أكرم القصاص - علا الشافعي

"فيديو يحبس الأنفاس".. لحظة هبوط طائرة فوق بحيرة بايكال المتجمدة فى روسيا

الأربعاء، 04 مارس 2020 12:28 م
"فيديو يحبس الأنفاس".. لحظة هبوط طائرة فوق بحيرة بايكال المتجمدة فى روسيا لحظة هبوط الطائرة
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هبوط طائرة يحبس الأنفاس فوق بحيرة بايكال المتجمدة، هذا ما رصدته كاميرا المصور السيبيري فاديم ماخوروف خلال تحليقه برفقة ثلاثة طيارين فوق أعمق بحيرة في العالم وهي بحيرة بايكال في روسيا، وتمكن من التقاط مقطع فيديو علوي مذهل عرضته قناة "روسيا اليوم"، ويصوّر لحظة هبوط الطائرة على سطح بحيرة بايكال المتجمدة بأمان دون أن تتعرض الطائرة لأي خسائر في جسمها أو إصابة الركاب.

 

واستقل فاديم ماخوروف والطيارون الثلاثة طائرة خفيفة من طراز Cessna 172 من قرية بيستفيانكا متجهين نحو شبه جزيرة سفياتوي نوس، ليقوموا بهبوط ناجح على سطح البحيرة متحدّين التحذيرات من رقة طبقة الجليد.

 

ووفقاً لوحدة البحث والإنقاذ في بايكال التابعة لوزارة الطوارئ الروسية، فإن طبقة الجليد أرق من المعتاد ولا سيما في الأجزاء الشمالية والوسطى من البحيرة بسبب تساقط الثلوج بغزارة.

 

وكانت الوزارة قد أصدرت في وقت سابق بياناً حذّرت فيه السائقين من توخي أقصى درجات الحذر عند استخدام الطرق الجليدية الشتوية في البحيرة.

 

وعلّق ماخوروف على التجربة بقوله: "ليس من المعتاد أن تهبط الطائرات على الجليد. قد يكون هناك بعض المخاطر سواء لناحية الانجراف على الجليد أو وجود الشقوق أو رقّة طبقة الجليد".

 

ويعرف الكثيرون أن بحيرة بايكال فى روسيا هى أقدم وأعمق بحيرة فى العالم للمياه العذبة، حيث يعود تاريخها إلى حوالى 25 مليون عام، وتبلغ مساحتها 1700 متر، وتعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

 

تمتلك البحيرة  20% من المياه العذبة غير المجمدة فى العالم، كما أنها موطن لنباتات وحيوانات نادرة، تتحول إلى أرض عجائب شتوية، حيث تتجمد المياه ويظهر فى منتصفها ما يشبهه البقع، بالإضافة إلى تشكيلات الفقاعات داخل الجليد، والتى تبدو كأنها خيوط بيضاء طويلة تصل إلى سطح البحيرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة