خالد صلاح

المنتجات المصرية تتصدر قائمة الصادرات إلى أسواق أوروبا بعد انتشار كورونا.. الحمضيات والبطاطس والخضر على رأس القائمة.. ارتفاع الطلب على أغطية الأسرة للمستشفيات.. و420 مليون دولار قيمة الصادرات الغذائية

الثلاثاء، 31 مارس 2020 11:08 ص
المنتجات المصرية تتصدر قائمة الصادرات إلى أسواق أوروبا بعد انتشار كورونا.. الحمضيات والبطاطس والخضر على رأس القائمة.. ارتفاع الطلب على أغطية الأسرة للمستشفيات.. و420 مليون دولار قيمة الصادرات الغذائية صادرات
كتبت ـ سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتصاعد أزمة انتشار فيروس كورونا فى كل دول العالم يوميا، إلا أن الحركة التجارية تسير منتظمة بين مصر والدول الأخرى، خاصة الدول الأوروبية الذى وصل فيها معدل انتشار الوباء إلى ذروته، وهناك سلع ومنتجات مصرية تتصدر قائمة الصادرات إلى الأسواق الأوروبية خاصة للدول الثلاث إيطاليا، وإسبانيا، وألمانيا إلى جانب باقى الدول الأوروبية. 
 
ووفقا لأحدث إحصائيات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات احتلت 20 سلعة غذائية قائمة الصادرات المصرية فى فبراير من العام الجارى 2020 بإجمالى 420 مليون دولار وتصدرت القائمة الحمضيات الطازجة والمجففة، ثم البطاطس الطازجة والمبردة، والخضر المجمدة، والجبن، ثم الشيكولاتة والفواكة الطازجة.
 
والسؤال هنا ما هى أهم السلع التصديرية التى تحتاجها أوروبا من مصر خلال هذه الأزمة من انتشار فيروس كورونا؟
 
قال مصطفى النجارى عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية إن خطوط الشحن الجوى للبضائع مستمرة فى العمل "كارجو" مع مساعدة الحكومة فى إجراءاتها السريعة للتدخل فى حل الأزمات، قائلا إن أبرز السلع المصدرة إلى أوروبا حاليا هى البطاطس التى تحتل الصدارة فى التصدير، والبصل، والعنب وبعض الخضروات الأخرى. 
 
وأضاف النجارى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الدول الأوروبية من أكبر الدول المستوردة للبطاطس المصرية وتم تصدير 670 ألف طن من البطاطس المصرية العام الماضى إلى كل الدول ومنها الدول الأوروبية النسبة الأكبر فى التصدير، كما يبلغ حجم الصادرات السنوية من محصول العنب 120 ألف طن ويبدأ تصديره اعتبارا من منتصف مايو المقبل، وتعتبر أبرز الأسواق العالمية التى نصدر لها هى الدول الأوروبية ، ويليها دول شرق آسيا ، وروسيا ، والصين. 
 
وقالت منار نصر المدير التنفيذى للصناعات الغذائية إن هناك تعطل فى بعض الأصناف التصديرية للصناعات الغذائية للدول الأوروبية بسبب أزمة انتشار الفيروس وتعطل الحياة اليومية مع حظر الخروج من المنازل للمواطنين تخوفا من انتشار العدوى، موضحة أن المجلس يبحث مع وزارة التجارة والصناعة جمع معلومات من الملحقين التجاريين حول أهم الأسواق التى تصدر لها أوروبا وتوقفت، لكى تبدأ المنتجات المصرية التصدير لها تعويضا عن السوق الأوروبى خلال تلك الفترة. 
 
وأضافت منار نصر، لـ"اليوم السابع"، أن صادرات الصناعات الغذائية تمثل 13% للدول الأوروبية وهناك بعض الصناعات الغذائية المستمرة فى التصدير ومنها الفراولة والشيكولاتة والأسماك والبصل المجفف مركزات الفاكهة والخرشوف المجمد وغيرها . 
 
وقال سعيد أحمد عضو المجلس التصديرى للمفروشات لـ"اليوم السابع"، إن قطاع المفروشات مستمر فى تصدير الملايات وأغطية الأسرة للمستشفيات فى أوروبا، حيث إن هناك ارتفاع فى الطلب عليها نتيجة زيادة أزمة كورونا فى إيطاليا وألمانيا وباقى الدول الأوروبية وارتفاع الطلبات الاستيرادية من المستشفيات فى أوروبا لسد العجز لديهم، موضحا أن السلع الأخرى من قطاع المفروشات متوقفة حاليا لحين انتهاء الأزمة. 
 
وأوضح خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية أن الطلب من أوروبا متصدر فى المواد الخام من البولى بروبلين والبولى إيثيلين حاليا، حيث أن إغلاق المصانع الأوروبية أدى إلى تعطل تصدير منتجات البلاستيك تامة الصنع خلال تلك الفترة من أزمة فيروس كورونا، ونبحث حاليا التصدير للدول الأفريقية التى تعتبر من الأسواق الواعدة فى التصدير تعويضا عن الأسواق الأوربية خلال تلك الفترة. 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة