عملية إنقاذ لطبق "المدمس والفلافل".. الزراعة تعلن ارتفاع مساحات الفول البلدى لـ98 ألف فدان.. والمحاصيل الحقلية: لجان توعوية بالغيطان لزيادة الإنتاج .. ونشر أصناف تقاوى مبكرة النضج ساهم فى زيادة المساحات

الإثنين، 02 مارس 2020 09:00 ص
عملية إنقاذ لطبق "المدمس والفلافل".. الزراعة تعلن ارتفاع مساحات الفول البلدى لـ98 ألف فدان.. والمحاصيل الحقلية: لجان توعوية بالغيطان لزيادة الإنتاج .. ونشر أصناف تقاوى مبكرة النضج ساهم فى زيادة المساحات الزراعة تعلن ارتفاع مساحات الفول البلدى لـ98 ألف فدان
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الزراعة استصلاح الأراضى، طبقا لتقرير للإدارة المركزية لشئون مديريات الزراعية، ارتفاع المساحة المنزرعة من الفول البلد ى إلى 98 ألف فدان وجارى الحصر والتدقيق، عن ما قبلة من العام الماضى بلغ 76 ألف فدان بزيادة 22 ألف فدان، ويعمل معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، بتكثيف برامج التوعوية ونشر لجانها بالغيطان حول الممارسات الجيدة في متابعة المحصول، وساعدت نشر اصناف التقاوى عالية الانتاجية ومبكرة النضج، في عملية انقاذ لمسار البطن خاصة طبق "المدمس والفلافل"، حيث يعتبر الفول المحصول البقولى الأول فى مصر، من حيث المساحة المزروعة والإنتاج الكلى والاستهلاك.

وقال الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات الزراعية، فى تصريحات " اليوم السابع "، أن آخر تقرير للإدارة المركزية لشئون الميدريات بشان مساحات المحصول الشتوى، يوضح ارتفاع مساحات الفول البلدى إلى 98 ألف فدان وجارى الحصر والتدقيق، مضيفا أن هناك تكليفات من السيد القصير وزير الزراعة، بتكثيف لجان المتابعة لجميع الزراعات الشتوية وحل مشاكل المزارعين لزيادة الإنتاج .

 

وقال الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن هناك لجان مرورية بحقول الفول البلدى لمتابعة المحصول وعمل برامج توعوية من خلال حملات على زراعات الفول حول طرق رى وتسميد ومكافحة افات المحصول حتى الحصاد لزيادة الإنتاج وتقليل الفاقد، مضيفا أنه منذ بدء زراعات المحصول تم تعريف المزارعين بالأصناف الجديدة لزيادة الإنتاج، التى تم استنباطهم حديثا وتم طرحها الموسم الجديد، ذو جودة عالية فى الإنتاج ومبكر النضج، ومقاومة لمرض الهلوك .

الفول البلدي (2)

وأضاف "خليل"، أن العوامل التى ساعدت في زيادة المساحات المنزرعة، طرح جميع الأصناف الجديد قليلة الاستهلاك المياه ومقامة لأمراض أوراق المحصول، ومنها نوبارية 4 و5، سخا 3، وأصناف أخرى، و يحقق له أعلى إنتاجية فى المحصول وهامش ربحى تجعله ينتقل من محصول إلى محصول خر ذو انتاجية عالية، متابعا أن أن قسم البقوليات يواصل إنتاج أصناف جديدة من تقاوى الفول البلدى مضادة لجميع الأمراض .

وتابع، أن جميع الأصناف التى تم استنباطها حديثا مقاومة للأمراض والآفات وذو احتياجات مائية أقل، مبكرة النضج عالية الإنتاجية، مؤكدا أن هناك خريطة لجميع المناطق التى تم نشر الأصناف التى تتناسب مع كل محافظة من حيث الطبيعة والمناخ الذى يتبعها، لافتا إلى أن أستنباط أصناف تقاوى مقاومة لمرض الهالوك الذى يصيب الفول ويقضى عليه وهى جيزة 843، ومصر1، وتعطى إنتاجية عالية جدا للفلاح.

وأكد رئيس المحاصيل الحقلية، أنه تم نشر 12 صنف تقاوى جديد للفول البلدى تم استنباطهم، ذو جودة عالية فى الإنتاج ومبكر النضج، مضيفا أن الأصناف قليلة الاستهلاك المياه المستنبطة حديثا، ومنها نوبارية 4 و5، سخا 3، وأصناف أخرى، موضحا نجاح قسم البقوليات بالمعهد الفترة الماضية فى إنتاج أصناف جديدة من تقاوى الفول البلدى مضادة لجميع الأمراض حتى يتمكن الفلاح من زراعتها بشكل تحقق له أعلى إنتاجية فى المحصول وهامش ربحى تجعله ينتقل من محصول إلى محصول خر ذو انتاجية عالية.

الفول البلدي

وأوضح أن تحقيق الاكتفاء الذاتى ليس صعبا لأن المطلوب هو فقط زراعة 350 ألف فدان تنتج حوالى 450 ألف طن، و يمكن تحقيق ذلك من خلال التوسع فى مساحة الفول على حساب بعض مساحات البرسيم، وكذلك بالتحميل على القصب الخريفى بالوجه القبلى وعلى الأشجار حديثة الإنشاء للمحاصيل البستانية فى الوجه البحرى.

وقال تقرير مركز البحوث الزراعية، أنه بعد ارتفاع سعر الفول البلدى فى السوق المحلى، لجأ المزارع إلى التوجه لزيادة المساحات المنزرعة من المحصول على حساب بعض المحاصيل الاخرى وخاصة البرسيم، مضيفا أنه تم تفعيل الحملات القومية وتوعية المزارعين لزيادة المساحات المنزرعة، حيث يعد الفول البلدى المحصول البقولى الأول فى مصر، من حيث المساحة المنزرعة والإنتاج الكلى والاستهلاك، حيث تستهلك بذوره الخضراء والجافة فى تغذية الإنسان،نظرا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البروتين، ودوره فى تحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها.

وأضاف تقرير المحاصيل الحقلية، أن تم تحميل محصول الفول البلدى على قصب السكر والبنجر، حيث تتم زراعته على القصب "الغرس " الخريفى، بالإضافة إلى زراعته محملاً على بنجر السكر، وغيرها من المحاصيل الزراعية الاخرى، ساعد في زيادة المساحات، والحد من الاستيراد وأن خطة وزارة الزراعة، زيادة الإنتاج من الفول البلدى، بعد طرح تقاوى أصناف عالية الإنتاجية الموسم الجديد واقبال المزارعين عليها بشكل كبير مما يعمل على زيادة المساحات المنزرعة، والعمل على رفع الإنتاجية إلى الفدان، نظراً لوجود فجوة كبيرة منه قد تصل إلى 64%، مع التوسع الرأسى والأفقى فى إنتاجية الفول، وتلبية احتياجات السوق المحلية والوصول بالاكتفاء الذاتي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة