الدب والعم سام كيف يواجهان كورونا؟.. الولايات المتحدة تتجه نحو العزل الاجتماعى وإصابة 49 جنديا أمريكيا جديدا بالفيروس المستجد.. ترامب يغازل الجميع بمفاجأة.. وبوتين يدعو الروس لعدم تصديق الشائعات حول الفيروس

الأربعاء، 18 مارس 2020 08:48 م
الدب والعم سام كيف يواجهان كورونا؟.. الولايات المتحدة تتجه نحو العزل الاجتماعى وإصابة 49 جنديا أمريكيا جديدا بالفيروس المستجد.. ترامب يغازل الجميع بمفاجأة.. وبوتين يدعو الروس لعدم تصديق الشائعات حول الفيروس بوتين وترامب
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الوقت الذى يكشف فيه دول العالم إجراءاتها لمواجهة تفشى فيروس كورونا ، إلا أن قطبى العالم وهما الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا يواجهان هذا الفيروس المستجد بطرقة مختلفة، ففي الوقت الذى لجأت فيه واشنطن إلى العزل الاجتماعى لمنع انتشار الوباء، دعا الرئيس الروسى شعبه إلى عدم تصديق الأخبار المضللة حول كورونا.

في هذا السياق أكد موقع العربية، أنه في الأيام القليلة الماضية، توصل معظم الأمريكيين، حتى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، إلى تفاهم حول ضرورة الالتزام بالعزلة الاجتماعية، وغالبا سيطور الأميركيون أسلوب حياة منزليا يعتمد على مثل قضاء الوقت في صنع الخبز، والنهم في مشاهدة برامج تلفزيونية، ومعرفة كيفية تعليم أطفالهم عبر الإنترنت في المنزل.

تدابير أمريكية

وأضاف موقع العربية، أن الأمر استغرق وقتًا طويلاً بالنسبة للأمريكيين لكي يدركوا مدى خطورة فيروس كورونا، بحسب التقرير الذي قام بإعداده كل من بروفيسور حزقيال إيمانويل، عالم متخصص بالأورام ورئيس قسم أخلاقيات وآداب المهن الطبية والسياسة الصحية في جامعة بنسلفانيا، ودكتورة سوزان إلينبرغ، المتخصصة في علم الإحصاء الحيوي، وبروفيسور مايكل ليفي، العالم في الوبائيات بجامعة بنسلفانيا، وبعد أن اتخذ الأمريكيون التدابير اللازمة في العديد من الأماكن لإغلاق المدارس، والمكاتب، والمطاعم، ودور الأعمال الأخرى، مشيرة إلى أن واشنطن وجدت أن العزل الاجتماعى هو سبيلها لمواجهة هذا الفيروس المستجد.

وفى إطار متصل، ذكرت وكالة سبوتنيك، أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت عن زيادة حادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد بين العسكريين والخبراء المدنيين في الولايات المتحدة، حيث بحسب بيان للبنتاجون نشر على صفحة وزارة الدفاع الرسمية في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، فقد تم الكشف عن إصابة 89 شخصًا، بزيادة 30 شخصا خلال الـ24 الساعة، منهم 49 جنديا، وأضافت الوزارة أنه بالإضافة إلى الجنود أصيب بالفيروس 14 موظفا مدنيا و19 من أسرهم، و7 متعاقدين.

ترامب يغازل الجميع

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا لاحقا مع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للحديث بشأن تجربة علاج جديد لفيروس كورونا، وذلك خلال مؤتمر صحفى.

وأضاف  الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أننا نحن فى حالة حرب ضد فيروس كورونا الغير مرئى، وسنهزم عدونا غير المرئى فى أسرع وقت ونحقق تقدما بهذا الشأن.

وقال أنه أطلق مصطلح الفيروس الصيني على كورونا لأنه قادم من الصين، ووزارة الدفاع الأميركية ستخصص كل مواردها لمواجهة فيروس كورونا.

تريليون دولار لمواجهة كورونا

وأعلن البيت الأبيض فى وقت سابق، أنه سيطرح حزمة اقتصادية بقيمة 1 تريليون دولار لمكافحة وباء كورونا من ضمنها 250 مليار دولار ستوفر دعم نقدى مباشر للأفراد، وفقا لشبكة "إن بى سي" الأمريكية.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوشين فى الكابيتول هيل بعد اجتماعه مع أعضاء الحزب الجمهورى بمجلس الشيوخ لمناقشة خطة البيت الأبيض أن المقترح يتضمن قروض وشيكات مباشرة للأفراد وتوفير سيولة للشركات الصغيرة.

وقال البيت الأبيض، إنه إذا توصل الكونجرس بسرعة فمن الممكن أن تصل الشيكات إلى المواطنين فى نهاية إبريل لكن فى الوقت نفسه مع وصول الدعم النقدى سيكون على الملايين من العمال دفع الايجار والمستحقات الأخرى فى بداية الشهر المقبل.

بوتين يدعو لعدم تصديق الشائعات

في المقابل وبشأن استعدادات رويا لهذا الفيروس المستجد، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الشعب الروسي لعدم تصديق الأخبار المضللة حول فيروس كورونا والتي تهدف لهز ثقة الروس في السلطات، وبحسب وكالة سبوتنيك، قال بوتين خلال لقائه مع ممثلي المجتمع المدني في شبه جزيرة القرم: "لا داعي إلى تصديق الأخبار المضللة".

وأضاف الرئيس الروسى، أن هناك من يتعمد نشرها بهدف بث عدم الثقة في السلطات، على المستوى الفدرالي ومستوى المحليات، ويسبب الذعر، مؤكدا أن الوضع تحت السيطرة رغم المخاطر.

ودعا بوتين خلال اجتماع الحكومة إلى زيادة أنظمة اختبار وكشف فيروس كورونا، مشيرا إلى ظهور ابتكار روسي – ياباني للكشف السريع عن الفيروس في أبريل المقبل، ووجه الرئيس الروسي إلى وزارة الصحة معالجة مسألة تقديم الدعم الإضافي للأطباء الذين يقاومون فيروس كورونا المستجد.

وفي خطوة تجاه مكافحة فيروس كورونا، أعلن فلاديمير بوتين توقيع مرسوم بشأن بيع الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية عبر الإنترنت، مشيرا إلى الحاجة إلى إنترنت مجاني لشراء المنتجات الحيوية بما فيها الأدوية، وحول الإجراءات التي اتخذتها أوروبا على خلفية فيروس كورونا، أوضح الرئيس الروسي أنها مبررة، قائلا: "في الدول الأخرى، بما في ذلك الدول الأوروبية، الوضع ليس بسيطًا، بل وأحيانًا صعبًا. ترتفع عدد حالات الإصابات بشكل حاد كل يوم تقريبًا. ويتم اتخاذ تدابير الطوارئ في هذه البلدان بما في ذلك الحجر الصحي، وإغلاق الحدود، وتقييد الفعاليات الجماعية، وإلغاء الرحلات الجوية وغيرها، ومن الواضح أن مثل هذه الإجراءات مبررة وتمليها ظروف موضوعية"، وفي سياق متصل، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا جوليكوفا، أن مجموع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، 114 حالة في عموم روسيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة