أكرم القصاص - علا الشافعي

وكالة ناسا تطلب مساعدتك فى تصميم روبوت للحفر على القمر.. اعرف التفاصيل

الأربعاء، 18 مارس 2020 05:00 م
وكالة ناسا تطلب مساعدتك فى تصميم روبوت للحفر على القمر.. اعرف التفاصيل القمر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطلب وكالة ناسا المساعدة فى تصميم جزء من روبوت ستضعه على سطح القمر، والذى يجب أن يكون قادرا على جمع وتحريك التربة القمرية، كما يجب أن يكون خفيف الوزن، ورغم أن لدى ناسا حلول، لكنها تبحث عن أفكار لتحسينها، وبمجرد الوصول إلى هذه التحسينات الجديدة، سيمكن للحفارات الآلية مساعدة وكالة الفضاء الأمريكية على ضمان وجود مستدام على القمر فى إطار برنامج استكشاف القمر "أرتميس".

ووفقا لما ذكرته وكالة ناسا على موقعها الرسمى، اختبر المهندسون تكوينات مختلفة لروبوت يمكنه الحفر بالقمر يسمى RASSOR - اختصارًا لـ Regolith Advanced Surface Systems Systems Robot - فى صندوق رملى كبير يشبه تربة القمر فى مركز كنيدى للفضاء التابع لناسا فى فلوريدا.

وتطلب وكالة ناسا الآن من الجمهور المساعدة فى تصميم أسطوانة دلو جديدة، وهى جزء من الروبوت الذى يلتقط تربة القمر ويمنعها من السقوط، ويمكن بعد ذلك نقل عينة التربة إلى موقع مخصص، حيث يسمح الدوران العكسى للأسطوانة بالتراجع مع العينات.

وتعد اسطوانات RASSOR الحالية عبارة عن أسطوانات مجوفة موضوعة على طرفى الروبوت، مع مجارف حول محيط الأسطوانات، ليحفر الروبوت فى نهايات متقابلة، مما يوازن قوى الحفر ويسهلها.

ويفتح تحدى تصميم اسطوانات RASSOR التابع لناسا حتى 20 أبريل 2020، فيما يسعى هذا التحدى، للحصول على شكل أفضل لأسطوانة دلو RASSOR، أو الصفائح المعدنية الموجودة داخلها والتى يمكن أن تلتقط المزيد من الأسرار حول تربة القمر.

فيما قال جايسون شولر ، مهندس الروبوتات فى برامج الاستكشاف والتكنولوجيا فى كينيدي: "لقد واجهنا تحديات فى الماضى،  تساعدنا منصة GrabCAD على الوصول إلى المصممين والمهندسين والمصنعين والطلاب المحترفين خارج صناعة الفضاء، الذين قد تكون لديهم فكرة يمكن أن تفيد وكالة ناسا."

وأضاف: "مع RASSOR ، لم نعد نعتمد على الجر أو وزن الروبوت، فمن الممكن التنقيب على القمر أو المريخ باستخدام روبوت خفيف الوزن حقًا".

وسيتم الحكم على إدخالات التصميم بناءً على مجموعة من المعايير، بما فى ذلك عرض المجارف، وكتلة أسطوانة الجرافة، وقطرها وطولها، والتطبيق العملى للتصميم، وبالإضافة إلى ملفات CAD، يجب أن تتضمن الإدخالات وصفًا موجزًا ​​لكيفية عمل التصميم، وسيتم منح ما مجموعه 7000 دولار لأفضل خمسة تصميمات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة