العلم يكشف سبب تفشى كورونا وانتشاره.. يستقر الفيروس فى الأنف والحنجرة ما يسهل العدوى.. يصنع 10 آلاف نسخة فى ساعات للانتقال للضحية الثانية قبل ظهور الأعراض على الأولى.. والبقاء فى المنزل هو الحل لإيقاف انتشاره

الأحد، 29 مارس 2020 04:40 م
العلم يكشف سبب تفشى كورونا وانتشاره.. يستقر الفيروس فى الأنف والحنجرة ما يسهل العدوى.. يصنع 10 آلاف نسخة فى ساعات للانتقال للضحية الثانية قبل ظهور الأعراض على الأولى.. والبقاء فى المنزل هو الحل لإيقاف انتشاره فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتقن الفيروسات فن البقاء بدون حياة فهى ليست كائنات حية يمكن أن تموت، وهذا ينطبق بشكل خاص على فيروس كورونا، وهو عبارة عن مجموعة من الجينومات أو المواد الوراثية محاطة بقشرة بروتينية شائكة تشبه التاج، لكن نحتاج إلى فهم استراتيجية عمل فيروس كورونا حتى نتغلب عليه، وهو ما نحاول أن نعرفه فى التقرير التالى.

images
 

كيف يتصرف فيروس كورونا بمجرد دخوله جهازك التنفسى؟

ذكر موقع جريدة "واشنطن بوست" أنه بمجرد دخول فيروس كورونا فى مجرى الهواء، يقوم باختطاف خلايانا البشرية لخلق ملايين النسخ الأخرى من نفسه، فهناك عبقرية شريرة يعمل بها هذا الفيروس، فقبل ظهور الأعراض على مضيفه الأول "الإنسان الذى انتقلت له العدوى"، ينشر نسخه المتماثلة فى كل مكان، وينتقل إلى الضحية التالية.

تميل فيروسات الجهاز التنفسى إلى العدوى والتكاثر فى مكانين: فى الأنف والحنجرة وهذا الأكثر انتشاراً أو فى الرئتين، حيث تنتشر بسهولة أقل لكنها أكثر فتكًا.

وفيروس كورونا يسكن فى الجهاز التنفسى العلوى، لينتقل بسهولة إلى الضحية التالية، لكن فى بعض المرضى، يمكن أن يتواجد فى أعماق الرئتين وهنا يكون قاتلاً.

خاصية خبيثة أخرى لهذا الفيروس: هى أن أعراض فيروس كورونا تظهر ببطء وقد لا تظهر لفترة من الوقت، مما يعنى أن الناس يمررونه إلى الآخرين قبل أن يعرفون أنهم مصابون به.

27xp-spread-pix3-articleLarge

 

كيف يحارب الجسم فيروس كورونا؟

بمجرد دخول الفيروس إلى الخلية، يمكنه أن يصنع 10 آلاف نسخة منه فى غضون ساعات، وفى غضون أيام قليلة سيحمل الشخص المصاب مئات الملايين من الجسيمات الفيروسية فى كل ملعقة صغيرة من دمه.

يؤدى الهجوم إلى استجابة مكثفة من الجهاز المناعى للمضيف: يتم إطلاق المواد الكيميائية الدفاعية، ترتفع درجة حرارة الجسم مسببة الحمى، جيوش من خلايا الدم البيضاء التى تأكل الجراثيم تحتشد حول المنطقة المصابة، غالبًا ما يكون هذا الرد هو ما يجعل الشخص يشعر بالمرض.

وبعد فهم استراتيجية عمل فيروس كورونا فإن التباعد الاجتماعى والبعد عن الأماكن المزدحمة من أفضل طرق السيطرة على انتشار هذا الفيروس وتقليل فرص انتقاله لك، مع ضرورة اتباع طرق الوقاية من غسل اليدين بالماء والصابون.

العزل المنزلى
العزل المنزلى
 
كما أن البقاء فى المنزل من أهم خطوات احتواء انتشار فيروس كورونا، وهو مفيد ليس لنا فحسب بل أصبح نهجاً تتبعه كل دول العالم، للسيطرة على الانتشار السريع لكل دول العالم.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة