استشارى الأوبئة بالصحة العالمية: انتقال كورونا فى كثير من الدول محدود للغاية

الثلاثاء، 17 مارس 2020 10:12 م
استشارى الأوبئة بالصحة العالمية: انتقال كورونا فى كثير من الدول محدود للغاية محمد الباز
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أمجد الخولي استشارى الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إن انتشار فيروس كورونا لايزال فى عدد محدود من الدول مقارنة بالعالم، حيث انتشر في 150 دولة.

ولفت خلال مداخلة مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، إلى أن انتقال الفيروس في كثير من الدول مازال محدود للغاية ومصر من ضمن تلك الدول، مردفًا: "نتمنى أن تستطيع الدول أن تبقي الوضع على ما هو عليه".

وأوضح أن الأبحاث مازالت جارية لاكتشاف علاج لفيروس كورونا وأمس كانت تجرى أول تجربة للقاح أمريكي سيتوفر بعد عام في حال نجاحه، وأردف: "إذا استمرت التجمعات غير الآمنة، سنواجه مشكلة كبيرة".

وعما إذا كان يمكن انتكاسة أي مريض شفي من فيروس كورونا، قال أمجد: "أي مرض فيروسي يكسب الشخص مناعة، ومن الصعب الجزم بفترة المناعة، لكن هناك حالات قليلة جدًا واستثنائية التي تم الإبلاغ عنها بانتكاسة، ولم يثبت هل انتكاسة أم أنه لم يشفى من البداية".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 30 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ليرتفع عدد المصابين إلى 196 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الحالات الجديدة التي ثبتت إيجابيتها لفيروس كورونا المستجد اليوم جميعها من  المصريين  المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وجاء ذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأشار "مجاهد" إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين واحدة لإيطالية الجنسية تبلغ من العمر 78 عامًا وتوفيت بمستشفى العزل، والأخرى لمصري يبلغ من العمر 70 عامًا من محافظة القاهرة، وتوفي بمستشفى العزل، وجارى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية تجاه أسرته، والمخالطين له.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

ونوه إلى أن إجمالي المتعافين من الفيروس 26 حالة حتى اليوم، من أصل 34 حالة تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19)، وباقي الحالات "السلبية" يتم متابعتها في مستشفيات العزل وحالتهم مستقرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة