أكرم القصاص - علا الشافعي

التوتر يتصاعد بين واشنطن وطهران بسبب كورونا.. روحانى: على أمريكا رفع العقوبات لمساعدتنا فى مواجهة الفيروس بعد تزايد الإصابات.. ووزير الخارجية الأمريكى: إيران سرقت مليار يورو كانت موجهة كمساعدات طبية عام 2012

الإثنين، 23 مارس 2020 07:30 م
التوتر يتصاعد بين واشنطن وطهران بسبب كورونا.. روحانى: على أمريكا رفع العقوبات لمساعدتنا فى مواجهة الفيروس بعد تزايد الإصابات.. ووزير الخارجية الأمريكى: إيران سرقت مليار يورو كانت موجهة كمساعدات طبية عام 2012 كورونا
كتب محمد شرقاوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، خاصة في ظل الاتهامات الإيرانية بإنتاج أمريكا لفيروس كورونا لتهديد العالم، في الوقت الذى طالب فيه الرئيس الإيراني من واشنطن برفع العقوبات الاقتصادية عن طهران لتتمكن من مواجهة كورونا بينما خرج مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، ليؤكد أن إيران مساعدات أمريكا لها لمواجهة كورونا.
 
في البداية ذكر موقع العربية، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أكد أنه ينبغي للولايات المتحدة الأمركيية رفع العقوبات إذا كانت تريد مساعدة إيران في احتواء تفشي فيروس كورونا، مضيفا أن بلاده ليست لديها نية لقبول عرض واشنطن تقديم مساعدة إنسانية، حيث قال حسن روحاني في خطاب تلفزيوني: "الزعماء الأمريكيون يكذبون. إذا كانوا يريدون مساعدة إيران، فما عليهم سوى رفع العقوبات، عندها سنتمكن من التعامل مع تفشي فيروس كورونا".
 
وإيران هي الدولة الأكثر تضرراً من المرض في الشرق الأوسط، إذ تخطى عدد الوفيات 1700 والإصابات 21 ألفا. ووفقا لوزارة الصحة، يلقى شخص حتفه بالمرض في البلاد كل 10 دقائق، وعرضت واشنطن تقديم مساعدات إنسانية لإيران عدوها القديم، لكن المرشد علي خامنئي رفض هذا العرض أمس الأحد.
 
ويتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب واشنطن في 2018 من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات التي أعاقت اقتصاد طهران، فيما اعتبر المرشد الإيرانى على خامنئي أن لدى إيران القدرة على مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك رغم إصابة آلاف الإيرانيين ووفاة المئات بسبب هذا الوباء، موضحا أن عرض الولايات المتحدة لمساعدة إيران في مكافحة وباء كورونا "أمر غريب".
 
فيما قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو إن  الزعيم الإيرانى آية الله خامنئى رفض مساعدة أميركية لمواجهة فيروس، وعلماؤنا يعملون على مدار الـ 24 ساعة لإيجاد لقاح لفيروس كورونا.، وأضاف أن إيران سرقت مليار يورو كانت موجهة كمساعدات طبية عام 2012، وعلى إيران أن تتذكر تمويل أذرعها الإرهابية بأكثر من 16 مليار دولار، وتحميل خامنئي الولايات المتحدة مسؤولية انتشار كورونا يضعنا على حافة الخطر.
 
و قال مايك بومبيو، الاثنين، إن المرشد الإيراني رفض عروض المساعدة الأمريكية بدعاوى نظرية المؤامرة، حيث يأتي ذلك في وقت  ردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورتيجاس بشدة على تكرار المرشد الإيراني علي خامنئي للمزاعم القائلة إن الولايات المتحدة أنشأت فيروس كورونا الذي أشارت إليه باسم فيروس ووهان، وقالت أوتيجاس عبر حسابها على "تويتر" – بحسب موقع العربية - إن نظريات المؤامرة حول فيروس ووهان التي يروجها خامنئي ضارة وغير مسؤولة وخاطئة 100%.
 
وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أنه إذا كان ما يسمى بالمرشد الأعلى قائدًا حقيقيًا، فسوف يعيد المليارات من صناديقه المخفية والمعفاة من الضرائب إلى الشعب الإيراني للتعامل مع تفشي الفيروس.
 
وأشار موقع العربية، أن فيروس كورونا المستجد واصل التفشي في إيران، وسجلت البلاد، الاثنين، 127 حالة وفاة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 1821، كما زاد إجمالي الإصابات بالفيروس في إيران وتخطى 23 ألف إصابة.
 
وكشف وزير الصحة الإيراني السابق حسن قاضي زاده هاشمي، أنه حذر كبار المسؤولين من مخاطر تفشي فيروس كورونا منذ ديسمبر الماضي، لكنهم لم يستجيبوا لنصيحته، كما انتقد السلطات الإيرانية بسبب سوء إدارتها"لأزمة الفيروس القاتل في البلاد، ما أدى إلى انتشار الجائحة، وبحسب تصريحات رسمية ، كان عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا 1685، وإجمالي الإصابات 21638، وشهد الاثنين تفاقما في عدد الوفيات والإصابات، وإيران هي أكثر الدول الموبوءة بكورونا في الشرق الأوسط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة