خالد صلاح

ترامب يعترف بتسجيل أعلى معدل إصابات بـ"كورونا".. ويتحدى: قريبًا سنمارس حياتنا بشكل طبيعى.. الرئيس الأمريكى: لدينا معلومات تساعدنا فى الحرب ضد "العدو غير المرئى".. مستشفى على متن سفينة حربية يصل نيويورك السبت

الجمعة، 27 مارس 2020 01:26 ص
ترامب يعترف بتسجيل أعلى معدل إصابات بـ"كورونا".. ويتحدى: قريبًا سنمارس حياتنا بشكل طبيعى.. الرئيس الأمريكى: لدينا معلومات تساعدنا فى الحرب ضد "العدو غير المرئى".. مستشفى على متن سفينة حربية يصل نيويورك السبت ترامب
كتب أحمد عرفة ـ إبراهيم سعيد ـ نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بتسجيل الولايات المتحدة الأمريكية أعلى معدل إصابات بوباء كورونا فى مؤتمر صحفى بالبيت الأبيض منتصف ليل الخميس، مؤكداً فى الوقت نفسه أن الإدارة الأمريكية قادرة على مواجهة الوباء، ولديها معلومات جديدة لهزيمة "العدو غير المرئى".

وأعلن ترامب، أن مستشفى مجهزًا سيصل على متن سفينة حربية لميناء نيويورك السبت، مؤكداً أن الأمريكيين سيمارسون حياتهم بشكل طبيعى فى القريب العاجل بعد القضاء على كورونا.

وقال الرئيس الأمريكى، إن الحزمة الاقتصادية التى تم رصدها للتعامل مع تداعيات وباء كورونا تهدف لدعم المواطنين الأمريكيين بما فى ذلك دفع الرواتب، وإن هناك دعمًا أساسيًا للقطاعات الصناعية التى تضررت بعد أزمة كورونا، حيث ستعمل الحزمة على دفع رواتب العاملين فى الشركات لحمايتهم من البطالة بالإضافة إلى توفير دعم نقدى.

وأضاف، إن الإدارة الأمريكية تعمل على نشر توجيهات جديدة من شأنها تقديم المشورة للحكام فى الولايات فى جميع أنحاء البلاد بشأن التغييرات المحتملة فى التباعد الاجتماعى، استنادًا إلى ما إذا كانت بعض الولايات تواجه أخطارًا منخفضة أو متوسطة أو عالية فيما يتعلق بانتشار وباء كورونا.

وبعث ترامب برسالة إلى حكام الولايات ووجه إليهم الشكر على مجهوداتهم فى التعامل مع أزمة كورونا، وتابع قائلاً: "لا تزال هناك معركة طويلة، لكن جهودنا تؤتى ثمارها بالفعل"، مشيراً إلى أن "اليوم سيصل قريبًا" عندما يتمكن الأمريكيون من استئناف "حياتهم الاقتصادية والاجتماعية والدينية العادية".

وقال، إن الإدارة "تعمل على نشر مبادئ توجيهية جديدة لواضعى السياسات على مستوى الدولة لاستخدامها فى اتخاذ القرارات المتعلقة بالمحافظة على التباعد الاجتماعى أو زيادته أو تخفيفه وغير ذلك من إجراءات التخفيف التى وضعها."

وأوضح ترامب، أن "هذا سيشمل اختبار مراقبة، مما يسمح بمراقبة انتشار الفيروس فى جميع أنحاء البلاد وبموجب هذه المعايير المستندة إلى البيانات، سنقترح مبادئ توجيهية لتصنيف المقاطعات على أنها عالية المخاطر أو متوسطة المخاطر أو منخفضة المخاطر."

وأضاف: "هذه المعلومات الجديدة ستقود المرحلة التالية فى حربنا ضد العدو غير المرئى".

وقال ترامب، إن بلاده تعمل مع شركائها حول العالم لمكافحة انتشار كورونا، وأن الوباء انتشر فى أكثر من 150 دولة، وكان اجتماع قادة مجموعة العشرين الذى شارك به يدور حول سبل المكافحة متوقعاً أن يتم السيطرة عليه قريباً.

وتوجه الرئيس الأمريكى بالشكر للحزبين الجمهورى والديمقراطى لتعاونهم فى مواجهة أزمة كورونا، داعياً مجلس النواب الذى تسيطر عليه أغلبية ديمقراطية إلى تمرير حزمة المساعدات الاقتصادية التى طرحها فى سبيل رفع المعاناة عن كاهل الأمريكيين المتضررين من آثار الوباء الاقتصادية.

بدوره، قال نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس، إن مختبرات آبوت قدمت لإدارة الأغذية والأدوية اختبارا لفيروس كورونا تظهر نتائجه بعد 15 دقيقة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفى، إن الأمريكيين يستجيبون بشكل كبير للتعليمات بشأن كورونا، حققنا تطورا كبيرا فى الإمدادات والاختبارات المتعلقة بـكورونا، ونركز حاليا على نيويورك التى تشكل 65% من الحالات المتضررة، مشيرا إلى أن الولاية تحتاج للدعم والطمأنة بسبب تفشى الفيروس، مؤكدًا أنه على الأمريكيين تفادى التنقل غير الضرورى بسبب كورونا، وأنه إذا طبق الأمريكيون التوجيهات ضد كورونا لأسبوعين سننقذ بلادنا.

يذكر أن البيت الأبيض تبنى فى وقت سابق من هذا الشهر سياسة تسمى "15 يومًا لإبطاء الانتشار"، والتى شملت الابتعاد الاجتماعى، والعمل من المنزل، وتجنب تجمعات أكثر من 10 أشخاص للحد من انتشار فيروس COVID-19 . وقد أجبرت العديد من الولايات الشركات غير الأساسية على الإغلاق.

ووفقًا للتقرير تنتهى فترة الـ15 يومًا يوم الاثنين 30 مارس ومن غير الواضح فى هذه المرحلة، ما هى الإرشادات الجديدة.

وتأتى رسالة ترامب إلى حكام الولايات بعد أن قال فى وقت سابق من هذا الأسبوع، أنه "يحب أن تفتح البلاد" من قبل عيد الفصح، الذى يوافق 12 أبريل، مشيرًا إلى أنه لا يريد "إيقاف البلاد" ورؤية استمرار التراجع الاقتصادى من وباء فيروس كورونا، كما قال إنه قلق من أن تشهد البلاد "حالات انتحار بالآلاف" إذا دمر كورونا الاقتصاد.

كما حذر الدكتور أنتونى فوسى، مدير المعهد الوطنى الأمريكى للصحة، يوم الأربعاء، من أن الجدول الزمنى للرئيس المتمثل فى عودة الاعمال بحلول عيد الفصح هو "طموح"، وأضاف فوسى: "لقد كان مرنًا جدًا بشأن هذا الأمر، على الرغم من أنه يبدو أنه اتخذ هذا القرار المطلق بشأن شىء ما. ولديه عقل منفتح بشأنه".

ومن المحتمل أن يكون لدى الولايات المختلفة توجيهات مختلفة فى حين أن كل ولاية فى لديها حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، إلا أن بعضها يعانى آثار أكثر تدميراً.

وفى السياق نفسه، أكد ترامب خلال المؤتمر الصحفى، أن هناك مستشفى على متن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية تصل السبت إلى ميناء نيويورك، وستصل فرجينيا بعد التوقف بنيويورك، ووجه شكره لمجهودات البحرية حيث إنها وفرت 3 إلى 4 أسابيع من الوقت الذى كان مقرر فى السابق لوصول الدعم للولاية، وأوضح أنها ستكون محملة بكافة الإمدادات والمعدات الطبية بدءًا من الكمامات إلى أجهزة التنفس الصناعي.

وتعتبر نيويورك مركز انتشار COVID-19 فى الولايات المتحدة، مع أكثر من 37000 حالة حتى منتصف يوم الخميس، وبلغ عدد الاصابات فى الولايات المتحدة عن أكثر من 75200 حالة إيجابية لـ COVID-19 وأكثر من 1000 حالة وفاة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة