جوتيريش ناعيا الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة: قائد عالمى غير عادى

الخميس، 05 مارس 2020 06:45 م
جوتيريش ناعيا الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة: قائد عالمى غير عادى خافيير بيريز دي كوييار الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعى أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، خافيير بيريز دى كوييار، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة الذى توفى عن عمر ناهز الـ100 عام، وهو دبلوماسى من بيرو لعب دورا محوريا فى إنهاء الحرب بين العراق وإيران بين عام 1980 و1988.

وقال جوتيريش في تغريدة عبر حسابه الرسمي بتويتر: "أشعر بحزن عميق لوفاة سلفي، خافيير بيريز دي كوييار، لقد كان قائدًا عالميًا غير عادى وعطوفًا ترك عالمنا مكانًا أفضل بكثير، أقدم خالص التعازي لعائلته، وشعب بيرو وجميع أولئك الذين لمس حياتهم".

أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

 

وأعلنت الأمم المتحدة، فى بيان، وفاة الأمين العام الأسبق خافيير بيريز دى كوييار عن عمر ناهز الـ100 عام، وهو دبلوماسى من البيرو لعب دورا محوريا فى إنهاء الحرب بين العراق وإيران بين عام 1980 و1988، وشغل بيريز دى كوييار، الذى امتدت حياته قرنا من الزمان، منصب الأمين العام للمنظمة الدولية بين عامى 1982 و1991. وخلال توليه منصبه، لعب دورا مهما فى تأمين الإفراج عن رهائن أمريكيين محتجزين فى لبنان بالإضافة إلى المساعدة فى إبرام معاهدات سلام فى كمبوديا والسلفادور.

وفى سياق آخر كان أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، قد أرسل تعازيه لحكومة مصر وأسرة الرئيس المصرى الأسبق الراحل محمد حسنى مبارك عقب الإعلان عن وفاته.

وقال المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، فى مؤتمر صحفى من مقرّ الأمم المتحدة بنيويورك، إن السيّد جوتيريش، فى رسالته، أكد أن مبارك قام بدور مهم فى الجهود الدبلوماسية فى الشرق الأوسط، بما فيها تعزيز السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ودعم مساعى جامعة الدول العربية فى إنهاء الصراع فى المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة