أكرم القصاص - علا الشافعي

ينتقل فى الخفاء.. دراسات تكشف كيف انتشر وباء كورونا بشكل مرعب بين البشر.. حاملو الفيروس الصامتون نقلوا العدوى لـ79% من حالات الصين فى بداية الوباء.. و18% من ركاب السفينة اليابانية لم تظهر عليهم أعراض

الثلاثاء، 31 مارس 2020 07:00 م
ينتقل فى الخفاء.. دراسات تكشف كيف انتشر وباء كورونا بشكل مرعب بين البشر.. حاملو الفيروس الصامتون نقلوا العدوى لـ79% من حالات الصين فى بداية الوباء.. و18% من ركاب السفينة اليابانية لم تظهر عليهم أعراض مواجهة فيروس كورونا - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشارت العديد من الدراسات إلى أن حاملى فيروس كورونا والذين لا تظهر عليهم أعراض أو يعانون من أعراض خفيفة هم جزء أساسي من انتشار فيروس كورونا  COVID-19، وهذا يعنى أن 80% من حالات فيروس كورونا قادرة على نشر العدوى. وفى السطور التالية نتعرف على السبب وراء أن حاملى فيروس كورونا قادرون على نشر العدوى.

ووفقاً لموقع "كلايفند كلينيك" الأمريكي فقال طبيب أمراض الرئة، جوزيف خبازة، إن الأعراض قد لا تكون واضحة في بعض الأحيان لمدة تصل إلى أسبوعين، ولأن هذه الأعراض غير المحددة (الحمى والتهاب الحلق والسعال والإسهال) فيمكن أن تعكس أمراضًا أخرى أكثر شيوعًا مثل الأنفلونزا أو البرد، فإن العديد من المصابين - خاصةً في وقت مبكر من تفشى فيروس كورونا - لم يدركوا أنهم كانوا يحملون الفيروس .

Annotation 2020-03-26 181456

الفيروس انتشر في الصين من الأشخاص ذوي الأعراض الخفيفة

نظرت إحدى الدراسات في الانتشار الأولي لفيروس كورونا في الصين ووجدت أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس ولكن لديهم أعراض خفيفة ساعدوا على انتشار المرض.

واستخدمت الدراسة نموذجًا لمحاكاة الانتشار الأولي لـ COVID-19 عبر مئات المدن في الصين، وخلص الباحثون إلى أن 86٪ من الإصابات قبل 23 يناير 2020، عندما أصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض (CDC)  تحذيرًا من السفر إلى ووهان بالصين، كانت إصابات غير موثقة.

وزعمت الدراسة أن العديد من تلك الحالات غير الموثقة أظهرت أعراضًا خفيفة أو حتى بدون أعراض، وكانت تلك الحالات تعرض جزءا أكبر بكثير من السكان للفيروس.

وخلصت الدراسة إلى أن الإصابات غير الموثقة ذوات الأعراض الخفيفة كانت مصدر العدوى لـ 79٪ من الحالات الموثقة للإصابة بفيروس كورونا".

وبعبارة أخرى كان الكثير من الناس حاملي الفيروس دون أن يعرفوا، ومن المحتمل أن يكونوا عاملا رئيسيا في انتشار الفيروس.

Annotation 2020-03-26 181546

بعض حالات العدوى انتشرت بدون ظهور أعراض

أكدت دراسة يابانية حول عدد حاملى فيروس كورونا الذين لا تظهر عليهم أي أعراض، وركزت الدراسة  على سفينة Diamond Princess السياحية التي تم وضعها تحت الحجر الصحي في اليابان في أوائل فبراير الماضى عندما تم اكتشاف إصابة راكب سابق بالفيروس.

ووجدت تلك الدراسة أن 634 من 3،063 اختبارًا تم إجراؤها للمسافرين المعزولين جاءت إيجابية، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 17.9٪ من هؤلاء المرضى الإيجابيين لم تظهر عليهم أي أعراض.

السفينة اليابانية الموبوءة
السفينة اليابانية الموبوءة

أهمية البقاء في المنزل

وقال الدكتور خبازة إن هذه الدراسات تؤكد أهمية اتباع التعليمات الواردة من الحكومات والهيئات الطبية بشأن الإجراءات الوقائية مثل الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل، حيث أن العديد من حاملى فيروس كورونا لا تظهر عليهم أعراض أو قد تكون أعراض خفيفة، وبالتالي فمن المستحيل معرفة عدد الأشخاص الذين يحملون الفيروس حقًا.

ونظرًا لأن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق الهواء بواسطة قطرات الجهاز التنفسي عندما يسعل شخص مصاب أو يعطس أو يتحدث بالقرب منك فإن الابتعاد الاجتماعي عن الآخرين يساعد في الوقاية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة