أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. محلات الفراخ بقوص فى قنا "قنابل موقوتة".. 100 محل منتشرة بالمركز تفتقد للمعايير الصحية وتتحول لبؤرة لنقل الأوبئة والأمراض.. الذبح يتم بطريقة عشوائية والدماء والريش تخالط الأرض دون تعقيم

الإثنين، 02 مارس 2020 06:43 م
صور.. محلات الفراخ بقوص فى قنا "قنابل موقوتة".. 100 محل منتشرة بالمركز تفتقد للمعايير الصحية وتتحول لبؤرة لنقل الأوبئة والأمراض.. الذبح يتم بطريقة عشوائية والدماء والريش تخالط الأرض دون تعقيم محلات الفراخ بقوص فى قنا "قنابل موقوتة
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحول مركز قوص بمحافظة قنا، إلى موقع يفتقد لكافة المعاير الصحية، حيث يوجد 100محل للذبح الطيور ينتشرون بمناطق البطحة والسوق وجراجوس وغيرها من المناطق، تحولت تلك المحلات لمكان ينقل الأوبئة والأمراض خاصة أن العاملين يفتقدون لكافة المعاير الصحية فى عملية الذبح.

محلات الفراخ بقوص فى قنا قنابل موقوتة (1)

محلات الطيور فى مركز قوص المشاهد بداخلها ينذر بكوارث كبيرة، خاصة أن أصحابها يفتقدون من انعدام الرقابة البيطرية فأصبحت تلك المحلات بؤرة للتلوث وجلب الأمراض، الدماء تخالط الأرض فضلاً عن انتشار الرائحة الكريهة لعملية تفريخ الأحشاء التى تتساقط على الأرض بصورة عشوائية.

محلات الفراخ بقوص فى قنا قنابل موقوتة (2)

"اليوم السابع" تجولت بعدة مناطق لرصد الظاهرة السلبية لمحلات بيع وذبح الطيور بمركز قوص جنوب محافظة قنا أصحابها غير مدركين بحجم التلوث الذى يتسببون فيه، فضلاً عن الأمراض التى تصيب الفراخ نتيجة تركها داخل الصناديق دون تنظيفها وتعقيمها بصورة دورية الامر الذى يسبب نقل الامراض للفراخ ويتعرض البعض منه للموت ويكون مخالطاً للفراخ السليمة.

محلات الفراخ بقوص فى قنا قنابل موقوتة (3)

أصحاب محلات الفراخ تختلف قوائم الاسعار فيما بينهم، ولا توجد رقابة عن تحديد أسعار الفراخ، ويتحكمون بصفة أساسية فى السوق بجانب تلوث المعدات التى تستخدم فى عملية الذبح والتى لا تقع عليها نظافة قد تصل لعدة أيام متواصلة، الأمر الذى يؤكد خطورة انتشار ظاهرة تلك المحلات الناقلة للأمراض والأوبئة، وتعرض السكان لمعاناة يومية نتيجة تلك الظاهرة.

محلات الفراخ بقوص فى قنا قنابل موقوتة (4)

محمود سيد من سكان منطقة البطحة بقوص قال: "إن مركز قوص من أكثر المناطق التى تنتشر فيه تلك الظاهرة الكارثية على حد وصفه، مؤكداً أن محلات الفراخ تنتشر فى كل 200 متر، وأغلبهم يذبحون بطريقة بدائية تفاقد للسلامة والنظافة.

محلات الفراخ بقوص فى قنا قنابل موقوتة (5)

وأضاف: "أنا منعت أسرتى من شراء الفراخ من تلك المحلات خاصة أن الرائحة لا تطاق بعد شرائها لكن أقوم بشراء الفراخ المجمدة والتى يتم ذبحها عن طريق المجزر الآلى التابع للمحافظة والتى تتم بصورة سليمة وصحيحة، كما أنه يجرى لها كشف دورى من الطب البيطرى لكن الفراخ التى تباع فى المحلات لا أعرف مصدرها.

محلات الفراخ بقوص فى قنا قنابل موقوتة (6)

وقال عبد اللطيف الخطيب:" يجب أن تقوم الدولة بدور أكبر وشن حملات على محلات ذبح الطيور فى القرى والمراكز، لأن المشاهد التى تتم بها عملية الذبح وضعها فى الرياشة وسط الدماء والماء التى يعاد استخدامها من براميل معبأة للتنظيف مع كل ذبح فرخة.

محلات الفراخ بقوص فى قنا قنابل موقوتة (7)

وأوضح يجب أن تتوقف ظاهرة ذبح الفراخ بالمحلات، لأننا معرضون لنقل الأمراض وانتشار الأوبئة خاصة أن الدماء تحيط فى كل مكان بمحلات الفراخ، وانتشار الذباب على الدماء الأمر الذى ينذر بكارثة كبيرة.

محلات الفراخ بقوص فى قنا قنابل موقوتة (8)

من جانبه قال الدكتور أيمن عبد الله مدير عام الطب البيطرى بقنا إن مركز قوص يتم تداول وبيع الطيور بالمحلات بالمخالفة للقانون، وطبقاً للمادة رقم 70 يحظر ذبح الطيور نهائياً لكن الأطباء يوجهون تقارير دائمة عن خطورة تلك المحلات الناقل للأمراض، ويجب أن تتوقف عملية ذبح وتداول الطيور.

وأضاف مدير عام الطب البيطرى بقنا: "اللجنة الخماسية يوجد اقتراح من مجلس النواب بالسماح والتصريح لها بحمل الضبطية القضائية لتكون أكثر فاعلية فى محاربة تلك الظاهرة، خاصة أنه سيتم تشكيلها من قوة من المرافق والتموين، والطب البيطرى والشرطة والوحدات المحلية والبيئة، ونتمنى الموافقة على هذا المقترح خاصة أن عملية تداول وبيع الفراخ ممنوع وفقاً للقانون رقم 70 الذى يمنع تداول وبيع الفراخ فى المدينة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة