بشرة خير.. روسيا تطور دواء فعالا لمواجهة كورونا.. موسكو تعتمد على عقار "مفلوكوين" المضاد للملاريا.. وتؤكد استفادتها من التجربتين الصينية والفرنسية :جاهزون لمكافحة الفيروس التاجى دون تهاون فى قواعد العزل الصحى

السبت، 28 مارس 2020 04:17 م
بشرة خير.. روسيا تطور دواء فعالا لمواجهة كورونا.. موسكو تعتمد على عقار "مفلوكوين" المضاد للملاريا.. وتؤكد استفادتها من التجربتين الصينية والفرنسية :جاهزون لمكافحة الفيروس التاجى دون تهاون فى قواعد العزل الصحى طور دواء فعالا لمواجهة كورونا
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتسابق دول العالم فى البحث عن لقاح فعال للقضاء على فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، الذى تفشى فى عدد كبير من الدول موقعًا عدد ضحايا ضخم بين مصابين ومتوفين، وبينما تعمل كافة معامل الأبحاث الدولية للكشف عن العلاج السحرى الذى سينهى هذه الأزمة ويضع حدًا للمحنة التى تمر بها دول العالم كافة، كشف روسيا عن تطورات مبشرة فى أبحاثها لتطوير علاج للفيروس القاتل.

 

ومن جهتها، أعلنت الوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا، اليوم السبت، عن تمكنها من تطوير دواء لعلاج المرض الذى يسببه فيروس كورونا "كوفيد-19"، على أساس عقار "مفلوكوين" المضاد للملاريا.

 

وقالت الوكالة، فى بيان لها - حسب ما نقلته وكالة "روسيا اليوم" الإخبارية - إن المركز العلمى الإنتاجى "فارم زاشيتا" التابع لها، "نجح فى وضع خطة لعلاج عدوى فيروس كورونا على أساس عقار "مفلوكوين" المضاد للملاريا، مستفيدا من التجربتين الصينية والفرنسية".

5e7f4d514c59b722ba36aefb
 

 

وأضافت أن الدواء الجديد "يمنع بانتقائية عالية الاعتلال الخلوى الناجم عن فيروس كورونا، ويمنع تكاثره، فيما يعيق تأثير "الميفلوكين" الكابح للمناعة تنشيط الاستجابة الالتهابية التى يسببها الفيروس".

 

وأكدت أن "إضافة المضادات الحيوية من مجموعة الماكروليد والبنسلين الاصطناعى إلى نظام العلاج لا تؤدى إلى إصابة المريض بالالتهابات البكتيرية الفيروسية الناجمة عن "عدوى ثانوية" فحسب، بل تعمل على زيادة تركيز المادة فى بلازما الدم والرئتين، ما يتيح توفير علاج فعال للمرضى".

 

من جانب آخر، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية فى روسيا ميليتا فوينوفيتش، إن نظام الرعاية الصحية الروسى جاهز لمكافحة فيروس كورونا، لكن على المواطنين اتباع قواعد الحجر، وأضافت فى كلمتها عبر الإنترنت أمام منتدى "على مدى العشرين عاما القادمة"، أن "نظام الرعاية الصحية فى روسيا جاهز تماما لمحاربة الفيروس التاجى، لكن المواطنين يحتاجون إلى اتباع قواعد الحجر والعزل، والبقاء فى المنازل، وإلا فإن عدد الإصابات سيزداد"، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم"، اليوم السبت.

 

وأكدت على أهمية أن "يعرف الجميع تدابير النظافة الوقائية التى يمكن للجميع اتباعها"، وأضافت: "من الضرورى أن يبذل الجميع أقصى ما فى وسعهم، وعندها سنتمكن من الفوز".

 

وجاء هذا الكشف بعد أسبوع تقريبًا - تحديدًا يوم الجمعة 20 مارس - من إعلان الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة فى مجال حماية حقوق المستهلك "روس بوتريب نادزور"، بدء اختبار لقاح ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وقالت الهيئة فى بيان - حينها - "بدأت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة فى مجال حماية حقوق المستهلك اختبار أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد​​​"، وأشار البيان، إلى أن الهيئة، قامت، بهدف الوقاية من الوباء والسيطرة عليه، بتطوير نماذج لقاحات تستند إلى 6 منصات تكنولوجية مختلفة فى أقصر وقت ممكن.

 

وأكد البيان، أن العلماء بدأوا بإجراء بحوث حول جهاز المناعة على الحيوانات، مضيفا:"ستحدد الدراسات أكثر النماذج الأولية الواعدة والآمنة التى تضمن تشكيل توفير تكوين المناعة، وسيتم تحديد تركيبة اللقاح وجرعته وطريقة إعطائه. يأمل العلماء أن يتم إدخال اللقاح فى الربع الرابع من عام 2020"، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، عن وكالة نوفوستى الروسية.

 

إضافة إلى هذا فإن الوكالة الطبية البيولوجية الروسية، أعلنت أيضًا، السبت الماضى، أنها طورت 7 نماذج أولية للقاحات ضد فيروس كورونا، ونسبت وكالة أنباء (تاس) الروسية فى نسختها باللغة الانجليزية، إلى فيرونيكا سكافوريتسوفا مديرة الوكالة، قولها "حتى اليوم طورت الوكالة الطبية البيولوجية الروسية 7 نماذج للقاحات مُهَندسة جينيًا تم جمعها من بروتينات مُدمجة كل منها يحتوى على محددات مُستضدية أى أجزاء تتفاعل مع الفيروس".

 

ويشار إلى أن هذه الاستكشافات الطبية تتزامن مع إجراءات وقائية شديدة تتبعها روسيا، حيث دخلت كل المناطق الإدارية الـ85 فى روسيا، منذ أكثر من أسبوع، فى نظام حالة التأهب المرتفع، الذى أعلنتها سلطات البلاد بسبب خطر تفشى فيروس كورونا المستجد، وتنص القرارات، التى وقعتها سلطات كل المناطق الإدارية الروسية، حسبما ذكرت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، على نقل كل المدارس والمعاهد والجامعات إلى نظام العمل عن بعد وإلغاء كل الفعاليات الجماعية ومن بينها الرياضية.

 

ودخلت روسيا إلى نظام التأهب المرتفع فى كل مناطق وأقاليم الشرق الأقصى وسيبيريا وأورال وبوفولجييه وشمال الغرب والجنوب، كما تم إعلان هذا النظام فى كل أراضى مناطق الدائرة الفيدرالية الوسطى والدائرة الفيدرالية الشمالية القوقازية.

 

ويذكر أن ممثلة منظمة الصحة العالمية فى روسيا ميليتا فوينوفيتش، كانت قد قالت إنها تتفق مع تقدير وزارة الصحة الروسية، بأن انتشار فيروس كورونا المستجد فى روسيا سينخفض​​بحلول شهر مايو القادم، ولكن كل هذا يتوقف على سلوك الناس فى التعامل مع الأزمة، وأوضحت فوينوفياش - ردا على سؤال ما إذا كانت تقديرات وزارة الصحة الروسية بشأن انخفاض تفشى الفيروس فى البلاد صحيحة - "نعم، أوافق.. لكن كل هذا يتوقف على سلوك الناس"، وذلك وفقا لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

 

وكان كبير علماء الأوبئة الأكاديمى فى وزارة الصحة الروسية نيكولاى بريكو قد صرح فى وقت سابق، بأن انتشار فيروس "كورونا" المستجد فى روسيا، سينخفض ​​فى أواخر أبريل أو أوائل مايو المقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة