خالد صلاح

كيف تستغل وقت فراغك فى فترة الحظر؟.. مكتبة الإسكندرية توفر 200 ألف كتاب للقراءة على الإنترنت.. تعلم الهيروغليفية خطوة بخطوة.. أرسل رسوماتك وفيديوهاتك لـ"الشباب والرياضة".. استمتع بمقتنيات متحف الفنون أون لاين

الإثنين، 30 مارس 2020 01:18 ص
كيف تستغل وقت فراغك فى فترة الحظر؟.. مكتبة الإسكندرية توفر 200 ألف كتاب للقراءة على الإنترنت.. تعلم الهيروغليفية خطوة بخطوة.. أرسل رسوماتك وفيديوهاتك لـ"الشباب والرياضة".. استمتع بمقتنيات متحف الفنون أون لاين
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اذا كنت من االإسكندرية أو أى محافظة أخرى ، اعرف كيف تستغل وقت الفراغ فى وقت الحظر للاستفادة و تنمية مواهبك ، حيث ظهرت بالاسكندرية عدة مبادارات تساهم فى شغل أوقات فراغ الشباب من كل الاعمار ، يمكنك الاستفادة منها بغض النظر عن السن أو المحافظة فكلها أنشطة متاحة للجميع " أون لاين " دون التقيد بمسافات.

احد المتسابقات
 

 

وأكد الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية أن إتاحة المعرفة الكترونيا تشكل أحد التوجهات الرئيسية للمكتبة خاصة في ظل الاتجاه نحو العالم الرقمي، ولفت إلى أن المكتبة اكتشفت أن هناك من ينتحل صفتها، ويقدم ثلاثة عشرة ألف كتاب حصل عليها بطريق السطو الالكتروني، وهو أمر تحذر منه المكتبة، واتخذت حياله الإجراءات القانونية الواجبة حفاظا على حقوقها، متماشية في ذلك مع الشكاوى التي قدمها الناشرون وفي مقدمتهم المهندس إبراهيم المعلم رئيس دار الشروق.

وشدد الفقي على دعوة المواطنين كافة إلى الالتزام بالتعليمات الواجبة للتعامل مع المحنة الصحية التي يمر بها العالم، ويستفيدون من الوقت الذي يمضونه في البيت في الاطلاع على كنوز وإبداعات مكتبة الإسكندرية سواء عبر المواقع الالكترونية المتخصصة، أو الكتب التي قامت المكتبة بتحميلها على شبكة الانترنت بشكل قانوني، أو من خلال قناة اليوتيوب، وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

ودعت مكتبة الإسكندرية روادها إلى متابعة الكتب التي تقوم بنشرها الكترونيا لإتاحة المعرفة على نطاق واسع، وقد بلغ عدد الكتب نحو 200 ألف كتاب على موقع "دار" يستفيد منها الباحثون والمهتمون بالثقافة.

عرض الاعمال الفنية
 

 

فيما أعلن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية ، عن دعم  التعلم الرقمي في مجال دراسة اللغة المصرية القديمة، حيث  يعمل حاليا على الانتهاء من المرحلة الثانية لتطوير موقعه الالكتروني "الهيروغليفية خطوة بخطوة"، الذي اطلقت المرحلة الأولى منه عام 2015 ، وهو مشروع طويل الأمد حيث يتم زيادة محتواه باستمرار سواء في الدروس التعليمية والاختبارات الملحقة بها أو عدد الكلمات في القاموس

حيث يعد مركز دراسات الخطوط بمكتبة الاسكندرية ،  أول موقع الكتروني تفاعلي لتعليم اللغة المصرية القديمة،  ويستهدف الناطقين باللغة العربية من طلبة الجامعات والباحثين والمهتمين باللغة المصرية القديمة بمختلف مستوياتها،  ويتضمن مادة علمية باللغتين العربية والانجليزية.

اتاحة كتب تيجيتال على موقع مكتبة الاسكندرية
 

 

ويتميز باحتوائه على قاموس للغة المصرية القديمة يجري تزويده بكلمات جديدة باستمرار، بلغ في الوقت الراهن أكثر من 6500 كلمة باللغة المصرية القديمة ومرادفاتها. وهو قاموس تفاعلي يُمَكّن المستخدم من البحث عن الكلمات الهيروغليفية سواء باستخدام العلامات الهيروغليفية، والتي يبلغ عددها على الموقع أكثر من 6790 علامة، أو بالقيمة الصوتية للكلمة المصرية القديمة أو بمعنى الكلمة سواء باللغة العربية أو الانجليزية ، يحتوي الموقع أيضًا على مجموعة من الدروس التعليمية مقسمة إلى مستويين، المستوى الأول يحتوي على 12 درسًا، أما المستوى الثاني فسيتم إضافته كجزء من المرحلة الثانية للموقع. في نهاية كل درس يجد المتعلم مجموعة من الاختبارات التقييمية تساعده على تقييم نفسه ومعرفة مدى فهمه للدروس ، كما يحتوي الموقع أيضًا على صور لـ 116 قطعة أثرية عليها نصوص هيروغليفية من مختلف المتاحف المصرية والعالمية، تأتي هذه القطع مصحوبة بنطق لكلمات النص وترجمته؛ وذلك من أجل المزيد من التدريب على ما تعلمه الدارس من دروس وقواعد بالإضافة الى تمكين المتعلم من التدريب بطريقة عملية على النصوص المكتوبة بخطوط مختلفة عن تلك المكتوبة ببرامج الحاسوب.

وتشمل  المرحلة الثانية من الموقع الالكتروني اضافة 18 درسا جديدا، بالإضافة إلى قسم جديد يشتمل على شرح مُفصَّل للعلامات الهيروغليفية الاساسية وكيفية استخدامها في اللغة المصرية القديمة

من جانبها قالت الدكتورة صفاء الشريف ، وكيل وزارة الشباب و الرياضة بالاسكندرية ، أن المديرية أطلقت مؤخرا مجموعة من الانشطة لمشاركة الشباب وشغل أوقات الفراغ خلال فترات الحظر فى إطار الإجراءات الاحترازية التى تقوم بها الدوله للحد من انتشار فيروس كورونا فى مصر الأمر الذى تطلب معه عدد من القرارات أصدرها دوله رئيس مجلس الوزراء تتضمن البقاء داخل المنزل و عدم الخروج إلا للضرورة.

العرض اون لاين
 

 

وأشارت الى المديرية قررت  إطلاق مسابقة" خليك فى البيت " فى مجالات الفنون المختلفة لعرض مواهب الاطفال و الشباب ، مثل فن رسم الكارتير ، و الغناء ، و الفن التشكيلى ، و الاعمال اليدوية ، على أن يتم إرسال صورة أو فيديو من تلك الاعمال ، و عرضها على الصفحة الرسمية لموقع مديرية الشباب و الرياضة بالاسكندرية.

وأوضحت الدكتورة صفاء الشريف ، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن العمل الفنى الذى سوف يحظى بأكبر عدد "لايكات" على صفحة المديرية بموقع " الفيس بوك " سوف يفوز بالمسابقة ، على أن ترسل المشاركات فى موعد أقصاه 1 إبريل المقبل.

وقالت صفاء الشريف أنه تقرر فتح سن الشباب المشارك الى 35 عاما ، لضمان مشاركة أكبر عدد من الشباب ، لعرض مواهبهم ، لافتة الى أن المسابقة فى البداية كانت قاصرة على شباب محافظة الاسكندرية ، الا أننا فوجئنا بطلب مشاركات تأتى من محافظات أخرى مجاورة مثل محافظات البحيرة و كفر الشيخ و مطروح و الغربية ، و علية تقرر قبول كافة المشاركات من أى محافظة ، بالمسابقة متاحة لكل شباب مصر.

شروط المسابقة
 

وحول عنوان المراسلة قالت الدكتورة صفاء الشريف ، أن أعمال المسابقة وعرض الموهبة ترسل  على واتس اب رقم 01223820763، أو على الايميل

rehabmohamed134@gmail.coM

يأتى ذلك فيما أطلق متحف الفنون الجميلة ، مبادرة " متحف فى بيتك " ،  وتتضمن عرض أهم مقتنيات متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية" أون لاين" على الصفحة الرسمية للمتحف بموقع التواصل الاجتماعى " الفيس بوك ".

وأعلن المتحف أنة سيتم عرض الاعمال الفنية المتواجدة بالمتحف تباعا مع شرح مفصل عن المعلومات الخاصة بكل عمل فنى على حدى ، تتضمن معلومات عن الفنان صاحب العمل الفنى و سنة العمل و شرح مفصل عنه والقيمة الفنية لكل عمل فنى كما يتضمن العرض لوحات فنية وتماثيل بأحجام وأشكال و فنون مختلفة.

فيما أعلنت دار الأوبرا بالإسكندرية ، وقصور الثقافة عن عرض جميع العروض الخاصة بها على موقع وزارة الثقافة وإتاحتها للجميع على قناة " اليوتيوب " الخاصة بوزارة الثقافة.

الكتب على الموقع
 

 

خليك فى البيت
 

 

عرض المشاركات
 

 

فيدويهات المشاركات
 

 

كتب اون لاين
 

 

متحف الفنون الجميلة
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة