التليجراف: علماء يكتشفون تحور كورونا لسلالتين إحداهما أكثر عدوانية

الخميس، 05 مارس 2020 01:56 م
التليجراف: علماء يكتشفون تحور كورونا لسلالتين إحداهما أكثر عدوانية كورونا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن علماء قالوا إن فيروس كورونا المستجد "كوفيد "19 قد تحور إلى سلالتين، الأولى تبدو أكثر عدوانية، وهو الاكتشاف الذى قد يعرقل محاولات تطوير لقاح.

 واكتشف الباحثون في كلية علوم الحياة بجامعة بيكنج ومعهد باستور في شنغهاى أن الفيروس تطور إلى نوعين رئيسيين أطلقا عليهما "L" و "S".

 النوع الأقدم، وهو "S"، يبدو أكثر اعتدالا وأقل عدوى، في حين أن النوع الثانى الذى ظهر لاحقا ينتشر بسرعة ويشكل حاليا 70% من الحالات.

وأظهر التحليل الجينى لرجل من الولايات المتحدة تبين إصابته بكورونا في 21 يناير أنه من الممكن أن يصاب الشخص بالنوعين. 

وتأتى النتائج بعد أيام من تحذير خبراء الصحة الحكوميين في بريطانيا من أن الفيروس قد يضرب المملكة المتحدة في موجات متعددة، وأدى إلى مخاوف بأن بعض اللقاحات ربما لن تنجح على السلالات المتحورة.

وقال ستيفن جريفان، من الأبحاث الطبية بليدز ورئيس فرقة الفيروس في جمعية الأحياء الدقيقة أن التغييرات بين S  و L كانت في بروتين مهم يسمى سبايك، والذى يلعب دورا رئيسيا في عملية العدوى وهو هدف اللقاحات.

وأضاف جريفين أن مطورى اللقاح سيكون عليهم اختبار ما إذا كانت لقاحتهم المقترحة ستقوم بتحييد الفيروسات بهذه التغييرات، لكنه أضاف أن الاختلافات محدودة إلى حد ما وقد لا تكون عقبة ضخمة.

وأعلنت الصحة البريطانية تسجيل 34 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال يوم واحد ليصل عدد الحالات إلى 85 حالة، جاء ذلك بحسب ما ذكرته شبكة سكاى نيوز الإخبارية فى خبر عاجل.

وقالت إدارة الصحة العامة فى بريطانيا، إنها ستتعاقد مع أطباء على المعاش فى البلاد إذا ما دعت الضرورة لذلك وفق الخطة التى تدرسها الحكومة البريطانية للتعامل مع فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة