خالد صلاح

صور.. كيف تواجه المحافظات مشكلة التجمعات والزحام للوقاية من "كورونا".. تخصيص مدارس لتسليم شرائح التابلت لطلاب أولى ثانوى.. وفتح منافذ لصرف المعاشات بالمعاهد الأزهرية والمدارس وأخرى لتسجيل العمالة غير المنتظمة

الثلاثاء، 31 مارس 2020 07:30 م
صور.. كيف تواجه المحافظات مشكلة التجمعات والزحام للوقاية من "كورونا".. تخصيص مدارس لتسليم شرائح التابلت لطلاب أولى ثانوى.. وفتح منافذ لصرف المعاشات بالمعاهد الأزهرية والمدارس وأخرى لتسجيل العمالة غير المنتظمة المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا
المحافظات – حسن مشالى - عادل ضرة – أحمد مرعي – نيفين طه _ محمد سليمان- حسن عبد الغفار - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه محافظات الجمهورية، مشكلة الزحام والتجمعات، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، بعدد من الإجراءات الاحترازية، منها تخصيص مدارس لتسليم شرائح التابلت لطلاب أولى ثانوى لمواجهة الزحام والطوابير أمام مقرات شركة المصرية للاتصالات.

 

تزاحم وطوابير للمواطنين لتجديد فواتير الإنترنت والاتصالات بالأقصر

فى مشهد تكرر فى جميع أنحاء الجمهورية خلال التوافد على تجديد فواتير الاتصالات والإنترنت، شهدت محافظة الأقصر تزاحم وتوافد كبير من المواطنين أمام مقر الشركة المصرية للاتصالات لتجديد فواتير الإنترنت وكذلك البحث عن شراء شرائح التابلت لأبنائهم فى المراحل التعليمية، وذلك فى مشهد قد يؤدى لأزمة كبيرة وتعريض حياة المواطنين للضرر والعدوى بالأمراض، حيث تم منع تواجد المواطنين داخل صالات الانتظار بقرار الشركة لمكافحة العدوى بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (1)

وتزاحم الأهالى بصورة كبيرة أمام المقر الرئيسى للشركة المصرية للاتصالات منذ الصباح الباكر بالطوابير أمام مقر الشركة لشراء الشرائح الخاصة بالتابلت حسب ظنهم أنها تباع داخل الشركة، وكذلك تجديد باقات وفواتير الإنترنت، بعد منعهم من التواجد داخل صالات الانتظار بالشركة.

وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات أنها قامت بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتسليم شرائح التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى فى الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، وذلك تفاديًا لتكدس الطلاب وأولياء الأمور فى فروع ومراكز مبيعات الشركة حرصُا على سلامتهم فى ظل مخاوف انتشار فيروس كورونا،  وقالت الشركة إن موظفى المبيعات سيتواجدون فى هذه الإدارات التعليمية، بحيث يستطيع الطلاب وأولياء الأمور الحصول على الشريحة بسهولة من أقرب إدارة تعليمية أو أقرب مدرسة تحددها لهم الإدارة التعليمية، دون الحاجة للتزاحم او التكدس أمام فروع ومراكز مبيعات الشركة، خاصة فى ظل الإجراءات الحالية التى تم اتخاذها لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد، والتى تتطلب وجود مسافة أمنة بين العملاء، والانتظار فى أماكن جيدة التهوية.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (2)

وكانت المصرية للاتصالات قد أعلنت عن منح عملاء الرقم المختصر فترة سماح لمدة شهر لسداد الاشتراك السنوي دون تطبيق أي غرامات تأخير، يأتي ذلك في إطار حرص الشركة على سلامة عملائها، وكنوع من الدعم لقطاع المؤسسات والشركات في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد نتيجة التداعيات الاقتصادية للإجراءات الاحترازية الني تم اتخاذها لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

زحام أمام مقرات تسجيل العمالة غير المنتظمة للحصول على منحة القوى العاملة بمطروح

تشهد محافظة مطروح، ازدحاماً وتجمعات للعمالة غير المنتظمة، الراغبة في التسجيل على موقع وزارة القوى العاملة، أما المكاتب الخاصة بخدمات الكمبيوتر والإنترنت، مما يهدد صحة المواطنين، ويجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض والفيروسات المعدية، وفي مقدمتها فيروس كورونا، الذي تسعى الدولة لمحاصرته والقضاء عليه، من خلال التدابير الاحترازية والوقائية ومن التجمعات.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (3)

ولجأ أصحاب المهن غير المنتظمة، لمكاتب خدمات الإنترنت الخاصة، لتسجيل بيناتهم، في ظل عدم توافر هذه الخدمة لدى مديرية القوى العاملة ومكاتبها، مما تسبب في ازدحام شديد وتدافع من المواطنين، مع استمرار العمالة غير المنتظمة في التوافد والتعامل مع المكاتب الخاصة، على الرغم من تجهيز محافظة مطروح لـ 11 مدرسة لتصبح منافذ لتلقي طلبات تسجيل العمالة غير المنتظمة.

 

وكانت الشكاوى والتحذيرات، من خطورة هذه التجمعات، قد تزايدت خلال الأيام الماضية، وعلى الفور وجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بمتابعة تيسير تسجيل العمالة غير المنتظمة ، من خلال المدارس التي خصصتها مديرية التربية والتعليم، بالتنسيق مع مديرية القوى العاملة، بمدن المحافظة المختلفة، وعددها 11 مدرسة  واستمرار الإعلان عنها على الصفحة الرسمية للمحافظة وصفحات الجهات المعنية.

وأوضح الدكتور سمير النيلى وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، أن  المدارس التي  يمكن توجه المواطنين إليها لتسجيل العمالة غير المنتظمة، هي مدرسة  زاهر جلال الإعدادية بنات، ومدرسة مطروح الإعدادية بنات، والثانوية بنات الجديدة بمدينة مرسى مطروح، ومدرسة قرية 23 بالبنجر والعلم والإيمان، ومحمود العيسوى  بمدينة الحمام، ومدرسة الضبعة الثانوية بمدينة الضبعة، ومدرسة عمر بن الخطاب بمدينة النجيلة، ومدرسة الابتدائية بنات بمدينة برانى، ومدرسة السادات الإعدادية بمدينة السلوم ، ومدرسة ناصر للتعليم الأساسي بمدينة سيوة.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (5)

على جانب آخر وجه محافظ مطروح، بتوفير الاستعدادات التامة والتخفيف على أصحاب المعاشات، للتيسير عليهم في صرف المعاشات، مع منع أي صور للازدحام خلال صرف المعاشات بداية شهر إبريل المقبل، وذلك حرصا على سلامتهم ووفقا للإجراءات الاحترازية والوقائية التي تقوم بها الدولة حاليا لمواجهة فيروس كورونا.

وتم التنسيق بين منطقة البريد ومديرية التربية والتعليم والمنطقة الأزهرية، لفتح عدد من المدارس والمعاهد وتجهيزها، لتصبح منافذ لصرف المعاشات، وجارِ الانتهاء من التجهيزات بالتنسيق مع مديرية امن مطروح، وتجهيز شبكة منظومة التسجيل لصرف المعاشات.

 

وأوضح إبراهيم الشافعي مدير منطقة بريد مطروح، بأنه تم اختيار من مدرسة طه ساطور الثانوية بنات، ومجمع عادل الصفتي الابتدائي، في سط مدينة مرسي مطروح، ومدرسة العبور بحي الشروق، لخدمة أهالي منطقتي الكيلو4 والكيلو 7، والمعهد الديني بشارع علم الروم في مدينة مرسى مطروح.

كما سيتم صرف المعاشات من خلال مكاتب البريد، مع مشاركة رجال المجتمع المدني فى تنظيم عملية الصرف وتخفيف التكدس، مع تحديد توقيتات صرف المعاشات بمكاتب البريد،  كما تم تحديد أيام الصرف حسب فئات مبالغ  الصرف لتخفيف أي ازدحام.

 

تخصيص أماكن انتظار متباعدة بالبنوك ومنع التجمعات بالبنوك في الغربية

حرصت إدارات البنوك المختلفة بمحافظة الغربية، على إحضار كراسى ووضعها أمام بوابات البنوك بالخارج، لانتظار المواطنين عليها، كل منهم فى دوره، للحد من الزحام والتكدس داخل البنوك منعا لانتشار فيروس كورونا.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (4)

ونظم الأمن الإدارى للبنوك بمدن ومراكز المحافظة حركة دخول المواطنين للبنوك، ووضع الكراسى فى صفوف خارج البنك فى الهواء والحرص على التباعد بين الكراسى وبعضها البعض، وإعطاء عملاء البنوك أرقام بأدوارهم، والسماح فقط بدخول العدد المسموح به أمام شبابيك موظفى البنوك، لإنهاء التعاملات المطلوبة والخروج فى اسرع وقت، حرصا على عدم الزحام والتكدس داخل البنوك لمنع انتشار الأمراض.

 

كما تم توفير مقاعد لكبار السن، وإعطائهم الأولوية فى الدخول لإنهاء التعاملات والخروج من البنوك.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (11)

وتحرص إدارات البنوك على سرعة انجاز تعاملات المترددين عليها بحيث لا تتجاوز 5دقائق، وتطهير صالات البنوك باستمرار باستخدام الكلور والمطهرات، ووضع الكحول فى الكونتر والمناديل لكي يستخدمها العملاء فى تطهير اليدين، كما تم تنظيم الصفوف امام ماكينات الصرف الآلى للرجال والسيدات لمنع الاختلاط والتزاحم.

 

زحام أمام ماكينات الصراف الآلى بالقليوبية

 

شهدت ماكينات الصرف الآلي بمنطقة شارع فريد وشارع الكوبري بمدينة بنها، ومدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، ازدحام ملحوظ أمامها، حيث اصطف المواطنين بطابور كبير حيث يدخل كل واحدا منهم بشكل فردى من خلال تلك الطابور ،بجانب وجود تزاحم لأخرين بجوارهم من الفتيات والسيدات، دون الأخذ بفي الاعتبار التحذيرات الشديدة من عدم الاختلاط والازدحام حرصا علي سلامتهم.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (6)

وقال أحد الشباب، إنه منتظر منذ ساعة حتي يأتي دورة ليتمكن من أخذ راتبي  عبر ماكينة الصرف الآلي ، وعلى الرغم من وجود أكثر من ماكينة صرف إلا أن الإقبال كبير ويتم الدخول فردا واحدا بالتناوب، حسب الدور.

واتخذت محافظة القليوبية عددا من الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وبناء على التعليمات الواردة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية، فقد عقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اجتماعا لبحث ومتابعة الإجراءات التي تتخذها جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

ووجه المحافظ، خلال الاجتماع، إلى ضرورة استمرار التعقيم والتطهير الكامل لكل أرجاء القليوبية والمنشآت والمؤسسات والشوارع بالمحافظة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد مع ضرورة المتابعة اليومية من جميع الجهات المختصة لإدارة الأزمة بصورة جيدة واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، ورفع درجة الاستعداد القصوى بالتعاون والتكاتف المستمر بين مديرية الصحة وإدارة الجامعة والتضامن الاجتماعي والهلال الأحمر والطب البيطري والشباب والرياضة.

كما وجه "الهجان"، إلى ضرورة تفعيل الاستعانة برجال ومعدات الحماية للقيام بعمليات التعقيم والتطهير المستمرة لجميع المنشآت ومجالس المدن والوحدات المحلية ومراكز الشباب والرياضة بالمحافظة، وذلك بالتنسيق مع مديريتي الصحة والطب البيطري، وأن يتم ذلك بشكل دوري يومياً لتقليل مصادر العدوى ومنع انتشار الفيروس.

 

زحام أمام البنوك ومكاتب البريد بكفر لشيخ وعدم التزام المواطنين

 

شهدت عدد من مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ، إقبالا كبيرا من المواطنين على صرف رواتبهم او صرف ما يحتاجونه من أرصدتهم من ماكينات الصرف للبنوك المتعددة، مما أدى لازدحام أمامها، كما تواجد عدد كبير أمام مكاتب البري، إضافة إلي ازدحام لتسجيل العمالة الغير منتظمة لبياناتها، أو لصرف الـ500 جنيه التي أقرتها الدولة لهم.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (12)

 

مما دفع عدد من رؤساء المدن لتوفير كراسي للمواطنين للجلوس عليها ، وتعقيم وتطهير ماكينات الصرف الالي عقب كل موظف يصرف راتبه، بالتعاون مع عدد من الشباب التطوع ضمن المشاركة المجتمعية التي تشهدها مدن وقرى المحافظة، لتنظيم صرف الرواتب والمعاشات والـ500 جنيه العمالة الغير منتظمة أمام ماكينة البريد وماكينات الصرف، لمنع أي تكدس يأتي هذا في إطار مكافحة العدوى ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تتخذها أجهزة المحافظة.

وبرغم ما تم توفيره للمواطنين من كراسي وغيرها الا ان عدد من المواطنين لم يستجيبوا بأن يلتزم كل مواطن بدوره المحدد له من خلال أرقام معينه، ودشن عدد من المواطنين مبادرة "صحتك أهم من مرتبك" لتجنب الزحام .

 

وأكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، أنه شدد على رؤساء المراكز والمدن بتوفير كراسي للمواطنين والجلوس عليها منعا للزحام وعدم الاختلاط، حفاظا على صحة المواطنين بالتعاون مع المشاركة المجتمعية.

وأضاف المحافظ انه وجه بزيادة عدد المنافذ لصرف العماله الغير منتظمه الـ500 جنيه وعددهم 1540 عاملا، وجاري تسجيل بيانات آخرين وفي حالة الاستحقاق سيتم صرف مستحقاتهَم.

 

تزاحم شديد أمام مكاتب البريد والبنوك بالمنيا والمحافظ يوجه بتوفير مقاعد

تشهد عدد من المصالح الحكومية زحاما شديدا من المواطنين لقضاء حوائجهم ومن بينها مكاتب البريد والبنوك وهذا ما دفع محافظ المنيا بإصدار توجيهاته لرئيس مجلس المدينة بتوفير مقاعد للمواطنين امام الصراف الآلى.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (13)

وتشهد مكاتب البريد خاصة  بمدينة المنيا إقبال شديد وتزاحم عليها وهذا دفع القائمين على البريد بإصدار تعليمات بتواجد المواطنين خارج مكاتب البريد وبقاء عميل واحد على شباك  المعاملة مع الموظف كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كرونا ، الا ان المواطنين تزاحموا امام مكاتب البريد  وتدخل العقلاء بتنظيم  تابور لكن العملاء متلاصقين فى الطابور ولا توجد مسافات بين المتواجدين.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (19)

ومن ناحيته وجه اللواء أسامه القاضي محافظ المنيا، لرئيس مدينة المنيا باتخاذ الإجراءات الاحترازية والسريعة لمواجهة فيروس كورونا فيما يتعلق بوجود ازدحام علي ماكينات الصراف بالبنوك حيث وفرت الوحدة المحلية مقاعد لاستراحة العملاء في انتظار أدوارهم حتي لا يحدث تزاحم.

 

ومن جهة أخري يتابع رئيس مجلس المدينة ونوابه بالتعاون مع الإدارة البيطرية بالمنيا أعمال تطهير الشوارع والميادين الرئيسية.

 

قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا بتنظيم المواطنين المتكدسين أمام ماكينات الصراف الآلي بمدينة المنيا.

 

وكان محمد سيد علي رئيس مركز ومدينة المنيا قد تابع تنفيذ توجيهات المحافظ في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والسريعة فيما يتعلق بوجود ازدحام علي ماكينات الصرف بالبنوك.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (16)

وتم توفير كراسي في الشارع وتنظيمها علي وجه السرعة لاستراحة العملاء في انتظار أدوارهم حتي لا يحدث تكدسات .

 

أهالى يطالبون بالتنظيم لمنع انتشار العدوى بسبب الزحام أمام البنوك والسنترالات

تكدس وزحام شديدين أمام السنترالات وماكينات الصرف الآلي بالبنوك رغم التنبيهات الصارمة من قبل الدولة بمنع أي تكدس

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (8)

وتكدس الأهالي أمام مكاتب السنترالات، في معظم مدن المحافظة داخل وخارج السنترالات، وهو ما ينذر بكارثة محققة، إذا كان من بين المواطنين أحد المصابين، نقل العدوى للأخرين.

وقال أحمد عبد الله أنه خرج لدفع فاتورة النت لأنه لو تم قطعه عن المنزل تصبح كارثة لأنه والاسرة يستخدمون النت فى قضاء معظم مصالحهم والتواصل مع أصدقائهم من خلال النت وهذا ما جعله يشارك فى الزحام لدفع الفاتورة مطالبا بإيجاد أي وسيلة لدفع الفواتير بدون هذا الزحام الذي يمكن أن بؤدي لكارثة

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (7)

كما شهدت ماكينات الصرف أمام البنوك أيضا تزاحما من من أصحاب المعاشات والموظفين والذين ذهبوا لصرف معاشاتهم ومرتباتهم

وقال توفيق محمود، أنه حضر لصرف مبلغ من حسابه في بنك القاهرة، فرع فاقوس الكائن بجوار الساحة الشعبية، ففوجئ بكم كبير من الأهالى وزحام شديد مطالبا بضرورة وضع آليات لصرف اى مبالغ بطريقة تحافظ على الأهالي.

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (9)
 
المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (10)
 
المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (14)
المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (14)

 

المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (15)
 
المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (17)
 
المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (18)
 
المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (20)
 
المحافظات تعمل على تخفيف التجمعات والزحام في ظل مخاطر العدوى بـكورونا (21)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة