أكرم القصاص - علا الشافعي

خطوة أولى من الحكومة نحو قرار شامل.. محافظ الدقهلية يطبق القانون 70 لمنع تداول الدواجن الحية لمواجهة التلوث والأمراض.. ويؤكد: قروض ميسرة لأصحاب المحلات لتجهيز المحلات بالثلاجات وتوفير سيارات مبردة لنقل الدواجن

الأحد، 29 مارس 2020 12:26 ص
خطوة أولى من الحكومة نحو قرار شامل.. محافظ الدقهلية يطبق القانون 70 لمنع تداول الدواجن الحية لمواجهة التلوث والأمراض.. ويؤكد: قروض ميسرة لأصحاب المحلات لتجهيز المحلات بالثلاجات وتوفير سيارات مبردة لنقل الدواجن محافظ الدقهلية
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، عن إعداد خطة متكاملة لإنهاء عملية الذبح العشوائى للدواجن داخل المحلات والأسواق بمحافظة الدقهلية، وتنفيذ القرار رقم 70، والذى ينص على منع تداول الدواجن الحية داخل المحافظة.

 

وأكد المحافظ لـ" ليوم السابع"، أنه سوف يتم تطبيق القرار بالكامل، وأنه يتم مراعاة كل المشكلات والعقبات التى تواجه تنفيذ القرار والعمل على حلها على الفور، موضحا أنه عقد اجتماع مع كل الجهات المعنية والمسئولة، عن التنفيذ، لتوضيح آلية التنفيذ والتى من بينها المرحلة النهائية وهى المحلات القائمة بالفعل على البيع ، وكيفية التحويل من بيع دواجن حية إلى مجمدة وتغير نظرة البائع والمستهلك لذلك.

 

وأشار المحافظ، إلى أنه من بين النقاط التى تم وضعه فى آليات التنفيذ أنه تم الاتفاق مع صندوق المشروعات بالمحافظة، لتمويل تلك المحلات بقروض ميسرة، لشراء ثلاجات عرض وديب فريزر لحفظ الدواجن، لتسهيل تنفيذ والانتقال إلى المنظومة الجديدة على الفور.

 

وأضاف الدكتور أيمن مختار، أنه تم دراسة كل جزئية فى المشروع، حيث يتم دخول نطاق التنفيذ بالشكل المطلوب، مشيرا إلى أنه وجه للدكتور عبد المنعم المنجى مدير مديرية الطب البيطرى بالدقهلية، بحصر كل المزارع بالمحافظة، وحصر عدد المجازر الحكومية والخاصة، لحساب الكميات المطلوبة والاستهلاك الخاصة بالمحافظة، مع إمكانية توفير وسائل النقل الصحية السليمة للمنتجات، حتى تكتمل المنظومة بداية من الإنتاج حتى تصل إلى يد المستهلك بشكل أمن وسليم، وقال خلال هذه المراحل جميعها تقع تحت إشراف طبى كامل من أطباء بيطرييين وهو ما يضمن أن المنتج سوف يصل إلى المواطن وهى خالية من أى أمراض.

 

وأوضح أن على الجانب الآخر من تلك المنظومة سوف يتم الانتهاء من إلقاء مخلفات تلك الدواجن بالشوارع ومقالب القمامة وهى ما تتسبب فى انتشار روائح كريهة حول المنطقة.

 

وقد قرر المحافظ فى اجتماعه مع مديريه الطب البيطرى بالمحافظة، والأجهزة الأمنية، بمنع دخول سيارات الدواجن الحية، إلا إذا كانت تحمل شهادة تثبت خلود الدواجن من إنفلونزا الطيور، وأيضا أن تحمل خط سير من المزرعة إلى أحد المجازر، كما أكد أنه سوف يتم التنبيه على محلات بيع الدواجن الحيه تغيير نشاطها خلال أيام لبيع الدواجن المبردة والمجمدة، و‘لا سوف يتم غلق المحلات بشكل كامل.

 

واشار مصدر ببورصة الدواجن، إلى أنه من المتوقع أن يتم تطبيق القانون على باقى المحافظات خلال الفترة القادمة. وقد أصدرت تعليمات للأجهزة الأمنية على الطرق السريعة بضبط أى مخالفات تخص تنفيذ القرار، جاء ذلك فى إطار الإجراءات الاحترازية التى تتخذها المحافظة للحفاظ على صحة المواطنين وعدم انتشار أى أمراض تضر بصحة الإنسان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة