خالد صلاح

في زمن الكورونا الصلاة بالبيت خير من المسجد.. إجراءات مشددة حول صلاة الجمعة لمواجهة الفيروس القاتل.. الأردن يبث الخطبة عبر الشاشات.. السعودية: صلاة الجمعة ظهرًا في المنازل.. والبحرين تعلن إيقافها بالجوامع

الخميس، 19 مارس 2020 09:00 م
في زمن الكورونا الصلاة بالبيت خير من المسجد.. إجراءات مشددة حول صلاة الجمعة لمواجهة الفيروس القاتل.. الأردن يبث الخطبة عبر الشاشات.. السعودية: صلاة الجمعة ظهرًا في المنازل.. والبحرين تعلن إيقافها بالجوامع كورونا
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذت العديد من الدول العربية، إجراءات بشأن صلاة الجمعة بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث أعلن الأردن أن صلاة وخطبة الجمعة تقام يوم غدٍ في مسجد الملك الحسين بن طلال، وسيقتصر حضورها على أبناء الخدمات الطبية الملكية، وذلك تحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية ولحفظ النفس الإنسانية في ظل تفشي وانتشار فيروس كورونا.

وقال وزير الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا" إن صلاة الجمعة ستبث عبر شاشات التليفزيون، وستكون هناك خطبة جمعة واحدة، على أن يصليها الناس ظهرًا أربع ركعات في منازلهم، وأن يحرصوا على أدائها جماعةً.

وأشار الدكتور الخلايلة، إلى أن وزارة الأوقاف منعت الصلاة في المساجد ليس لذات المنع وإنما حفاظا على صحة المصلين وعلى صحة جميع الناس.

بدوره، أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الأوقاف وشئون المقدسات الإسلامية حسام الحياري، أن جميع المساجد ‏ستكتفي برفع الأذان وإضافة "صلوا في بيوتكم" بعد الأذان، وسيصلي المواطنون الظهر أربع ركعات في بيوتهم، مشددًا على أخذ الفتوى من خلال دائرة الإفتاء العام بخصوص خطبة وصلاة الجمعة غدًا.

وثمن الحياري جهود جميع العاملين في المساجد من الأئمة والمؤذنين وكذلك عموم المواطنين على الالتزام الذي أبدوه تجاه الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الاوقاف.

فيما أعلنت إدارة الأوقاف السنية بمملكة البحرين عن إيقاف خطبة وصلاة الجمعة بكل جوامع مملكة البحرين ابتداء من يوم غدٍ الجمعة 25 رجب 1441هـ  يوافقه 20 مارس 2020 وحتى إشعار آخر على أن يستمر فتح المساجد للفروض اليومية، سائلين الله أن يمن على مملكة البحرين بالخير ويحفظها من كل سوء .

وأعلنت البحرين، إصابة 14 حالة جديدة بكورونا، لترتفع الحصيلة إلى 167 حالة، وأعلنت البحرين عن أول حالة وفاة في دول الخليج العربية بفيروس كورونا المستجد، وحثت السعودية المواطنين على البقاء في منازلهم فيما وسعت المنطقة الإجراءات لحماية مواطنيها واقتصاداتها من تفشي المرض.

ووجهت الوزارة الشئون لإسلامية بالمملكة العربية السعودية مؤذني الجوامع والمساجد في مناطق المملكة كافة بالنداء للصلاة بأذان واحد بعد دخول الوقت.

وقالت في بيان نشرته عبر موقعها الإلكترونى: "يأتي هذا التوجيه بناء على قرار هيئة كبار العلماء، بأن تصلى الجمعة ظهرًا في المنازل؛ حرصًا على سلامة الناس من فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشاره.

وقبلها أعلن المغرب، الإثنين، عن إغلاق جميع المساجد اعتبارًا من اليوم وحتى إشعار آخر، في خطة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، والحد من التجمعات، كما كشفت وزارة الصحة المغربية، عن أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا قد وصل إلى 29 حالة بعدما كان العدد 28 حالة أمس الأحد.

وأفادت الوزارة فى بيان لها بأن الحاملين لكورونا هم 27 شخصًا فى المملكة بناء على التحاليل المخبرية بعد شفاء حالة ومفارقة أخرى للحياة في الدار البيضاء، فيما فعلت السلطات المغربية جملة من الإجراءات الوقائية لحماية أراضيها من الانتشار الواسع لكورونا؛ أهمها غلق الحدود وتعليق الدراسة.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة