أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تستضيف "الاقتصادى العالمى للمرأة".. وإشادة دولية بجهود الدولة لتمكين النساء.. ورئيسة المنتدى: استضافة الحدث رغم تهديد كورونا دليل على قدرة القاهرة.. ونبيلة مكرم للمصريين بالخارج: لا تصدقوا الشائعات.. فيديو

الأربعاء، 04 مارس 2020 04:41 م
مصر تستضيف "الاقتصادى العالمى للمرأة".. وإشادة دولية بجهود الدولة لتمكين النساء.. ورئيسة المنتدى: استضافة الحدث رغم تهديد كورونا دليل على قدرة القاهرة.. ونبيلة مكرم للمصريين بالخارج: لا تصدقوا الشائعات.. فيديو المؤتمر الاقتصادى العالمى للمرأة
كتبت: هناء أبو العز ومحمود راغب تصوير: عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبرت هاربين أرورا رئيسة المنتدى الاقتصادي العالمي للنساء، عن سعادتها بتنظيم المؤتمر في دورته الـ36 بالقاهرة، لأنها بلد الحضارات القديمة، ودائمًا ما تقدم رسائل للعالم أهمها، تمكين المرأة على كافة الأصعدة، في ظل هذا الوقت الذى تلغى فيه كل المؤتمرات في العالم، بسبب الخوف من فيروس كورونا.
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (1)
 
وقالت هاربيين، إن مشاركة مئات السيدات من 75 دولة في ظل المخاوف العالمية الموجودة في الوقت الحالي من كورونا، يؤكد على قدرتهن على تغيير العالم، وأن لديهن كل شيء، ويحتاجون للإيمان بأنفسهن ومهارتهن، والبدء في مشروعاتهن الخاصة.
 
وأطلق المنتدى الاقتصادى، أول مبادرة رقمية من نوعها مخصصة لرائدات الأعمال من كافة أنحاء العالم، وسيتم البدء فى العمل التنفيذى للمنصة من مصر،  تتعلق بالتنمية الاقتصادية والشمول والتطور الاقتصادى للمرأة فى العالم، تستهدف مليون سيدة من كل أنحاء العالم.
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (3)
 
وأضافت هاربين فى المنتدى بدورته الـ36 بالقاهرة، أن أكثر من ألف سيدة من السيدات الرائدات في مصر ومن مختلف الدول حول العالم،  يشاركون خلال الفترة من 4 إلى 5 مارس 2020، تحت عنوان "الثقافة والإبداع: خلق السُبُل نحو تحقيق الرخاء الاقتصادي".
 
وقالت هاربين إن فكرة إقامة المؤتمر فى مصر تأتى بعد تكريمها فى منتدى شباب العالم، بعد أن أعطى الرئيس السيسى رسالة واضحة للعالم من خلال منتديات الشباب السنوية بأن البلاد تعطي الفرصة للشباب.
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (4)
 
وذكرت هاربين أن المنتدى يتضمن مناقشات حول التوظيف والتجارة الدولية، ودور المرأة في التكنولوجيا والأمور المالية، والتحديات التي تواجه المرأة من أجل النجاح كرائدات أعمال، سواء بالنسبة للتحديات المالية أو تحديات اجتماعية، أو تعليمية.
 
وتحدثت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، عن لحظة تلقيها خبر تولى مهام وزارة الدولة للهجرة، قائلة: "كنت دبلوماسية وكانت صدمة بالنسبة لى وتشريف لاختيارى كأول وزيرة لوزارة الهجرة المصرية" .
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (6)
 
وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال كلمتها بالمنتدى: "كان الأمر فى غاية الصعوبة أن أبدأ فى وزارة من الصفر، لم يكن هناك حتى مكتب أو موظفين، وكان معى الله وكان معى الرئيس يدعمنى منذ البداية".
 
وأكدت وزيرة الهجرة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعاد وزارة الهجرة، بسبب إيمانه الشديد بقوة المصرى المغترب بالخارج، مضيفة: "لأربعة أعوام ونصف وأنا عضوة فى الحكومة المصرية، وأتحدث مع الجميع وكافة الفئات والمستويات من عمالة مصرية بالخارج والمرأة المهاجرة وشباب الجيلين الثانى والثالث".
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (10)
 
 وأضافت مكرم أن رسالتها الدائمة للمصريين بالخارج أن وطنهم دائما يرحب بهم فى أى وقت ويحتاج لخبراتكم وبحبكم خاصة فى ظل الفترة الحالية التى تواجه فيها مصر العديد من التحديات فى ظل الشائعات التى تحاك ضد الوطن بالخارج".
 
وأكدت وزيرة الهجرة قائلة :"نحن الدولة الوحيدة التى اعترفت بالجاليات الأجنبية التى تعيش على أرضها فنحن كنا دولة مقصد كان يلجأ لها الجميع وهناك 5 ملايين أجنبى يعيش على أرض مصر ويرفض الرئيس أن يطلق عليهم لفظ لاجئ فهم جزء منا ونفخر بذلك".
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (5)
 
ووجهت وزيرة الهجرة رسالة للمصريين فى الخارج، قائلة :" لا تصدقوا الشائعات والصور السلبية التى تصدر عنا فى الخارج" مؤكدة أن النساء قادرات وأصبح الرجال يكافحن من أجل الحصول على حقوقهن أيضا، قائلة:" دعونا الآن نتحدث عن النساء العاملات فى الخليج فهم الزوجة والأم فهى من تقوم بتربية الأبناء وهى التى تعلم أبناءها كيف يؤدون الصلاة وكيف يحافظون على العادات والتقاليد فلا تقللوا من شأن ربة المنزل لأنها تقدم لأسرتها ووطنها الكثير".
كما استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية التجربة المصرية فى مجال التمكين الاقتصادى للمرأة، وما تم من جهود ونجاحات فى هذا المجال.
ووجهت السعيد عددًا من الرسائل المهمة، تمثلت الرسالة الأولى فى كون الحديث عن الدور المهم الذى تلعبه المرأة فى النشاط الاقتصادى، وضرورة تعزيز التمكين الاقتصادى لها، وقالت:" لم يعد مجرد حديث ذو بعد اجتماعى أو يهدف فقط إلى تحقيق المساواة بين الجنسين، بل أصبح ضرورةً اقتصاديةً لتعظيم الاستفادة من الطاقات الإنتاجية والإبداعية التى تتمتع بها المرأة لزيادة القيمة المضافة وتحقيق النمو الشامل والمستدام.
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (2)
 
وشهد انطلاق المنتدى كلا من الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة .
 
من جانبها  قالت نيجرا بيرلا مؤسسة منظمة  للتدريب على  بناء الثقة فى المجال الصحى بالهند، إن مصر تتلاقى فيها جميع الحضارات والثقافات من قديم الأزل، وهى تشارك الهند فى الكثير من ذلك، مشيرة إلى أن المعاناة الصحية النفسية لدى مواطنى الدولتين متشابهة أيضًا.
 
ولفتت نيجرا فى كلمتها بالمنتدى العالمى الاقتصادى للنساء إن مصر مهد الحضارة ورائدة الثقافة، كما أن المصابين بالأمراض العقلية فى الهند يزيدون بنسبة 30 % سنويًا، بسبب الوصمة الاجتماعية التى يعانى منها الكثير من المجتمعات الدولية.
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (7)
 
وقالت نيجرا أن التحديات لمواجهة الوصمة المجتمعية وتحويل الأمرض النفسية إلى أمور مألوفة، يحتاج الكثير، ولكن لابد من البدء فورًا فى جيل الأطفال ووضع مناهج تعليمية مناسبة لذلك، والاستثمار فى المدرسين   لتواصلهم مع التلاميذ، وتقوية وتعزيز قدرات كل طفل، حتى لايهتم فقط بالحصول على درجات عليا للعمل، وإنما يدرس ما يحب ليكون نافع لنفسهم وللمجتمع.
 
وأشارت نيجرا إلى أن مصر أول من عرفت العلاج الذهنى والنفسى، فى التاريخ الفرعونى من خلال النوم فى المعبد، ومع بزوغ الحضارة الاسلامية ، ثبت وجود صلة  بين الروح والجسد و التركيز على الافكار التى تبعد القلق.
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (9)
 
وأشارت نيجرا أن الأزمة تتمثل فى غياب البنية التحتية للسلامة العقلية والذهنية، وزيادة أمراض القلق  والاكتئاب وادمان وتعاطى المخدرات فى الهند ومصر أيضًا ، وعدم  وجود رعاية صحية آمنة وخالية من وصمات العار، ووصف من يعانى نفسيًا بالجنون على غير الحقيقة.
وأوضحت نيجرا ضرورة إحداث نوع من التفهم المجتمعى للأمراض النفسية، وعدم إصدار الأحكام على المصابين، وتمكينهم من طلب المساعدة فى أى وقت.
 
وقالت زينب عبد الله البشير، مهندسة اتصالات  ومؤسسة منظمة   We love Egypt،  إن  الرئيس عبد الفتاح السيسى أسس منتدى الشباب ومشاركة شباب العالم  ، لاانخراط الشباب من كل أنحاء العالم ، فى منصة ثرية تساعدهم على تبادل الأفكار والتوصيات والتقدم بها لصانعى القرار وكانت المرأة على رأس أولوياته فى المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (11)
 
وأضافت زينب في كلمتها،  إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى حرص على تمكين المرأة، واشراكهم  فى كافة المنتديات العالمية، وذكرهم فى معظم المناسبات.
 وأشارت إلى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيىسى  التى خاطب فيها النساء قائلًا: أنتن فى المقدمة وفى المكانة التى تستحقوها وإن لم يكن هناك نساء فى العالم لم يكن هناك انسانية، موضحًا أن ذلك واضح  على المستوى الاقتصادى.
 
من جانبها أطلقت  هدى منصور المدير التنفيذى  لsap  مصر، فى المؤتمر شارة تدعم تمكين المرأة ودعمها بشكل كبير، كما أعلنت اطلاق شبكة لأعمال النساء فى العالم من مصر، تستهدف تبادل المعلومات الخاصة باريادة الأعمال والابتكار ومشاركة الافكار سويًا.
 وأوضحت هدى منصور، أن الهدف من الشبكة النسائية الاقتصادي، ان تكون مصر بحلول 2030  فى مجال ريادة الاعمال للنساء ، يعمل بها  50%  من النساء  فى شركات الاي تى وقطاع الاتصالا
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (12)
 
يذكر أن  المنتدى   أسسته رائدة الأعمال الهندية الدكتورة هاربين أرورا، يقام منذ 5 سنوات، بشكل أساسي في الهند، بالإضافة إلى نسخ أخرى من المؤتمر تقام في دول أخرى، وهاربين أرورا، تعتبر من أبرز الشخصيات الرائدة نسائيا على مستوى العالم، وكرمها الرئيس عبد الفتاح السيسى  في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ في عام 2018، كأحد أنجح رائدات الأعمال والمهتمات بالعمل الخيري حول العالم.
 
والدكتورة هاربين هي الرئيس المؤسس لغرفة التجارة والصناعة النسائية الهندية، وهي الغرفة الأولى من نوعها على المستوى القومي في تمكين رائدات وقائدات الأعمال في الهند، وهي استشاري جامعة راي في أحمد آباد، وجامعة راي للتكنولوجيا في البنجالور، وجامعة جاركهاند راي في رانشي بالهند.
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (13)
 
وسيشهد المؤتمر عرض تجارب ناجحة وملهمة لرائدات أعمال حول العالم، ومواجهة المرأة للتحديات الصعبة من أجل النجاح في مجتمع الأعمال، وفقا لما ذكرته هاربين.
 
ومن المقرر أن يشارك في المنتدى عدد كبير من الشخصيات العالمية الرائدة، من بينهم الفنان الهندي الشهير أميتاب بتشان، بالإضافة إلى خبراء ورواد أعمال من دول مختلفة.
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (8)
 
 
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (14)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (15)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (16)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (17)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (18)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (19)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (20)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (21)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (22)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (23)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (24)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (25)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (26)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (27)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (28)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (29)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (30)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (31)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (32)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (33)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (34)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (35)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (36)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (37)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (38)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (39)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (40)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (41)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (42)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (43)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (44)
 
لمنتدى الاقتصادى للمرأة (45)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة