شرائح الطبقة السياسية والمجتمع المدني".

الكاميرون تعلن تسجيل أول حالة مصابة بفيروس كورونا

 
الكاميرون تعلن تسجيل أول حالة مصابة بفيروس كورونا
فيروس كورونا
 
 
 
 

أفادت فضائية العربية أن الكاميرون أعلنت تسجيل أول حالة بفيروس كورونا.

وفي سياق متصل قررت لجنة مكافحة فيروس "كورونا" بمجال الرياضة في إيران، اليوم الجمعة، إيقاف جميع الأنشطة الرياضية في البلاد بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد إلى 20 مارس الجارى، وذكرت اللجنة - في بيان أوردته وكالة أنباء (ارنا) الإيرانية - أن قرار وقف جميع الأنشطة الرياضية في أنحاء البلاد ومنها دوريات كرة القدم وجميع المراكز الرياضية والتمارين والمنافسات، جاء في ضوء تقارير اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا والتي أكدت ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية.

 

وكان رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني كيانوش جهانبور قد أكد ، أمس الخميس، ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد إلى 107 أشخاص في حين بلغ عدد المصابين 3513 والمتعافين 739 .

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق، تعطيل الدراسة في الجامعات والمدارس حتى نهاية العام الإيراني الجاري بسبب انتشار فيروس "كورونا".

وذكرت صحيفة الشعب اليومية الرسمية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم بالصين أن مدينة شنجهاي سجلت ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا لمواطنين صينيين أصيبوا بالمرض في الخارج، وأضافت أن الثلاثة طلاب يدرسون في إيران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة