الجارديان: 20% من سكان العالم محتجزين فى منازلهم بسبب كورونا

الثلاثاء، 24 مارس 2020 01:56 م
الجارديان: 20% من سكان العالم محتجزين فى منازلهم بسبب كورونا محاربة كورونا
رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن واحد من كل خمسة أشخاص في جميع أنحاء العالم محتجزين فى إطار قرارات الإغلاق ، بعد إصدار إجراءات بالبقاء في المنزل مع دخول العالم أسبوعًا حرجًا في الاستجابة لوباء فيروس كورونا المتسارع.

وحتى يوم الثلاثاء ، كان هناك ما لا يقل عن 378679 حالة إصابة مؤكدة بالمصابين بالفيروس في جميع أنحاء العالم. لقي أكثر من 16،500 شخص مصرعهم بينما تعافى حوالي 101،000 شخص ، فيما أشار رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس ، إلى أن أول 100 ألف حالة استغرقت 67 يومًا للظهور ، في حين أن آخر 100 ألف حالة فقط ظهرت فى أربعة أيام فقط. لكنه قال: "لسنا متفرجين عاجزين".

وقد أُمرتيدروس أدهانوم جيبريسوس ، ما يقدر بنحو 1.7 مليار شخص بالبقاء في منازلهم حيث تتخذ الحكومات تدابير صارمة لحماية سكانها.

وقالت الصحيفة  ، أن بريطانيا أصبحت أحدث دولة تدخل في نظام الإغلاق ، بعد دخول حظر الحركة حيز التنفيذ في منتصف ليل الاثنين. كما تشمل الإجراءات قيودًا صارمة على التجمعات وحتى ممارسة التمارين الرياضية - وكلها تفرضها الشرطة. وقال رئيس الوزراء ، بوريس جونسون ، في خطاب تلفزيوني للأمة ، إن المتاجر غير الأساسية والملاعب والمكتبات وأماكن أخرى تم إغلاقها.

وحذر جونسون ، من أنه لن يُسمح للأشخاص بالخارج إلا بشراء الطعام أو الدواء ، أو ممارسة الرياضة بمفردهم مرة واحدة يوميًا ، أو الذهاب إلى العمل إذا لزم الأمر. قال "يجب أن تبقى في المنزل".

وبعد ساعات من بدء إغلاق المملكة المتحدة ، أعلنت السلطات الصينية أن قيود السفر في مقاطعة هوبي ، مركز تفشي المرض ، سيتم رفعها يوم الأربعاء ، باستثناء مدينة ووهان حيث سيتم رفعها في 8 أبريل. ووهان تحت الإغلاق منذ 23 يناير.

وفي الولايات المتحدة ، حيث يخضع حوالي 40٪ من السكان للقيود ، تم سن قوانين تجعل من جريمة تخزين الإمدادات الطبية جريمة. كانت هناك 557 حالة وفاة وما يقرب من 44000 حالة مؤكدة من فيروسات كورونا في الولايات المتحدة ، لكن الرئيس دونالد ترامب قال في مؤتمر صحفي إنه غير منفتح على فكرة تدابير الصحة العامة التقييدية المستمرة منذ شهور ، قال ترامب إنه يريد إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي في غضون أسابيع ، ورفض القول ما إذا كان سيتبع نصيحة سلطات الصحة العامة إذا قالت إن القيود يجب أن تبقى في مكانها سواء أضرت بالاقتصاد أم لا ، مضيفا  "لم يتم بناء بلدنا ليتم إغلاقه". "هذه ليست دولة بنيت لهذا الغرض."

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة