أكرم القصاص - علا الشافعي

النواب بيعملوا إيه فى الحظر؟.. إعداد مشروعات قوانين و قراءة وتعلم عن بعد.. أبو حامد: أدرس علم الاجتماع السياسى.. العليمى: أعكف على دراسة التشريعات.. خالد هلالى: أتواصل مع الجمهور وفقا لقواعد الوقاية من كورونا

السبت، 28 مارس 2020 09:00 م
النواب بيعملوا إيه فى الحظر؟.. إعداد مشروعات قوانين و قراءة وتعلم عن بعد.. أبو حامد: أدرس علم الاجتماع السياسى.. العليمى: أعكف على دراسة التشريعات.. خالد هلالى: أتواصل مع الجمهور وفقا لقواعد الوقاية من كورونا مجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن عدد من النواب عن استغلال فترة توقف الجلسات فى إعداد عدد من التشريعات المتعلقة بالفترة المتبقية من عمر البرلمان، ومواصلة القراءة، بالإضافة لدورهم الخدمى، والوقوف على مشاكل المواطنين والتواصل مع السلطة التنفيذية لحل هذه المشاكل.

وقال النائب محمد أبو حامد،  وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إنه يستغل فترة توقف الجلسات، وحظر حركة المواطنين، فى إعداد عدد من التشريعات المتعلقة بملف الحماية الاجتماعية، ودراسة عدد آخر من مشروعات القوانين التى لم يتم الموافقة عليها، أو التى لم تناقش بعد، ومنها على سبيل المثال مشروع قانون خاص بمنظومة الدعم، والأحوال الشخصية، وقانون الأزهر الشريف، وبعض التشريعات التى تتعلق بشكل مباشر مع المواطنين.

وأوضح وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن البقاء فى المنزل بسبب أزمة فيروس كورونا، يمنح المواطنين المزيد من الوقت لقراءة مختلف الكتب، ومن الممكن عمل دراسة عن بعد بعد إتاحة التعليم عن بعد فى العديد من الجامعات على مستوى العالم، وفرصة لتعظيم الاستفادة من الوقت للمهتمين لاستكمال تعليمهم فى بعض المجالات.

وأشار وكيل اللجنة، إلى أنه استغل هذه الفترة فى دراسة علم الاجتماع السياسى، لافتا إلى أن العالم كله بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا سينعكس صداها على ملف الاقتصاد على مستوى العالم، وسيكون هناك تحديات اقتصادية كبيرة على مستوى جميع دول العالم، مما يتطلب دراسة فى هذا الإطار.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن علم الاجتماع السياسي لم يعد قاصرا على فكرة التيارات الدينية المختلفة وتأثيرها على التركيبة الاجتماعية فى منطقة الشرق الأوسط، ولكن الآن أصبح هناك العديد من العناوين التى لها علاقة بالتركيبة المجتمعية نتيجة التغيرات الاقتصادية التى سيشهدها العالم خلال الفترة المقبلة نتيجة الأزمة الجارية، ومن هذا المنطلق حرص على دراسة هذا العلم بمفهومه الجديد.

واستطرد أبو حامد، أنه إلى جانب هذا الدور لم يغفل العمل على خدمة المواطنين بالدائرة، وذلك من خلال التواصل عبر الهاتف، ومواقع التواصل المختلفة، وهكذا التواصل مع التنفيذيين بهذه الطريقة لمنع التجمعات والتصدي لفيروس كورونا.

 وفى سياق متصل، قال النائب إنه استغل فترة توقف الجلسات وحظر التجوال، فى قضاء أكبر وقت لخدمة المواطنين، وذلك من خلال التواجد فى مكتب الخدمة الخاصة به فى محافظة السويس، أو من خلال وسائل التواصل المختلفة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الفترة الحالية تتطلب وجود النائب بجانب المواطن أكثر من الأوقات السابقة، سواء من خلال تقديم الخدمة اللازمة أو فى الدور التثقيفي وزيادة الوعى حول كيفية التعامل مع الأزمة الراهنة، وكيف يكون المواطن شريك أساسى فى الخروج من هذه الأزمة.

وفى نفس الصدد، قال النائب عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب عن دائرة طنطا، أنه يستغل هذه الفترة فى الانتهاء من عدد من التشريعات التى يعكف عليها، ولعل أبرزها تشريع تنظيم العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر، وتعديل قانون الضريبة على الدخل، وبعض الملفات العالقة ومنها ملف الأحوزة العمرانية والمخططات التفصيلية.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن العمل يسير فى المكتب وفقا للإجراءات الوقائية من خلال تخصيص مسافة محددة بين المواطنين لعدم التجمعات والتكدس، وتعلق لافتات مكتوب عليها تعليمات منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا، بالإضافة إلى أرقام التواصل فى حال الشعور بأعراض قد تكون إصابة بالفيروس.

كما أكد النائب خالد هلالى، عضو مجلس النواب عن دائرة الرياض بمحافظة كفر الشيخ، أنه يستغل توقف الجلسات فى التواصل مع المواطنين والجهات التنفيذية وحل مشاكل المواطنين، ولكن فىى إطار التعليمات المنصوص عليها من قبل منظمة الصحة العالمية لمنع تفشى الفيروس.

وأشار عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، إلى أنه سيعمل على حصر شامل لكافة المشروعات المتوقفة على صعيد الدائرة، ولعل أبرزها خدمات الصرف الصحى ومياه الشرب، وإعادة رصف عدد من الطرق الداخلية، وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب، وذلك حتى يتم وضعها على طاولة المفاوضات حين وضع الخطة الاستثمارية للمحافظة مع بداية العام المالى الجديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة