فيروس كورونا يشوه وجه الرياضة فى العالم.. مقترح بمد فترة الانتقالات الصيفية ليناير 2021.. تراجع أسعار الانتقالات إلى 100 مليون يورو كحد أقصى.. تخفيضات إجبارية للرواتب.. وتوقف الأولمبياد لأول مرة بدون حرب عالمية

الأربعاء، 25 مارس 2020 01:30 م
فيروس كورونا يشوه وجه الرياضة فى العالم.. مقترح بمد فترة الانتقالات الصيفية ليناير 2021.. تراجع أسعار الانتقالات إلى 100 مليون يورو كحد أقصى.. تخفيضات إجبارية للرواتب.. وتوقف الأولمبياد لأول مرة بدون حرب عالمية كرة القدم
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساهم فيروس كورونا المستجد الذى يعد من أخطر الأوبئة التى مرت على العالم فى العصر الحديث، فى تغيير خريطة ونظام كرة القدم والرياضة بشكل عام فى الفترة الأخيرة، بعدما أدى إلى توقف النشاط الرياضى فى مختلف الدول مؤخرا وأصبح الغموض يواجه المسابقات الكروية فى الموسم الجارى بعد وصول أعداد المصابين إلى 376 ألف وأدى لوفاة ما يزيد عن 16 ألف حالة فى 195 دولة حتى الآن.

 

مقترح بمد فترة الانتقالات الصيفية فى إنجلترا

تدرس الأندية الإنجليزية مد فترة الانتقالات الصيفية المقبلة حتى يناير من العام الجديد 2021، بعد توقف النشاط الرياضى مؤخرا بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد.

وذكرت صحيفة "ديلى إكسبريس" البريطانية أن هناك مقترحا بأن تظل فترة الانتقالات الصيفية المقبلة مفتوحة حتى شهر يناير لأندية الدورى الإنجليزى وليس فى يوليو وأغسطس فقط، وذلك بعد تعليق المسابقات المختلفة حتى 30 أبريل المقبل.

وأضافت الصحيفة أن فيروس كورونا سيؤثر بالطبع على الميركاتو الصيفى المقبل، حيث من الممكن أن تظل فترة الانتقالات مفتوحة لعدة أشهر، موضحة أنه من المنتظر أيضا الإتفاق على طريقة تعامل الأندية مع اللاعبين الذين تنتهى عقوده فى 30 يونيو المقبل.

وكان اجتماع رؤساء أندية الدورى الإنجليزى مع الرابطة ومسئولى اتحاد كرة القدم، الذى عقد الخميس الماضى، أسفر عن مد فترة تأجيل كل المسابقات حتى 30 أبريل المقبل، بعد الموعد المبدئي الذى تحدد من قبل بتعليق الأنشطة حتى 4 أبريل بسبب فيروس كورونا.

 

100 مليون يورو الحد الأقصى لبيع اللاعبين

قال البروفسير دى لييبانا المتخصص فى سوق الانتقالات خلال تصريحات نشرتها صحيفة "موندو ديبورتيقو"الكتالونية، إن رغبة الأندية الأوروبية لشراء اللاعبين في الصيف المقبل ستنخفض كثيرًا بشكل إجبارى.

وأضاف لييبانا: "سيكون هناك انكماش واضح في الشهوة الشرائية والحيوية الاقتصادية، إن الجهات الراعية في عالم كرة القدم هي شركات استهلاكية وقد تأثرت كثيرًا بسبب أزمة كورونا".

كما استبعد البروفسير جاى دى لييبانا، حدوث أى صفقات بيع كبرى الصيف المقبل، وهو ما يضرب أهداف كل من ريال مدريد فى ضم كيليان مبابي واستعاد برشلونة للبرازيلي نيمار، مؤكدًا أن معظم الصفقات سوف تقتصر على تبادل اللاعبين بين الأندية، أو بنظام الإعارة، وحتى الصفقات التي ستخرج عن هذا النطاق سيكون السقف الأعلى لها 100 مليون يورو.

ويتوقع البروفسير لييبانا أن أزمة فيروس كورونا التى ضرب العالم بأكمله، ستعيد تعيد الأمور إلى نصابها الصحيح، سواء من حيث قيمة الصفقات ورواتب اللاعبين أيضاً، بعدما تم كسر حاجز 100 مليون في الكثير من الصفقات خلال السنوات الأخيرة.

وأخيراً يرى دي لييبانا أن هذه الأزمة حال صدقت تنبؤات البروفسيور الاقتصادي، فإننا لن نرى صفقات ضخمة تحدثت عنها كثيراً وسائل الإعلام، إلا في حال تم إدراج لاعبين آخرين في الصفقة لتخفيض التكلفة.

 

التهديد بإلغاء مسابقتى الكأس فى إنجلترا  

تُهدد الفوضى التى أحدثها فيروس كورونا المتفشى فى إنجلترا، بإلغاء مسابقتى كأس الاتحاد الإنجليزى وكأس الرابطة الموسم المقبل 2020-2021.

كان من المقرر أن يعود الدورى الإنجليزى الممتاز فى 3 أبريل المقبل، لكن هذا أمر غير محتمل بشكل لا يصدق نظرًا للأزمة الخطيرة والمستمرة مع المملكة المتحدة في ظل حالة الحظر لمنع المزيد من انتشار عدوي فيروس كورونا، وهو ما أرجأ استئناف المسابقة إلى 30 أبريل.

وذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن تراكم الأحداث بسبب التأجيل المتكرر قد يؤدى إلى إلغاء مسابقتى كأس الاتحاد الإنجليزى وكأس الرابطة الموسم المقبل.

ومن المقرر أن تشارك الأندية الإنجليزية، غدًا الخميس، فى مكالمة عبر الهاتف "فيديو كونفرانس" لمناقشة موعد استمرار الدوري الإنجليزي، من بين أمور أخرى.

وحال إلغاء مسابقات الكأس فلا شك أن الاتحاد الإنجليزى ودورى لقسم الثانى (البطولة الإنجليزية) سيحصلان بلا شك على قدر كبير من التعويضات ولكن حتى الآن لا يزال مستقبل جميع المسابقات فى الهواء.

 

تخفيض رواتب اللاعبين

تدرس معظم الأندية فى الدوريات الأوروبية الكبرى تخفيض رواتب اللاعبين من أجل المساعدة فى الأزمات الاقتصادية التى تتعرض لها نظراً لتوقف النشاط الرياضى بسبب فيروس كورونا المستجد وهو ما لاقى ترحيبا من جانب بعض النجوم مقابل رفض البعض الآخر.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "بيلد" الألمانية فإن لاعبى بايرن ميونخ وافقوا على تخفيض رواتبهم بنسبة 20% من اجل مساعدة النادى فى أزمته الاقتصادية الناجمة عن توققف الأنشطة المحلية والأوروبية بسبب فيروس كورونا القاتل.

وأضافت الصحيفة أن قرار تخفيض الرواتب فى بايرن ميونخ بنسبة 20%، لم يطبق على اللاعبين فحسب، ولكن شمل مجلس الإدارة والمجلس الرقابي.

وكشفت الصحيفة عن تخفيض رواتب عدة أندية ألمانية أخرى على خلاف بايرن ميونخ، فى مقدمتها بوروسيا مونشنجلادباخ وهم أول من وافقوا على تخفيض الرواتب بنسبة 20% أيضاً، من أجل التعامل مع الأزمة التى تسبب فيها فيروس كورونا.

وأكدتأإن ملف تخفيض الرواتب في بوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن، لا يزال تحت قيد التفاوض مع اللاعبين.

واقترح لوسيان فافر مدرب بوروسيا دروتموند تخفيض راتبه، وفيما يتعلق بالفريق تدرس إدارة النادى تخفيض الرواتب بنسبة 20%، كما هو الحال في بايرن وفرق أخرى، إذا لم تستأنف المنافسات، و10% في حال استئنافها خلف أبواب مغلقة.

 

تأجيل الأولمبياد للمرة الأولى بدون حرب عالمية

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، أمس الثلاثاء، تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020" بسبب تفشى فيروس كورونا لموعد لا يتجاوز صيف 2021، لتصبح المرة الرابعة في التاريخ التي تتأجل فيها دورة الألعاب الشهيرة التي بدأت منذ أكثر من 100 عام.

ومنذ انطلاق دورة الألعاب الأولمبية بنظامها الحديث عام 1896، تم إلغاء المنافسة ثلاث مرات فقط بسبب الحربين العالمية الأولى والثانية في أعوام 1916 ثم 1940 و1944، ليصبح فيروس كورونا أول حالة طارئة في التاريخ دون استخدام أسلحة.

وقالت اللجنة الأولمبية فى البيان الرسمى إن الاجتماع شهد انضمام كل من مورى يوشيرو رئيس اللجنة المنظمة لطوكيو 2020 والوزير الأولمبي هاشيموتو سايكو ورئيس لجنة التنسيق للجنة الأولمبية الدولية جون كوتس والمدير العام للجنة الأولمبية الدولية كريستوف دى كيبر والمدير التنفيذى للألعاب الأولمبية كريستوف دوبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة