أكرم القصاص - علا الشافعي

خليك بالبيت واختار أون لاين.. متحف المجوهرات يعرض 3 قطع للجمهور للتصويت

السبت، 21 مارس 2020 04:00 ص
خليك بالبيت واختار أون لاين.. متحف المجوهرات يعرض 3 قطع للجمهور للتصويت متحف المجوهرات
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض متحف المجوهرات الملكية مجموعة من القطع الأثرية من مقتنيات المتحف لاختيار قطعة واحدة تحت شعار "أنت من تقرر"، والحاصلة على أعلى تعليق وإعجاب تفوز بقطعة الشهر، وعرض المتحف 3 قطع لاختيار القطعة الفائزة لشهر أبريل المقبل، على أن يتم التصويت عبر الصفحة على الإنترنت.

وكان متحف المجوهرات أعلن عن تعليق جميع الأنشطة، والفعاليات التراثية، والثقافية والورش الفنية، التى تتضمن تجمعات كبيرة من المواطنين، كإجراء احترازى وقائى لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حتى إشعار آخر، وذلك على صفحة المتحف الرسمية، تنفيذا لتعليمات رئاسة مجلس الوزراء وضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة الفيروس.

إحدى القطع المقرر التصويت عليها (1)
إحدى القطع المقرر التصويت عليها 

جدير بالذكر أن متحف المجوهرات الملكية يعرض مجوهرات الأسر المالكة التى حكمت مصر، ويقع فى مدينة الإسكندرية، شيد القصر عام 1919 فى منطقة زيزينيا وهو تحفة معمارية، وتبلغ مساحته 4185 مترًا مربعا، وكان يؤول للأميرة فاطمة الزهراء إحدى أميرات الأسرة المالكة، وقد صمم طبقا لطراز المبانى الأوروبية فى القرن التاسع عشر ومن الداخل تمت زخرفة القصر بوحدات فنية مميزة.

إحدى القطع المقرر التصويت عليها (2)
إحدى القطع المقرر التصويت عليها 

وتحول إلى متحف للمجوهرات الملكية فى العام 1986، والمتحف يضم مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية التابعة للأسرة العلوية المالكة تعود للعام 1805 ومنها تحف نادرة بدءا من محمد على باشا حتى فاروق الأول، تمت مصادرة هذه المجوهرات من قبل ثورة 23 يوليو، وتم تسجيله كمتحف عام 1999، ويضم المتحف حاليا 11 ألف و500 قطعة.

إحدى القطع المقرر التصويت عليها (3)
إحدى القطع المقرر التصويت عليها

من أهم القطع التى يضمها المتحف، تاج للملكة صافيناز زوجة الملك فاروق المصنوع من البلاتين المرصع بالماس البرلنت وتوكه من الماس البرلنت، كما يضم ساعات من الذهب وصور بالمينا الملونة للخديوى إسماعيل والخديوى توفيق، وقلادة "محمد على باشا"، كما يضم المتحف مجموعة مجوهرات الأميرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة