كورونا يدمر الثقافة.. إلغاء معارض الكتب ومهرجانات السينما العالمية بسبب الفيروس

الخميس، 05 مارس 2020 09:00 م
كورونا يدمر الثقافة.. إلغاء معارض الكتب ومهرجانات السينما العالمية بسبب الفيروس فيروس كورونا تسبب فى إلغاء معرض لندن - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها دول العالم بسبب منع تفشى فيروس كورونا سوف تؤثر بالسلب على جميع المجالات ومن بينها بالتأكيد الصناعات الثقافية في العالم، خاصة مع توقف العديد من المعارض والمهرجانات العالمية بسبب انتشار الفيروس القاتل.
 

معارض الكتب العالمية

أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن إلغاء معرض الرياض الدولى للكتاب، الذى كان من المقرر أن ينطلق فى الفترة من 2 إلى 11 أبريل  2020، بسبب مخاوف من فيروس كورونا، وكانت الوزارة قد أطلقت فى وقت سابق شعاراً خاصاً بمعرض الرياض الدولى للكتاب يعبر عن هوية المعرض ودلالة المكان الذى يحتويه، كما جاء بصحيفة عكاظ، متضمناً تحويراً لاسم مدينة الرياض ورسمه على هيئة كتب مرصوفة فى مكتبة وبألوان مشتقة من ألوان الشعار الرسمى للوزارة، وتم مزج هذه العناصر فى قالب واحد يعكس روح المعرض ويعبر عن محتواه.
 
كما أعلن المنظمون في معرض لندن للكتاب، أحد أكبر الأحداث الأدبية الدولية فى العالم، عن إلغاء المعرض الذي من المقرر أن يستمر من 10 إلى 12 مارس، بسبب مخاوف من فيروس كورونا، وسط غضب متزايد من أن التأخير فى إيقافه يعرض صحة الناس للخطر والضغط المالى غير العادل على الناشرين.
و قالت مجلة فوكس الألمانية اليوم الثلاثاء، إن قرارا صدر بإلغاء معرض الكتاب بمدينة لايبزيج فى شرق ألمانيا وذلك في إطار مساع لاحتواء تفشي فيروس كورونا. وامتنعت متحدثة باسم المعرض عن التعليق على التقرير وقالت إن المعرض سيصدر بيانا في الوقت المناسب.
 
كما قررت الحكومة الفرنسية إلغاء معرض باريس الدولى للكتاب في دورته الـ40، كإجراء احترازى لمواجهة تفشى فيروس كورونا وفقا لما أوردته "سكاي نيوزعربية".
 
قال اتحاد الناشرين الفرنسيين في بيان إن معرض باريس السنوي للكتاب الذي كان من المفترض أن يبدأ في وقت لاحق هذا الشهر قد ألغي بسبب الاجراءات التي تتخذها الحكومة الفرنسية لاحتواء تفشي فيروس كورونا.
 
و أصدر اتحاد الناشرين المصريين بيانا رسميا يؤكد إلغاء مهرجان الشارقة القرائى للطفل ضمن الإجراءات الوقائية  بسبب انتشار  كورونا. وجاء نص البيان: من خلال التواصل المستمر مع جميع الجهات من خلال سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين ورد خبر بإلغاء معرض الشارقة القرائي، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية التي تتخذها جميع دول العالم نتيجة انتشار فيروس كورونا ".
 
و أعلن منظمو معرض الأطفال فى بولونيا عن تأجيله لمدة شهر بسبب تفشى فيروس كورونا فى إيطاليا، والذى كان من المقررانطلاقه في الفترة من 30 مارس وحتى 2 أبريل المقبل، على أن ينطلق المعرض في الفترة من الاثنين 4 مايو إلى الخميس 7 مايو.
 
فى تغريدة لمنظمى المعرض: "نبلغ جميع العارضين والزوار أنه نظرًا لمعرض COVID-19 Coronavirus في حالات الطوارئ ، فقد تم إعادة جدولة معرض بولونيا للأطفال للكتاب ليوم الاثنين 4 - الخميس 7 مايو 2020

وأعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، عن إلغاء الدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي كان من المقرر عقده في الفترة من 15 ولغاية 21 أبريل 2020، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حتى 23 إلى 29 مايو 2021، وذلك ضمن إطار الإجراءات الوقائية للحفاظ على الصحة العامة.

بينما قررت اللجنة العليا المنظمة لمعرض بغداد الدولى للكتاب، تأجيل إقامة المعرض بسبب وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا، والحرص على سلامة الناشرين، على أن ينطلق يوم 14 وحتى 23 أبريل 2020، وذلك تعد المرة الثالثة التي يتم فيها تأجيل موعد المعرض، رغم مخاطبة إدارة المعرض بالإلغاء خوفا على الناشرين المشاركين.
 
 

السينما العالمية

وجه فيروس كورونا ضربة قاتلة لمجموعة كبيرة من الصناعات بينها السينما وجاءت السينما الصينية على رأس قائمة الأكثر تضررا من الفيروس حيث تكبدت خسائر فادحة، فما إن بدأت تسجيل إصابة حالات بالمرض فى ديسمبر الماضى حتى بدأت الخسائر تتوالى وبحلول 22 يناير كانت دور العرض الصينية قد أغلقت أبوابها تماما وتم تأجيل عروض الأفلام الصينية الكبرى التى كان من المقرر إطلاقها فى هذه الفترة.
 
وبعد السينما الصينية جاءت خسائر هوليوود فالصين تعتبر من أكبر أسواق السينما الأمريكية وقد حرم فيروس كورونا مجموعة من أهم الأفلام الأمريكية مثل Jojo rabit و1917من العرض فى الصين وتم إلغاء عروض وجولات الممثلين التى كان من المقرر أن تنطلق بداية فبراير.
 

المهرجانات السينمائية

وقد ألقى الوباء بظلاله الكئيبة على المهرجانات السينمائية، فى مهرجان برلين الذى اختتم منذ أيام تعاطف الجميع مع حديث المخرج الصينى الشهير جيا زاهانك الذى كان مشاركا فى المهرجان بفيلمه الوثائقى "نسبح حتى يصبح البحر أزرق" حيث قال بأسى "أفلامنا متوقفة وفيلمى القادم الذى كنت سأبدأ تصويره فى إبريل قد تأجل إلى أجل غير مسمى".
 
وفى شمال إيطاليا أدى انتشار فيروس كورونا لتأجيل مهرجان الشرق الأقصى الأسيوى ليصبح من 26 يونيو حتى 4 يوليو بعد أن كان مقررا له من 24 إبريل حتى 2 مايو.. أما مهرجان البحرين السينمائى الدولى والذى كان من المقرر له أن ينعقد فى الفترة من 4 إلى 8 مارس فقد تم تأجيله بسبب كورونا إلى أجل غير مسمى.
 

متحف اللوفر وأوبرا باريس

فى باريس قرر مسئولى متحف اللوفر إغلاق المتحف لعدة أيام بسبب تدابير الوقاية والصحة العامة التى أعلنتها الحكومة الفرنسية، قبل أن يتم افتتاحه اليوم الخميس، ووفقاً لبيان إدارة المتحف فإن عملية الفتح تمت بسبب تكدس العديد من السياح أمس الأربعاء، أمام الأبواب المغلقة وإصرارهم على الدخول.
 
كما قررت أوبرا باريس منع دخول الزوار من مصابى الأنفلونزا، وقالت وقالت أوبرا باريس، التي تعد أكبر دار للأوبرا في العالم من حيث السعة، في بيان صحفي إنها "وضعت في مسارحها التدابير الصحية اللازمة للحد من انتشار الوباء".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة