أكرم القصاص - علا الشافعي

بيوت الدلافين..

مصائب كورونا عند الدلافين فوائد.. شعاب "سطايح" و"صمداي" و"العرق" و"الفانوس" بالبحر الأحمر أكبر بيوت صديق الإنسان فى العالم.. باحث بيئي: الفيروس ساهم فى تخفيف الضغط على المناطق البحرية.. ويؤكد: استردت عافيتها

الأحد، 29 مارس 2020 04:30 م
مصائب كورونا عند الدلافين فوائد.. شعاب "سطايح" و"صمداي" و"العرق" و"الفانوس" بالبحر الأحمر أكبر بيوت صديق الإنسان فى العالم.. باحث بيئي: الفيروس ساهم فى تخفيف الضغط على المناطق البحرية.. ويؤكد: استردت عافيتها مصائب كورونا عند الدلافين فوائد
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضم البحر الأحمر 4 مواقع بحرية مميزة تسمي ببيوت الدلافين، حيث تقطنها مئات الدلافين البحرية النادرة وتقيم فيها إقامة دائمة، تقع تلك المناطق في نطاق محميتي الجزر الشمالية شمال الغردقة وهما منطقتي العرق والفانوس، وكذلك تقع صمداي وسطايح بمحمية وادي الجمال بمرسي علم.

من جانبه، قال الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئي بمحميات البحر الأحمر، إن في محمية الجزر الشمالية والتي تقع شمال البحر الأحمر، وتحديدًا شمال الغردقة توجد شعاب العرق والفانوس أو ما يطلق عليها بيت الدولفين أشهر مواقع الغوص بمحمية الجزر الشمالية والتي تعد ضمن مناطق الشعاب الشهيرة التي أصبحت فيما بعد أهم مواقع الغوص وأكثرها شهرة حول العالم.

IMG_1974

وأضاف غلاب في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تقيم في منطقة شعاب العرق والفانوس أعداد كبيرة من أسراب الدلافين، التي اتخذت تلك الشعاب بيوتا لها مما جعلها مقصدا هاما وموقعاً مميزاً للغطس لأغلب السياح من جنسيات العالم، وخاصة لمشاهدة الشعاب أسراب الدلافين.

وتابع: أن محميات البحر الأحمر، رصدت زيادة أعداد المراكب والسياح علي تلك المنطقة لزيارتها لمشاهدة أسراب الدلافين فضلا عن الذين يقومون برحلات الغطس بداخلها، فقامت بوضع خطة إدارة لها تضم عدة شروط بهدف الحفاظ علي حياة الدلافين منها عبارة عن تنظيم إعداد اللنشات وعدد الغطاسين وأماكن التواجد.

IMG_1975

وكشف غلاب مفاجأة أن مع اختفاء السياح وما خلفه فيروس كورونا أدي ذلك إلى تخفيف ممارسة الرياضات البحرية في البحر الأحمر، وذلك يؤدي إلي استرداد مواقع الغوص والكائنات البحرية عافيتها بعد اختفاء الرحلات البحرية من جديد.

وعلى جانب آخر، قال إبراهيم سعد الباحث البيئي بمحمية وادي الجمال، إن شعاب صمداي وسطايح التي تقع في نطاق محمية وادي الجمال تعد من أكبر بيوت الدولفين في العالم، حيث إن منطقة صمداي وحدها يوجد بها أكبر تجمع للدلافين بافريقيا من أنواع الدلافين الدوارة والمغزلي.

IMG_1976

وأضاف سعد أن شعاب صمداى تأخذ شكل حدوة الحصان، تتميز بشعاب مرجانية مختلفة، أعلنت تلك المنطقة منذ 18 عاما بأنها منطقة طبيعة لكونها تضم اكبر تجمع دلافين بإفريقيا والثالثة في العالم، فاكبر تجمع للدلافين في العالم في جزر الهاواى والثاني في البرازيل والثالث منطقة صمداي بمرسي علم، مضيفا ان في عام 2000 استشعرت وزارة البيئة بأهمية منطقة صمداي وأعلنتها علي الفور منطقة طبيعية، لتجمع الدلافين بداخلها، مضيفاً أن اسم صمداى أطلق على تلك المنطقة نسبة إلى طائر الصمد،  الذي كان دائم التواجد بتلك المنطقة أثناء هجرته.

وأضاف سعد ن منطقة شعاب صمداى تعد من اكبر المناطق البحرية التي تتميز بتنوع بيولوجي مميز، حيث ان تلك المنطقة تم أعداد برنامج للتنمية المستدامة لها واستخدامها اقتصاديا وتحقيق موارد مالية لإدارتها، وذلك من خلال رحلات الغطس من السائحين لهذه المنطقة مع الحفاظ في المقام الأول على المورد الطبيعي وهو الدلافين والشعاب المرجانية.

IMG_1980

كذلك منطقة سطايح التي تتميز بالدلافين الدوارة وتعد من المناطق الهامة التي تقطنها الدلافين ومن الأماكن الآمنة لها، حيث أن في كل صباح تظهر الدلافين علي سطح الماء في سطايح بإعداد كبيرة .

يذكر أن هناك 13 نوع من أنواع الدلافين بالبحر الأحمر أشهرها الدولفين  الدوار، والذي يعيش في مجموعات بمنطقة سطايح وصمداي، بمرسى علم، وكذلك ذو الأنف  الزجاجية الذي يعيش شمال الغردقة، بمنطقة العرقوالفانوس، ومنها الدولفين القاتل الكاذب Whale False Killer، والدولفين القائد قصير الزعنفه Whale Pilot Finned-Short، وريسو الدولفين Risso's Dolphin، والحدب الهندي الدولفين Indo Pacific Humpback Dolphin.

وكذلك الدولفين الشائع قاروى األنف Dolphin Bottlenose Common، والدولفين الهندى قاروى األنف Dolphin Bottlenose Pacific Indo، والدولفين المرقط المدارى Dolphin Spotted PantroPical، و الدولفين الدوار Dolphin Spinner، والدولفين المخطط Dolphin Striped، و الدولفين الهندى قاروى األنف Dolphin Bottlenose Ocean Indian.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة