صور.. "الشايب وحماطة وعلبة" أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر.. الأول ارتفاعه 2187 مترا والثانى 1977 والثالث 1435.. القمم تمثل علامات مميزة فى الصحراء الشرقية.. أحد أبناء القبائل: نعتبرها من دلائل الطريق

الثلاثاء، 03 مارس 2020 05:00 ص
صور.. "الشايب وحماطة وعلبة" أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر.. الأول ارتفاعه 2187 مترا والثانى 1977 والثالث 1435.. القمم تمثل علامات مميزة فى الصحراء الشرقية.. أحد أبناء القبائل: نعتبرها من دلائل الطريق "الشايب وحماطة وعلبة" أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتميز محافظة البحر الأحمر بسلسة الجبال العملاقة التي تتوسطها من الشمال إلي الجنوب من الجانب الغربي لها، حيث أن تلك الجبال العملاقة الشاهقة، من بينها ثلاث قمم جبلية معروفة ولها تاريخ وأسماء معروفة ويتخذها أهل البادية كدليل في ترحالهم، ويعشقها محبو السفاري الجبلي والمغامرون، وهي أعلي ثلاث قمم جبلية بالبحر الأحمر "الشايب"، و"حماطة"، و"علبة". 
 
أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر (2)
 
في الجنوب الغربي من مدينة الغردقة، وتحديدا بحوالى 45 كيلومترا، يقع جبل شايب، والذي يعد أعلى قمة جبلية فى البحر الأحمر، أطلق عليه محبو مغامرات تسلق الجبال، والسفاري الجيلي، إفرست الغردقة، حيث يعد علامة مميزة وسط سلسلة جبال البحر الأحمر، لإمكانية رويته من محافظة قنا وسيناء.
 
أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر (1)
 
يقول سلامة علي، احد ابناء قبيلة المعازة بالغردقة أن جبل الشايب أعلى قمة فى سلسلة جبال البحر الأحمر، بطول 2187 مترا، ويعد الثالث على مستوى مصر والسودان بعد جبل كاترين وموسى بسيناء، حيث إنه علامة مميزة فى البحر الأحمر.
 
أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر (3)
 
وأضاف علي  ل"اليوم السابع"، أن جبل شايب يسمي شايب البنات كما يطلق عليه اهل البادية نسبة لظهوره كالرجل العجوز  فى الصباح الباكر عندما تضربه أول ضوء للشمس  من ناحية، وعند رؤيته من ناحية أخرى يشبه الهلال المقلوب.
 
أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر (4)
 
من جانبه قال بشار ابو طالب نقيب المرشدين السياحين بالبحر الأحمر، أن جبل الشايب لا توجد رحلات منتظمة إليه لكنها بالطلب، والكثير من الأوربيين وخاصة مغامرى تسلق الجبال ومن يعملون فى مجال الجيولوجيا يطلبون تسلقه.
 
أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر (5)
 
وكشف أبو طالب أن جبل الشايب يستغرق صعوده والنزول منه قرابة 3 أيام، حيث ممكن الصعود بسهولة بينما نزوله يستغرق وقت طول، موضحاً أن جبل الشايب يتميز بوجود بحيرة فى منتصفه تقريبا تمتلئ بالماء فى أوقات هبوط السيول، ويستخدمها المتسلقون فى الشرب والاستحمام.
 
أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر (6)
 
كما كشف أن الجبل به مناطق طبيعية كل ما يقارب 300 او 400 متر كاستراحات يستخدمها المتسلقون للراحة، وهى عبارة عن مناطق مثل المغارات فى وسط الجبل.
 
أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر (7)
 
وفي الجانب الجنوبي من مدينة مرسي علم، وتحديدا بمحمية وادي الجمال يوجد قطاع حماطة، والذي سمي باسم جبل حماطه ثاني أعلي منطقة جبلية بالبحر الأحمر بطول 1977 كتر، وسمي بحماطة نسبة لنبات الحماض الذي حرف الي حماطة وسمي بذلك الاسم. 
 
أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر (8)
 
يقول ابراهيم سعد الباحث البيئي بمحميات البحر الأحمر، أن جبل حماطة اشتق اسمه من نبات الحماض التي تشتهر به المنطقة وهي نبات جبلي حيث تحرف الاسم الي ان وصل الي حماطة، حيث إن منطقة حماطة بشكل عام  اكبر قطاعات محمية وادي الجمال الشهيرة بمرسي علم، وتحتوي علي تنوع بيولوجي بري كبير وبها حيوانات برية تم رصدها من قبل كثيرا .
 
أعلى شواهق جبلية فى البحر الأحمر (9)
 
أضاف الباحث البيئى إبراهيم سعد ل اليوم السابع، أن محميات البحر الأحمر وضعت من قبل برنامج رصد للغزال المصري بمنطقة حماطة نسبة لانها اكثر المناطق التي يعيش فيها الغزال المصري، حيث كان يتم رصد الغزال فيها من خلال تقصي الأثر له بين الأودية الجبلية .
 
و كشف أن جبل حماطة ثاني اكبر قمة جبلية بسلسلة جبال البحر الاحمر بعد شاييب البنات بالغردقة، وحيث ان السيول تنحدر من تلك القمة المرتفعة  الي الأودية الجبلية المختلفة مما جعلها غنية بالعشب الذي يعد غذاء لتلك الحيوانات البرية القاطنة بها .
 
وفي جنوب محافظة البحر الأحمر ََوتحديدا منطقة حلايب وشلاتين يوجد قمة جبل علية ثالث قمة جبلية في سلسلة جبال البحر الأحمر، والتي سميت علي اسمها محمية جبل علبة اكبر المحميات الطبيعة في مصر والذي يبلغ طولها 1435 مترا. 
 
من جانبه قال احمد غلاب الباحث البيئي بمحميات البحر الأحمر  أن جبل علبة يعد ثالث أعلى قمة جبلية بسلاسل جبال البحر الأحمر، بعد جبل الشايب وحماطة، حيث يصل الى ارتفاع 1435 مترا، تنمو فى قمة جبل علبة  ة المتسعة تنمو شجرة تسمى التنين وتسمى علميا بـ"الدراسينا" لا تنمو فى مصر سوى فى قمة جبل علبة .
 
وتابع غلاب أن شجرة التنين سميت بهذا الأسم بعد ان كان القدماء المصريين قديما يستخرجون منها مادة حمراء تستخدم فى التحنيط كانوا يقولون انه دم التنين، مضيفا ان تلك الشجرة لا تنمو سوى فى أعلى القمة نسبة لطبيعة المناخ فى الأعلى .
 
كما اكد غلاب ل اليوم السابع ان من الأشياء الذى تميز بها قمة جبل علبة، واحة الضباب اعلى قمة الجبل، حيث أن الضباب يلامس قمة الجبل لذلك سميت بواحة الضباب .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة