السياحة تحارب كورونا بالتدريب.. "الغرف السياحية" يكثف خطته لرفع كفاءة العاملين خلال فترة التوقف.. ندوات لايف للشيفات والطهاة عن طريق الفيس بوك.. وبرامج حول صحة وسلامة الأغذية.. وكورسات توعوية خلال فترة العزل

الثلاثاء، 31 مارس 2020 07:00 ص
السياحة تحارب كورونا بالتدريب.. "الغرف السياحية" يكثف خطته لرفع كفاءة العاملين خلال فترة التوقف.. ندوات لايف للشيفات والطهاة عن طريق الفيس بوك.. وبرامج حول صحة وسلامة الأغذية.. وكورسات توعوية خلال فترة العزل السياحة تحارب كورونا بالتدريب
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عزلة إجبارية فرضتها ظروف انتشار فيروس كورونا، فتوقفت الطائرات وتوقف معها الوفود السياحية، فخوت المناطق الاثرية والشواطئ من مرتاديها، وفرغت الفنادق والمنتجعات السياحية من ساكنيها، وتعرض القطاع السياحى فى مصر ودول العالم إلى توقف اجبارى لفترة مؤقته.

وفى ظل محاولات السياحة والاثار واتحاد الغرف السياحية المضنية الابقاء على العاملين بالقطاع السياحى وحمايتهم من التسرب خلال تلك الفترة العصيبة، برزت أزمة وقت الفراغ الذى خلفه توقف النشاط، فماذا يفعل العاملين خلال تلك الفترة الغير محددة الوقت.

اجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية
اجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية

الغرف السياحية بدأت تكثيف خطتها التدريبية خلال تلك الفترة، حفاظا على مستوى العمالة ولرفع كفاءتهم استعدادا لعودة الحركة السياحية، وجزء من التدريبات تم تخصيصه لمكافحة الفيروسات والوقاية منها وخاصة فيروس كورونا المستجد.

وجاءت البداية من غرفة المنشآت السياحية التى أعلنت بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والاتحاد المصري للغرف السياحية، عن تقديم دورات تدريبية للشيفات والطهاة عن طريق الفيس بوك، حيث سيتم تقديم حلقات نقاشية للطهاة المحترفين واصحاب المطاعم لايڤ، وستشمل الحديث عن سلامة الغذاء.

أماكن سياحية (1)

وأشارت دكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة للتدريب إلى أنه بالتعاون مع شركة uniliver سيتم عقد دورات توعوية علي شبكة الانترنت (اونلاين) للطهاة العاملين بالفنادق للسلامة والصحة المهنية وسلامة وصحة الغذاء.

ولجأت غرفة المنشآت السياحية إلى الON LINE لتقديم تدريبات لأعضائها خلال الفترة المقبلة، بهدف الإرتقاء بالمستوى الفنى والمهنى للعاملين، واضطرارها تحت وطاءة الظروف الحالية، إلى إلغاء فكرة مشاركة عمالها فى الدورات التدريبية .

وزارة السياحة والاثار
وزارة السياحة والاثار

وأشار هشام وهبة ، عضو مجلس الإدارة ، رئيس لجنة التدريب إلى أن التدريب أون لاين يوفر إتصال مباشر مع المدرب بشكل مستمر ودون قيود، مما يمنح المتدرب الفرصة للخوض في المجال بكل قوة، وكذلك يمكنه من الحصول على تقييم شامل لمدى التقدم الذي توصل إليه  في إحتراف المجال، فضلاً عن انه يمكن المتدرب من التعرف على كافة الأشكال المتاحة لتصل لمستوى الإحتراف،  مما يزيد من خبرة المتدربين وقدرتهم على التنفيذ والتخطيط للنجاح في مجال إختصاصه.

وأوضح وهبة، أنه يتم حالياً الإعداد للمواد الدراسية والفيلمية التى يضمها المحتوى المقدم للمتدربين، وبما يتناسب مع الإتجاهات الحديثة العالمية فى  سلامة وصحة الغذاء، ومجال فنون الطهي، والخدمه ،والأدارة والتحضير،والتجهيز ،والاستقبال، والاشراف الداخلي ، لرفع مستوى وكفاءة ومهارات العاملين بالمنشأت السياحية.

أماكن سياحية (2)

وأضاف رئيس لجنة التدريب بغرفة المنشآت السياحية، أن  التدريب عبر أون لاين ON LINE له مميزات  عديدة، منها إستغلال وقت فراغك في التدريب أون لاين، أو يمكنك مشاهدة فيديو أو الإستماع إلى مقطع صوتي خاص بمحتوى المادة فى أى وقت وأى مكان، كما أنهأصبح من أساسيات عملية التعلم عن بعد، وأحد الأساليب التعليمية والدراسية الحديثة.

وبينما يقضى العاملون بالمنشآت الفندقية فى الاقصر وأسوان والبحر الاحمر وجنوب سيناء فترة العزل الصحى التى تم فرضها عليهم للتأكد من خلوهم من الفيروس بعد مغادرة الاجانب، بدأت غرفة المنشآت الفندقية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، فى سلسلة من الدورات التدريبية التوعوية للعاملين بالفنادق والمنشآت السياحية في خليج مكادي وسهل حشيش والجونة.

أماكن سياحية (3)

وأوضح ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية، أن هذه الدورات تتم بالتنسيق مع مديريات الصحة في كل محافظة ووفقا للمعايير الدولية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن هذه الدورات يصحبها تطبيق عملي (محاكاة) تحت إشراف مؤسسة TUV Nord الألمانية والمتخصصة في هذا المجال.

وأكد فوزي على أنه تم تطبيق إجراءات الصحة والسلامة والوقاية للعاملين أثناء الدورات التدريبية، حيث تمت في أماكن مفتوحة وكل متدرب يبعد حوالي 2 متر عن الاخر، لافتا إلى أن هذه الدورات سيتم تنفيذها تباعا في جميع المحافظات السياحية.

أماكن سياحية (4)

و من جانبها قالت د. سها بهجت مستشار الوزير لشئون التدريب، أنه تم ايضاً عقد دورات تدريبية توعوية للعاملين بالوزارة عن طرق الحماية والوقاية من الفيروس وذلك بالتعاون مع شركة دايڤيرسي.

كما اتفقت وزارة السياحة والاثار مع برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة للأمم المتحدة لتقديم دورات تدريبية توعوية للعاملين بالقطاع السياحي خلال الفترة المقبل، تتناول الجوانب الرئيسية المتعلقة بصحة وسلامة الأغذية مثل الممارسات الجيدة لتصنيع وتداول الأغذية بالمنشآت السياحية و الفندقية.

أماكن سياحية (5)

كما اتفق الجانبان، خلال اجتماع مشترك جمع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار منجستاب هايلي الممثل المقيم ومدير مكتب مصر لبرنامج الأغذية العالمي على العمل المستمر لضمان صحة وسلامة الغذاء في الفنادق والمطاعم السياحية في مصر بجميع أنواعها، ورفع كفاءة وتطوير نظم تخزين الأغذية والمشروبات، واتباع الطرق المثلي في تخزينها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة